اليوم السبت 11 مايو 2024م
عاجل
  • تدمير عشرات المنازل جراء أحزمة نارية من طائرات الاحتلال في شمال قطاع غزة
  • طائرات الاحتلال المروحية تطلق نيرانها الرشاشة صوب المناطق الشرقية لمخيم جباليا شمال القطاع
خلال جولة في الإعلام العبري|| الأعور: قبول «نتنياهو» بهدنة يعني خروجه من المشهد السياسيالكوفية رئيس المجلس الأوروبي: أوامر إخلاء المدنيين من رفح «غير مقبولة»الكوفية تدمير عشرات المنازل جراء أحزمة نارية من طائرات الاحتلال في شمال قطاع غزةالكوفية طائرات الاحتلال المروحية تطلق نيرانها الرشاشة صوب المناطق الشرقية لمخيم جباليا شمال القطاعالكوفية مقتل جندي إسرائيلي بمعارك شمال قطاع غزةالكوفية مصابون في صفوف النازحين داخل مراكز إيواء في مخيم جباليا إثر استهداف الاحتلال محيطهاالكوفية مدفعية الاحتلال تقصف شرق مخيم جباليا شمالي قطاع غزةالكوفية اعلام عبري: انفجار طائرة مسيرة تابعة لحزب الله في الجليل الأعلى المحتلالكوفية مراسلنا: إطلاق نار من آليات الاحتلال شرق رفحالكوفية وصول 10 شهداء إلى مستشفى المعمداني من عائلة الأشرم في حي الصبرةالكوفية مراسلنا: قصف عنيف محيط مراكز الإيواء في جباليا شمال القطاعالكوفية مراسلنا: إطلاق قنابل إنارة في إجواء الشيخ زايد شمال القطاعالكوفية مراسلنا: نسف مربعات سكنية شرق رفحالكوفية مراسلنا: قصف مدفعي عنيف شرق جباليا شمال القطاعالكوفية مراسلنا: عدة انفجارات ضخمة شرق مدينه رفح تسمع من المحافظة الوسطىالكوفية "واشنطن بوست" :أمريكا عرضت على إسرائيل تقديم مساعدة إذا تراجعت عن غزو رفحالكوفية الجيش: نحن لا ننتصر والجنود يُقتلون دون أن نحقق أهداف الحربالكوفية طائرات الاحتلال تستهدف مسجد أحمد بن حنبل في شارع السكة شرق مخيم جبالياالكوفية جيش الاحتلال يعلن مقتل أحد جنوده في معارك مع المقاومة شمال قطاع غزةالكوفية قناة عبرية: الليلة الماضية تشبه الأيام الأولى للحرب في قطاع غزةالكوفية

اللقاح للأثرياء.. والوباء للفقراء

09:09 - 23 يناير - 2021
حمدي رزق
الكوفية:

كما ودّع العام الماضي بنبوءة "وباء جديد" يضرب البشرية، عاد "تيدروس أدهانوم جيبريسوس"، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، "إثيوبي الجنسية"، ليفتتح العام الجديد بتحذير خطير، قال: "العالم على شفا فشل أخلاقي كارثي".. بالعربية "عَلَى شَفَا جُرُفٍ هَارٍ".
"تيدروس" يلفت الضمير العالمي إلى سوء توزيع اللقاحات، وحث الدول والشركات المصنعة على مشاركة الجرعات المضادة لفيروس كورونا المُستجد بشكل أكثر إنصافًا في جميع أنحاء العالم.
الإنصاف الذي يتحدث عنه "تيدروس" ليس له مكان في هذا الكوكب، اللقاح بالضرورة سيذهب إلى الأثرياء، من يملك المال ستكون له الأولوية، اللقاح للأثرياء والوباء للفقراء.
"صرخة تيدروس" معبرة تمامًا عن أنانية الدول الثرية، وتواطؤ الشركات العابرة للقارات مالكة اللقاحات، يحذر "تيدروس": "أسلوب أنا أولًا لا يجعل الأكثر فقرًا وضعفًا في العالم في خطر فحسب، لكنه سيأتي بنتائج عكسية. في نهاية المطاف لن تسفر هذه التصرفات إلا عن إطالة أمد الوباء".
مثلًا، وهذه من عندنا، إفريقيا تحت خط الصحراء في خطر داهم، لن يصيبها سوى "الرَذَاذ"، بعض من مَطَر ضعيف ينزل قَطَرات صغيرة، والرَذَاذ مطر خفيف تجىء به الأمواج عند تحطُّمها على الشواطئ.. لم يَبْقَ إلاّ النَّزْر اليسير من اللقاحات متاحًا للفقراء وتعوزهم المليارات لشراء اللقاح.
توزيعات اللقاح انطلقت في "سرعة غير مسبوقة" نحو الشواطئ البعيدة، وفق حاجات محمومة، العالم متلهف على اللقاح بغض النظر عن جنسيته، ومعها انبعثت تساؤلات حول أخلاقيات اللقاحات المتوقعة، تحدث بها المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ في منظمة الصحة العالمية "مايك رايان".
منها حتى لو حصلنا على لقاح فعال، يجب أن يكون هذا اللقاح متاحًا للجميع.. ويجب أن يكون هناك وصول عادل ومنصف إلى هذا اللقاح للجميع، العالم لن يكون محميًا من فيروس كورونا ما لم يتم تطعيم الجميع.. بؤرة فيروسية في مقاطعة «ووهان» الصينية أصابت البشرية، لا يكفي أن تتعاطى اللقاح، وإضافة من عندنا، مهم إتاحته لجارك، الجَارِ ذي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ، الْجَارِ ذي الْقُرْبَى له خصلتان: الجوار والقرب، والصدقة فيه والهدية فيه لها جهتان، صدقة وصلة، وَالْجَارِ الْجُنُبِ يعنى البعيد، الفقير الذي ما هو بقريب، تكون صدقة.
"مايك رايان" يسأل: كيف نضمن حصولنا على ما يكفي من هذا اللقاح في الوقت المناسب؟ وكيف نضمن أن نتمكن من توزيع هذا اللقاح على السكان في جميع أنحاء العالم؟ وكيف نقنع الناس بتناول اللقاح الجديد؟
لا ينبغى أن يكون هذا اللقاح من أجل من يملكون وإنما من أجل أولئك الذين لا يستطيعون تحمله أيضًا.. نحن بحاجة للإجابة عن هذا السؤال في أقرب وقت ممكن.

المصري اليوم

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق