اليوم الثلاثاء 14 مايو 2024م
عاجل
  • الدفاع المدني: تقديرات بوجود نحو 100 نازح على الأقل في منزل عائلة كراجة بالنصيرات
  • اندلاع حريق داخل مدرسة تؤوي نازحين في مخيم النصيرات جراء قصف الاحتلال وحصار نازحين بداخلها
  • حريق ضخم جراء قصف الاحتلال لمستودع داخل المدرسة الأولى المأهولة بالنازحين في مخيم 2 بالنصيرات
  • اندلاع حريق بعد استهداف طائرات الاحتلال لمحيط المدرسة الأولى في مخيم النصيرات
الدفاع المدني: تقديرات بوجود نحو 100 نازح على الأقل في منزل عائلة كراجة بالنصيراتالكوفية "الصحة العالمية": فجعنا بمقتل عامل أممي في غزةالكوفية اندلاع حريق داخل مدرسة تؤوي نازحين في مخيم النصيرات جراء قصف الاحتلال وحصار نازحين بداخلهاالكوفية حريق ضخم جراء قصف الاحتلال لمستودع داخل المدرسة الأولى المأهولة بالنازحين في مخيم 2 بالنصيراتالكوفية اندلاع حريق بعد استهداف طائرات الاحتلال لمحيط المدرسة الأولى في مخيم النصيراتالكوفية طائرات الاحتلال تقصف محيط المدرسة الأولى بمخيم النصيرات وسط القطاعالكوفية بث مباشر|| تطورات اليوم الـ221 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية طائرات الاحتلال الحربية تقصف منزلا لعائلة مسعود بشارع النزهة في جباليا البلد شمال قطاع غزةالكوفية محدث: فيديوهات | 20 شهيدا وعشرات المصابين جراء مجزرة الاحتلال في مخيم النصيرات وسط القطاعالكوفية وصول 4 مصابين إلى مستشفى غزة الأوروبي جراء قصف الاحتلال منزلا لعائلة أبو طعيمة في خان يونسالكوفية قوات الاحتلال تقتحم أراض زراعية في محيط الحاجز الشمالي لمدينة قلقيليةالكوفية طائرات الاحتلال تجدد غاراتها العنيفة شرق رفح جنوب القطاعالكوفية فيديو | الاحتلال يقتحم بلدة الساوية في رام اللهالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة الساوية في رام اللهالكوفية 30 شهيد أغلبهم من الأطفال والنساء جراء مجزرة الاحتلال في مخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية طائرات الاحتلال تشن غارات عنيفة على بلدة كفركلا جنوب لبنانالكوفية طائرات الاحتلال تجدد غاراتها العنيفة على مخيم جباليا شمال قطاع غزةالكوفية طفلة شهيدة وعدد من المصابين جراء قصف الاحتلال منزلا في مخيم جبالياالكوفية طفلة شهيدة وعدد من المصابين جراء قصف الاحتلال منزلا في مخيم جباليا شمال قطاع غزةالكوفية ارتفاع عدد شهداء مجزرة الاحتلال في مخيم النصيرات إلى 20 جراء قصف منزلا يؤوي نازحينالكوفية

تمارين بسيطة لمحاربة طقطقة الرقبة

17:17 - 16 يناير - 2021
الكوفية:

وكالات: يؤدي تحريك الرأس إلى اليمين ‫أو اليسار إلى صدور طقطقة من الرقبة في بعض الأحيان، وعادة لا تشير هذه ‫الطقطقة إلى أمر خطير، حيث أوضح اختصاصي تقويم العظام ‫بمدينة إيسن الألمانية رامين ناظمي قائلا "طقطقة الرقبة ليست أمرا سيئا على ‫الإطلاق، وغالبا تكون إشارة إلى الإصابة بالتوتر".

‫ولكن بمجرد ظهور ألم أو حدوث تنميل أو وخز في الذراعين مثلا، فمن ‫المستحسن استشارة الطبيب، لأن ذلك قد يشير إلى الإصابة بانزلاق غضروفي.

‫عند حدوث طقطقة الرقبة، وإذا لم تكن هناك أية شكاوى أخرى، فإنه يتعين على ‫المرء الاهتمام بالمزيد من الحركة والنشاط في الحياة اليومية، خاصة في ‫نطاق الرقبة والكتفين، وأضاف جراح العظام ناظمي أن "من المهم تعزيز ‫الحركة والنشاط أثناء العمل".

‫وإذا كان الموظف يجلس أمام شاشة الحاسوب لمدة 8 ساعات يوميا، فإنه ‫يتوجب عليه ممارسة تمارين الاسترخاء لمنطقة الكتفين والرقبة أثناء فترة ‫العمل، وذلك من خلال:

1- الوقوف ووضع اليد اليسرى على الجانب الأيمن من ‫رأسه، ويتم سحب الرأس برفق إلى اليسار، بينما يتم سحب الذراع الأيمن إلى ‫الأسفل، ويتم الاحتفاظ بهذه الوضعية فترة قصيرة، وبعد ذلك يتم أداء ‫التمرين نفسه على الجانب الأيسر من الرأس، ويتم تكرار هذا التمرين 3 مرات.

2- ‫تغيير وضعية الجلوس، حيث ‫أشار كارل كريستوفر بونتر، من الجمعية الألمانية للعلاج الطبيعي، إلى أن ‫الجلوس النشط يعد من الأمور المهمة لتجنب طقطقة الرقبة، حيث ينبغي ألا ‫يظل الموظف على وضعية الجلوس نفسها ساعات طويلة، ولكن من الأفضل أن يتم ‫تغيير وضعية الجلوس عدة مرات خلال ساعات العمل.

و‫لتقوية عضلات الرقبة يمكن للموظف أداء بعض التمارين البسيطة، من خلال:

3- الاحتفاظ بالذراعين بشكل عمودي بجانب الأذن، وبعد ذلك يتم مسك المرفقين ‫باليدين، وعندئذ يتم تشكيل إطار حول الرأس بالذراعين.

4- تمرين "عنق البجعة"، وهو من التمارين الجيدة لإرخاء عضلات الرقبة، ويمكن ‫القيام به عبر الجلوس على الجزء الأمامي من سطح المقعد، مع الاحتفاظ ‫بالجزء العلوي من الجسم في وضع قائم مع الإمساك بسطح المقعد باليدين، ‫وبعد ذلك يتم خفض الكتفين ببطء إلى الخلف، مع تمديد الرقبة لأعلى في ‫اتجاه السقف، ويتم تكرار هذا التمرين عدة مرات.

5- تمرين تدوير الكتفين، الذي يساعد في ‫تجنب التوتر أيضا، وذلك وفقا لرامين ناظمي. وللقيام بهذا التمرين يجب على الموظف أن يقف بشكل ‫مستقيم، مع تدلي الذراعين بشكل غير محكم، ويتم تدوير الكتفين إلى ‫الأمام، ويتم تكرار هذا التمرين 20 مرة، وبعد ذلك يتم تدوير الكتفين ‫للخلف 20 مرة.

‫وفي الخطوة التالية يتم رفع الكتفين نحو الأذنين، ويتم الاحتفاظ بهذه ‫الوضعية 5 ثوان، ثم الرجوع إلى الوضع الطبيعي، ويتم تكرار هذا ‫التمرين 5 مرات.

ومن المستحسن أداء تمارين الإطالة والتمدد مرة واحدة كل ‫ساعة على الأقل.

وعلى صعيد متصل، وفي حالة توافر المكاتب التي يمكن تعديل وضع ارتفاعها، ‫فمن الأفضل أيضا تغيير ارتفاع المكتب باستمرار، بحيث يتناوب الموظف على ‫العمل جالسا أو واقفا.

وأشار بونتر إلى ‫أن هناك الكثير من التمارين البسيطة لإرخاء العضلات في منطقة الكتفين ‫والرقبة خلال ساعات العمل، ولكنها لا تغني بأي حال من الأحوال عن ممارسة ‫النشاط الرياضي المعتاد.

كلمات مفتاحية
كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق