اليوم الاثنين 29 نوفمبر 2021م
53 عاما على رحيل شادية أبو غزالة أول شهيدة في تاريخ الثورة الفلسطينيةالكوفية بعد مقاطعة قوى سياسية.. بدء الدعاية لانتخابات الهيئات المحليةالكوفية غوتيريش: الوضع في فلسطين يمثل تحديا ما يزال قائما للأمن والسلامالكوفية "مجلس السيادة السوداني" يتعهد بحماية الفترة الانتقاليةالكوفية إضراب تحذيري شامل في كافة مرافق "الأونروا" غدا الإثنينالكوفية بالفيديو|| دلياني: على العالم تحمل مسؤولياته أمام جرائم الاحتلال بحق المقدساتالكوفية المصور الفلسطيني "محمد محيسن" يفوز بجائزة الصحافة العربية لأفضل صورةالكوفية القمع في الضفةالكوفية العاهل الأردني: لن ينعم الشرق الأوسط بالسلام ما لم ينته الاحتلال للأراضي الفلسطينيةالكوفية بيت لحم: الاحتلال يعتقل شابا من بلدة الخضرالكوفية بعد إعلان هرتسوغ.. دعوات فلسطينية للتصدي لاقتحام الحرم الإبراهيميالكوفية الخارجية: حالة وفاة و5 إصابات جديدة بفيروس كورونا في صفوف جالياتنا بالخارجالكوفية خرق أمني لمخططات بناء مقر إقامة رئيس وزراء الاحتلالالكوفية وزارة الصحة تحذر من موجة رابعة وتفرض إجراءات وقائية جديدةالكوفية القطار الهوائي التهويدي يشوه معالم القدسالكوفية اندلاع مواجهات مع الاحتلال في باب الزاوية وسط الخليلالكوفية بالفيديو|| "هرتسوغ" يقتحم الحرم الإبراهيمي وسط إجراءات أمنية مشددةالكوفية تيار الإصلاح: اقتحام الرئيس "الإسرائيلي" للحرم الإبراهيمي سابقة خطيرةالكوفية بالصور|| مئات التجار يغادرون غزة عبر حاجز بيت حانونالكوفية تحالف دعم الشرعية: تنفيذ 15 استهدافا ضد ميليشيات الحوثي في مأرب والجوفالكوفية

7 عناصر غذائية يؤثر نقصها على الصحة العقلية

11:11 - 17 يوليو - 2021
الكوفية:

متابعات: يمكن تعزيز الصحة العقلية والبدنية، من خلال اتباع نظام غذائي صحي كثيف المغذيات. وفي كثير من الأحيان يسبب انخفاض مستويات العناصر الغذائية الأساسية شعورًا بهبوط النشاط قد يكون مصحوبًا بالاكتئاب والتهيج والقلق ويمكن أن تكون اضطرابات المزاج ناجمة عن عوامل مختلفة نفسية أو بيولوجية أو وراثية أو بيئية.

فيما يلي نقدم مجموعة من المصادر الغذائية، التي تساعد على تعزيز الصحة العقلية والبدنية:

فيتامين (د)

يلعب دورًا حيويًا في التوازن الهرموني، ويؤدي نقصه إلى اضطراب المزاج النشط وإلى مرض ألزهايمر الخفيف، وخلل في أنماط النوم ومشاكل المزاج، والتعب. ومن أهم المصادر الطبيعية الغنية بهذا الفيتامين: البيض والأسماك الدهنية والفطر والحليب ودقيق الأرز والجبن والشوفان.

فيتامين (ب)

يؤدي نقص فيتامين (ب) إلى الاكتئاب والقلق وتقلب المزاج، والمرضى الذين يعانون من الاكتئاب لديهم مستويات أقل من حمض الفوليك في الدم وهو موجود في الخضروات الورقية الخضراء والفاصوليا والبازلاء والفول السوداني والبقوليات الأخرى والحمضيات.

المغنيسيوم

من المعروف أن نقص المغنيسيوم يؤدي إلى حدوث العديد من المتلازمات العقلية مثل الانفعالات والقلق والتهيج والارتباك والوهن والأرق والصداع والهذيان والهلوسة، وفرط الحساسية؛ لذلك يجب على المرء أن يتناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم مثل بذور اليقطين واللوز والفول السوداني.

الحديد

يساهم في صنع خلايا الدم الحمراء، التي تحمل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، ويؤدي نقص الحديد إلى ضعف التركيز، وانخفاض الإدراك (مدى الانتباه، والذكاء، ووظائف الإدراك الحسي) والقلق، والتهيج، والاكتئاب. كما يؤدي نقص الحديد لفترات طويلة إلى الصداع وضيق التنفس.

السيلينيوم

يؤدي انخفاض مستوى السيلينيوم في النظام الغذائي إلى القلق والاكتئاب والتعب؛ وأفضل مصدر غذائي للسيلينيوم هو المكسرات.

أوميغا 3 والأحماض الدهنية

يعتبر أوميغا 3، عنصرًا هامًا لوظائف الدماغ خصوصًا الذاكرة والمزاج، ويتوفر في الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة وسمك القد وزيت كبد سمك القد وفي بذور الكتان والجوز.

الزنك

معدن أساسي ينظم استجابة الدماغ والجسم للإجهاد، ويؤدي نقص الزنك إلى القلق والفصام، واضطرابات الأكل، ويتوفر في اللحوم والدواجن والمحار والسبانخ وبذور اليقطين والزبيب والشوكولاتة الداكنة.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق