اليوم الخميس 02 مايو 2024م
بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 209 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية فيديو | الاحتلال يقتحم مدينة الخليلالكوفية مراسلنا: قوات الاحتلال تقتحم مدينة الخليلالكوفية الرئيس الكولومبي يعلن قطع العلاقات مع الاحتلال بسبب حرب الإبادة في غزةالكوفية كولومبيا تقطع العلاقات مع إسرائيلالكوفية مراسلتنا: طائرات الاحتلال تشن غارتين على بلدة عيتا الشعب في جنوب لبنانالكوفية هيثة المعابر: إدخال 240 شاحنة مساعدات عبر معبري كرم أبو سالم التجاري ورفح اليومالكوفية مراسلتنا: طائرات الاحتلال تقصف محيط شركة توليد الكهرباء وسط قطاع غزةالكوفية مبادرة تستهدف النازحات لتعليمهن فنون الطهي لمساعدتهن على افتتاح مشاريع صغيرةالكوفية مواطنون يروون لـ«الكوفية» رحلة النزوح من الشمال إلى جنوب القطاع وتفاصيل معاناتهم اليوميةالكوفية مخول: نتنياهو متخبط ويحاول عرقلة الصفقة رغم انخفاض معدلات تأييدهالكوفية مراسلتنا: هدوء حذر في رفح جنوب القطاع مع ترقب لعملية برية محتملةالكوفية مراسلو «الكوفية» يجملون تطورات اليوم الـ 208 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية يوم العمال بغزة.. معاناه مضاعفة في ظل حرب وبطالة قسريةالكوفية «الكوفية» ترصد أوضاع 3 توائم يعيشون ظروفا صعبة بخيمة نزوحالكوفية مراسلتنا: آليات الاحتلال تنسحب بعد توغلها في المنطقة الشرقية لدير البلح وسط القطاعالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تحلق بكثافة في أجواء مدينة رفح جنوب القطاعالكوفية فيديو|| «طيور الخير» الإماراتية تنفذ الإسقاط الجوي الـ 42 للمساعدات الإنسانية والإغاثية على شمال غزةالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 208 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تشن غارة شرقي حي الزيتون شرقي مدينة غزةالكوفية

نصائح لتجنب جفاف الجسم أثناء الصيام في رمضان

10:10 - 22 إبريل - 2021
الكوفية:

وكالات: الجفاف من أكثر الأعراض الشائعة في الصيام، بسبب عدم شرب الماء، ويحدث جفاف الجسم عندما يفقد الجسم المزيد من الماء والسوائل أكثر من كمية الماء والسوائل التي تدخل إليه، وهذا يمكن أن يسبب الصداع والخمول والإمساك.

لذا، نقدم لك فيما يلي مجموعة من النصائح لتجنب الجفاف أثناء الصيام في رمضان، وهي:

استهلاك كمية كافية من الماء بين وجبتي الإفطار والسحور

ينصح باستهلاك من 8 إلى 12 كوب من الماء خلال الفترة ما بين وجبتي الإفطار والسحور. كما أن الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل الخيار والبطيخ والعنب تُعد رائعة للحد من العطش بسبب محتواها العالي من الماء الذي يساعد على ترطيب الجسم ومنع الشعور بالعطش والإصابة بالجفاف خلال ساعات الصيام.

تجنب استهلاك المشروبات التي تحتوي على كافيين

أن الكافيين له تأثير مُدر للبول مما يزيد من إفراز البول، وبالتالي طرد الملح والمياه من الجسم، لذا الإفراط في المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية يزيد من الشعور بالعطش، لذلك من الأفضل تجنب شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين بين وجبتي الإفطار والسحور والحرص على تناول الماء مع الفاكهة مثل التمر ليساعدك على الصيام.

استهلاك الكثير من الفاكهة والخضروات الطازجة

لا شك في أن تناول الفاكهة والخضروات الطازجة مفيد للصحة والجسم، ولكنه يساعد أيضاً على الحفاظ على ترطيب الجسم، حيث تحتوي بعض الفواكه والخضروات على نسبة عالية من الماء الذي يساعد على الحفاظ على ترطيب الجسم ومنع الجفاف أثناء فترة الصيام.

تجنب تناول الأطعمة الحارة أو المالحة

إن الأطعمة المالحة والحارة يُمكن أن تزيد من حاجة الجسم إلى الماء، لذلك يجب عدم الإفراط في تناولها في رمضان. لذلك يجب ألا تستخدم الكثير من الملح أو التوابل عند إعداد وجبة الإفطار أو وجبة السحور.

تجنب شرب الماء دفعة واحدة

إن شرب الماء دفعة واحدة سيجعل جسمك يطرد الماء بعد فترة قصيرة، لذلك من الأفضل شرب الماء طوال الساعات بين الإفطار والسحور. من المهم أن تتأكد من حصولك على الكمية الكافية من الماء خلال ساعات عدم الصيام لتجنب العطش والجفاف أثناء صيام اليوم التالي.

تجنب الإفراط في تناول السكريات

أثبتت الأبحاث والدراسات أن الأطعمة مثل الكعك والفطائر التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر يُمكن أن تساهم في زيادة الشعور بالعطش والجفاف، لذلك يُمكنك استبدال الحلويات بالفواكه مثل الفراولة.

تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس أثناء الصيام

لأنها قد تُسبب التعرق المفرط الذي قد يؤدي إلى فقدان السوائل من الجسم، مما يزيد من فرص الإصابة بالجفاف أثناء الصيام.

الحرص على كسر الصيام بكوبين من الماء مع التمر

إن كسر الصيام بالتمر والماء هي سُنة عن رسولنا الكريم محمد صلي الله عليه وسلم، حيث يساعد التمر على ترطيب الجسم لأنه مصدر طبيعي للجلوكوز مما يُحفز خلايا الجسم على تخزين السوائل والوقود من أجل الحصول على الطاقة.

تجنب شرب العصائر على وجبة الإفطار

يفطر الكثير من الأشخاص على عدة أكواب من العصير المُحلي بالسكر، وذلك أمر خاطئ لأنه قد يزيد من الجفاف لأنه يحفز من إفراز البول، كما أنه يُسبب زيادة كبيرة في وزن الجسم.

 

 

 تجنب التدخين خلال شهر رمضان

إن التدخين يُسبب جفاف الفم والشعور بالعطش بشكل متواصل بسبب النيكوتين، لذلك من الأفضل أن تتوقف تماماً عن التدخين خلال شهر رمضان للحد من فرص الإصابة بالجفاف أثناء ساعات الصيام.

تجنب القيام بأي مجهود بدني عنيف أثناء الصيام

إن القيام بأي مجهود بدني عنيف أثناء ساعات الصيام، يزيد من التعرق مما يزيد من إفراز السوائل خارج الجسم وبالتالي يزيد من الشعور بالعطش والجفاف.

الحرص على تناول العصائر الطبيعية المرطبة

تحتوي العصائر الطبيعية على كمية كبيرة من السوائل، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والأملاح والعديد من العناصر الغذائية الهامة، التي لها دور أساسي في الحفاظ على توازن السوائل داخل الجسم ومن أفضل العصائر الطبيعية المرطبة الليمون والفراولة والبرتقال، ويُفضل تناول العصائر الطبيعية الغير مُحلاه لتجنب اكتساب المزيد من السعرات الحرارية وبالتالي زيادة الوزن الغير مرغوبة.

كلمات مفتاحية
كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق