اليوم الجمعة 10 مايو 2024م
عاجل
  • طائرات الاحتلال المروحية تجدد إطلاق نيرانها صوب منازل المواطنين شرق رفح جنوب القطاع
بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 217 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية طائرات الاحتلال المروحية تجدد إطلاق نيرانها صوب منازل المواطنين شرق رفح جنوب القطاعالكوفية د. الهمص: المستشفى الحكومي الوحيد في رفح خرج عن الخدمة بالكاملالكوفية الكويت: ندين اعتداء مجموعة إجرامية من المستوطنين على مقر أونروا بالقدس المحتلةالكوفية مراسلتنا: مدفعية الاحتلال تقصف منطقة البستان في القطاع الغربي جنوبي لبنانالكوفية "بنتاجون": قدمنا أفكارا لإسرائيل بشأن العملية العسكرية في رفحالكوفية 4 شهداء بينهم 3 أطفال جراء قصف الاحتلال منزلا لعائلة أبو عون في مخيم جباليا شمال غزةالكوفية طائرات الاحتلال المروحية وآلياته يطلقان النار صوب وسط وشرق رفح بالتزامن مع قصف مدفعيالكوفية 4 شهداء بينهم 3 أطفال جراء قصف الاحتلال منزلا في مخيم جباليا شمال قطاع غزةالكوفية الخارجية الأردنية تدين إقدام مستوطنين على إضرام النار في محيط مقر أونروا بالقدس المحتلةالكوفية شهداء ومصابون جراء قصف الاحتلال منزلا لعائلة صالح في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزةالكوفية شهيد ومصابون جراء قصف الاحتلال منزلا في مخيم الشاطئ غربي مدينة غزةالكوفية مدفعية الاحتلال تجدد قصفها لمنازل المواطنين في المناطق الشرقية برفحالكوفية مدفعية الاحتلال تجدد قصفها لمخيم جباليا شمال قطاع غزةالكوفية طائرات الاحتلال المروحية تطلق نيرانها صوب منازل المواطنين شرق مدينة رفحالكوفية شهداء ومصابون جراء قصف الاحتلال منزلا لعائلة صالح في مخيم الشاطئ غرب غزةالكوفية الاحتلال يعتقل مواطنة من زعترة شرق بيت لحمالكوفية مراسلتنا: 3 شهداء في قصف مجموعة مواطنين أمام محطة أبو حجير شمال مدخل البريجالكوفية مراسلنا: هدوء حذر في رفح جنوب القطاع بعد سلسلة غارات شنها الاحتلالالكوفية بث مباشر|| تطورات اليوم الـ 216 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية

الفتق الإربي.. التشخيص والعلاج

16:16 - 30 مارس - 2021
الكوفية:

متابعات: يحدث الفتق الإربي عندما يبرز النسيج، مثل جزء من الأمعاء، عبر منطقة ضعيفة في عضلات البطن. ويمكن أن يكون النتوء الذي ينتج عن ذلك مؤلمًا، خصوصًا عندما تسعل أو تنحني أو ترفع جسمًا ثقيلاً.

لا يعد الفتق الإربي بالضرورة خطيرًا. ومع ذلك، فإنه لا يتحسن من تلقاء نفسه ويمكن أن يؤدي إلى مضاعفات تهدد الحياة. من المحتمل أن يوصي طبيبك بإجراء عملية جراحية لإصلاح الفتق الإربي الذي يكون مؤلمًا أو موسعًا. إصلاح الفتق الإربي هو إجراء جراحي شائع.

التشخيص

يكون الفحص البدني عادةً هو المطلوب لتشخيص الفتق الإربي. سوف يتحقق طبيبكَ من وجود انتفاخ في المنطقة الإربْيَّة. يمكن أن يجعل الوقوف والسعال بروز الفتق أكثر، فمن المرجح أن يطلب منك الوقوف والسعال أو الضغط.

إذا لم يتضح التشخيص بسهولة، فقد يأمر طبيبك بإجراء اختبار تصوير، مثل الموجات فوق الصوتية في البطن، أو الأشعة المقطعية، أو الرنين المغناطيسي.

العلاج

إذا كان الفتق لديك صغيرًا ولم يكن يزعجك، فقد يوصي الطبيب بالانتظار تحت الملاحظة. وفي بعض الأحيان قد يساعد ارتداء حزام داعم في تخفيف الأعراض، ولكن لا بد من استشارة الطبيب أولًا قبل ارتدائه؛ لأنه لا بد أن يتلاءم معك جيدًا. قد يضغط الطبيب اليدوي على الفتق لتخفيف البروز قبل التفكير في إجراء جراحة وذلك في حالة الأطفال.

الفتق المتضخم أو المؤلم يتطلب عادةً إجراء جراحة لتخفيف الألم أو منع المضاعفات الخطيرة.

هناك نوعان من جراحات الفتق عامةً — الجراحة المفتوحة لإصلاح الفتق المفتوح والجراحة بالمنظار.

إصلاح الفتق بجراحة مفتوحة

في هذه الجراحة، التي قد تُجرى تحت تأثير مخدر موضوعي أو مهدئ أو تخدير عام، يصنع الجراح شقًا في الأربية ويدفع النسيج البارز لداخل البطن مجددًا. بعد ذلك يخيط الجراح المنطقة الضعيفة، ويعزز الخياطة بشبكة صناعية (برأب الفتق). ثم يتم إغلاق الفتحة بغرز أو دبابيس أو صمغ جراحي.

سيتم تشجيعك بعد الجراحة على الحركة في أسرع وقت ممكن، لكنك قد تستغرق عدة أسابيع قبل أن يمكنك متابعة أنشطتك العادية.

تنظير البطن

وللقيام بهذا الإجراء الجراحي طفيف التوغل، الذي يستلزم تخديرًا عامًّا، يصنع الجرَّاح عدة شقوق صغيرة في بطنك. يُستخدم الغاز لتضخيم البطن لتسهيل رؤية الأعضاء الداخلية.

يقوم الجرَّاح بإدخال أنبوب صغير مزوَّد بكاميرا صغيرة (منظار البطن) في أحد هذه الشقوق. مسترشدًا بالكاميرا، يقوم الجرَّاح بإدخال أدوات بالغة الصغر من خلال بقية الشقوق لإصلاح الفتق باستخدام شبكة اصطناعية.

قد يشعر الأشخاص الذين يخضعون لإصلاح تنظيري بعدم راحة، وتظهر لديهم بعض الندوب بعد الجراحة، وقد يعودون بشكل أسرع إلى أنشطتهم الطبيعية. ومع ذلك، قد تكون رَجْعة الفتق أكثر حدوثًا على الأرجح مع الإصلاح التنظيري منه في الجراحة المفتوحة. أن يقوم جرَّاح لديه خبرة كبيرة بإجراء جراحة تنظير البطن قد يقلل من هذا الخطر.

يَسمح تنظير البطن للجرَّاح بتجنُّب النسيج الندبي الناتج من إصلاح فتق سابق؛ لذا قد يكون اختيارًا جيدًا للأشخاص الذين يتكرر لديهم الفتق بعد إجراء جراحة الفتق المفتوحة. وقد يكون أيضًا اختيارًا جيدًا للأشخاص المصابين بفتق على كلا جانبَي الجسم.

وكما هو الحال في الجراحة المفتوحة، قد تمر عدة أسابيع قبل أن تتمكن من العودة إلى مستوى نشاطك المعتاد.

كلمات مفتاحية
كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق