اليوم الخميس 09 مايو 2024م
عاجل
  • مراسلنا: إطلاق قنابل دخانية وسط التنور شرقي مدينة رفح
  • مراسلنا: إصابة الصحفي حازم البنا أثناء عمله بنقل الأحداث بالمستشفى الإماراتي
  • الصحة: نفقد كل ساعة بعض الجرحى بسبب سيطرة الاحتلال على معبر رفح وإغلاقه
  • الصحة : الاحتلال يرتكب جريمة إبادة جماعية جديدة بإغلاقه المعابر ومنع السفر
  • مدير مستشفى الكويتي لـ" الكوفية": الإصابات التي تصل إلى المستشفى لم نشهد لها مثيل منذ بدء العدوان
  • قصف مدفعي عنيف على المناطق الجنوبية من حيي الزيتون والصبرة جنوب مدينة غزة
«هيئة الأسرى»: المعتقل كمال جوري من نابلس يعاني ظروفا صحية صعبةالكوفية مراسلنا: إطلاق قنابل دخانية وسط التنور شرقي مدينة رفحالكوفية سي إن إن: رفح معلقة على حافة الهاوية.. وهناك 600 ألف طفل في المدينةالكوفية «هيئة الأسرى»: المعتقلات في «الدامون» يواجهن ظروفا صعبةالكوفية مراسلنا: إصابة الصحفي حازم البنا أثناء عمله بنقل الأحداث بالمستشفى الإماراتيالكوفية رئيس دولة الاحتلال: يجب الامتناع عن التصريحات غير المسؤولةالكوفية اليوم التالي.. منظمة التحريرالكوفية الوصاية الأمريكية في قطاع غزة.. ترتيب انتقالي لليوم التاليالكوفية الصحة: نفقد كل ساعة بعض الجرحى بسبب سيطرة الاحتلال على معبر رفح وإغلاقهالكوفية الصحة : الاحتلال يرتكب جريمة إبادة جماعية جديدة بإغلاقه المعابر ومنع السفرالكوفية مدير مستشفى الكويتي لـ" الكوفية": الإصابات التي تصل إلى المستشفى لم نشهد لها مثيل منذ بدء العدوانالكوفية قصف مدفعي عنيف على المناطق الجنوبية من حيي الزيتون والصبرة جنوب مدينة غزةالكوفية بث مباشر|| تطورات اليوم الـ 216 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الصحة: مركز غسل الكلى الوحيد في رفح توقف عن العمل بسبب القصف وتهديد الاحتلالالكوفية الصحة: الاحتلال ارتكب 4 مجازر ضد العائلات في غزة راح ضحيتها 60 شهيدا و110 إصاباتالكوفية حزب الله اللبناني يعلن مصرع أحد عناصره على طريق القدسالكوفية إصابة طفل برصاص الاحتلال عقب اقتحام بلدة بيرزيت شمال رام اللهالكوفية مسؤول إسرائيلي: تأخير إرسال الأسلحة الأمريكية من شأنه التأثير على خطط الحربالكوفية مراسلنا: 3 شهداء بقصف مسجد ابن تيمية في حي البرازيل جنوب مدينة رفحالكوفية قوات الاحتلال تقتحم قرية جفنا وبلدة بيرزيت شمال رام اللهالكوفية

لبنان يرفض مشاركة وزير إسرائيلي في مفاوضات الحدود

08:08 - 05 أكتوبر - 2020
الكوفية:

بيت لحم: عارض اللبنان محاولة الاحتلال الإسرائيلي فرض مشاركة عناصر وزارية في المفاوضات على الحدود البحرية والبرية.
وقالت مصادر سياسية لبنانية لصحيفة الأخبار اللبنانية، صباح اليوم الإثنين، إن لبنان يرفض بشدة السماح ليوفال شتاينتس، وزير الطاقة في حكومة الاحتلال بالمشاركة في المفاوضات، وأن إصرار الاحتلال على القضية قد يفجر المفاوضات حتى قبل أن تبدأ.
ومن المقرر، أن يترأس الوفد اللبناني عميد في الجيش، ويضم ضباطاً وخبراء متخصصين في القانون الدولي والحدود، وسيعقد أول اجتماعاته في منتصف الشهر الحالي بحضور ديفيد شينكر، مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط، الذي يصل إلى لبنان في 12 أكتوبر/ تشرين الأول.
وأكد  المصدر، أن لدى الاحتلال كل الخرائط التي بدأ إعدادها منذ عام 2006، وانطلق فيها الترسيم من النقطة 1 جنوباً باتجاه الشمال، وتبين في ما بعد أنه ترسيم خاطئ ويحرم لبنان من نحو 860 كيلومتراً مربعاً من المياه في المنطقة الاقتصادية الخالصة.
تُضاف إليها، الخرائط التي جرى إعدادها عام 2008، وتضمنت تعديلاً في النقطة 1 لتصبح النقطة 23 هي نقطة انطلاق الترسيم جنوباً، ما أعاد قانوناً مساحة الـ 860 كلم مربعاً إلى السيادة اللبنانية، فضلاً عن مرسوم المنطقة الاقتصادية الخالصة الذي تمّ اصداره عام 2011 وإيداعه لدى الأمم المتحدة.
وتعد النقطة الفاصلة للحدود البرية في الناقورة، وهي النقطة ب 1 أهم ما في الخرائط، والتي سيكون لها تأثير كبير في رسم اتجاه خط الحدود البحرية، وبالتالي المنطقة الاقتصادية الخالصة، وهذه النقطة الموجودة في الناقورة كان يتمركز فيها الجيش الاحتلال، مع أنها تقع ضمن الأراضي اللبنانية، وقد دخلها الجيش اللبناني عام 2018، وكشف على العلامة المثبتة منذ اتفاقية الهدنة. واسترجاع هذه المسافة البسيطة على البر يعني استرجاع نحو 17 كلم عند نقطة نهاية المنطقة الاقتصادية الخالصة في البحر
.

وكانت الاحتلال الإسرائيلي قد حاول سابقاً إجراء تعديلات عليها عبر دفع الحدود لنحو خمسين متراً شمالاً متذرعاً بحجج أمنية، لكن لبنان رفض، لأن التعديل ولو لمتر واحد شمالاً، يعني حتماً خسارة لبنان عشرات الكيلومترات في البحر.


 

 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق