اليوم الاثنين 29 إبريل 2024م
عاجل
  • مراسلنا: قصف مدفعي على منطقة جحر الديك شمالي مخيم البريج وسط قطاع غزة
  • الصين: ما يحدث في غزة لا يقبله الضمير الإنساني
  • مراسلنا: قصف مدفعي على منطقة جحر الديك شمالي مخيم البريج وسط قطاع غزة
مراسلنا: قصف مدفعي على منطقة جحر الديك شمالي مخيم البريج وسط قطاع غزةالكوفية بث مباشر|| تطورات اليوم الـ 206 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية البيت الأبيض يكشف عن موعد تشغيل رصيف غزة العائمالكوفية المطبخ العالمي يقرر العودة للعمل في قطاع غزةالكوفية الصين: ما يحدث في غزة لا يقبله الضمير الإنسانيالكوفية الصين: ما يحدث في غزة لا يقبله الضمير الإنسانيالكوفية بلينكن يصل إلى السعودية في مستهل جولة بالمنطقةالكوفية جيش الاحتلال يعلن قصف أهداف لحزب الله جنوب لبنانالكوفية إطلاق عشرات الصواريخ من جنوب لبنان نحو إصبع الجليل والجليل الأعلىالكوفية الخارجية الفرنسية: محادثات وقف إطلاق النار بغزة تحرز تقدماالكوفية مراسلنا: قصف مدفعي على منطقة جحر الديك شمالي مخيم البريج وسط قطاع غزةالكوفية دلياني: الاحتلال قتل من أطفال غزة أكثر مما قتلت جميع حروب العالم خلال السنوات الأربع الماضيةالكوفية أسعار صرف العملاتالكوفية الاحتلال يعتقل شابين من عرابة و يقتحم قرية جلبونالكوفية الأسير نزيه زيد يدخل عامه الـ22 في سجون الاحتلالالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف منزلا لعائلة المسحال في مخيم الشاطئ غربي مدينة غزةالكوفية مستعمرون يعتدون بالضرب على مواطن في مسافر يطا جنوب الخليلالكوفية الاحتلال ينصب حاجزا عسكريا عند مدخل المغيرالكوفية استشهاد 67 مواطنا خلال 24ساعة يتصدرعناوين الصحف الفلسطينيةالكوفية إصابة فلسطيني نتيجة اعتداء مستوطنين عليه جنوب الخليلالكوفية

خلال 5 أعوام..

بتسليم: الاحتلال دمر 14 ألف دونم على حدود غزة وشرد 1400 مزارع

15:15 - 15 نوفمبر - 2020
الكوفية:

غزة: أكد مركز  "بتسيلم" لحقوق الإنسان، أن الاحتلال الإسرائيلي وخلال سعيها ضم المزيد من الأراضي الفلسطينية دمرت بين الأعوام 2015 - 2020 نحو١٤ ألف دونم على حدود قطاع غزة المحاصر وتضرّر جرّاء ذلك 1,402 مزارع.

ولفت المركز في تقرير أصدره أمس، إلى أنه: "بعد اندلاع الانتفاضة الثانية في سبتمر/ أيلول 2000 شرعت إسرائيل في تقليص الوجود الفلسطينيّ داخل مناطق من قطاع غزّة متاخمة للشريط الحدوديّ الذي يفصل بين القطاع وإسرائيل بضمنها مساحات شاسعة من الأراضي الزراعيّة.

وضمن ذلك منعت إسرائيل الفلسطينيّين من فلاحة هذه الأراضي وفرضت قيوداً واسعة تمنع الدّخول إليها.

وتابع، على مرّ السنين كان الجيش يجري تعديلات على هذه القيود تبعاً للمنطقة، فحيناً كان الحظر يشمل أقرب 500 متر من الشريط الحدوديّ، وأحياناً كان عُمق المساحة المحظورة يصل إلى ألف متر وحتى 1,500 متر منه. إلّا أنّ الجيش طوال هذه السنين اتّبع في هذا الشأن معايير مُبهمة وتعمّد عدم تبليغ السكّان معلومات دقيقة.

وقالت المنظمة الحقوقية، إن إنفاذ الحظر كان يتمّ بطرق مختلفة من ضمنها إطلاق النّيران - الفتّاكة أحياناً - نحو المزارعين أثناء انهماكهم في فلاحة حقولهم ورشّ المبيدات فوق الأراضي المتاخمة للحدود. وأكد "بتسيلم" ان إسرائيل دأبت بين الأعوام 2015 - 2020 على إتلاف المحاصيل الزراعيّة في تلك الأراضي وخاصّة بواسطة رشّ المبيدات. وعن ذلك تفيد معطيات وزارة الزراعة الفلسطينيّة بأنّ إسرائيل دمّرت خلال الأعوام 2015 – 2020 نحو 14,000 دونم من الحقول الزّراعيّة وتضرّر جرّاء ذلك 1,402 مزارعاً. علاوة على ذلك تقوم إسرائيل بشكل دائم داخل قطاع غزّة بأعمال تجريف لتمهيد الأرض حتى مسافة 100 متر عن الشريط الحدوديّ.

ووفقاً للتقرير: "في العام 2015 عقب العملية العسكرية "الجُرف الصّامد" شقّت "حماس" شارعاً يوازي الشريط الحدوديّ ويبعد عنه نحو 300 متر ثمّ نصبت نقاطاً ثابتة على امتداد الشارع ومنذ ذلك الحين يُسمح للمزارعين بالوصول إلى أراضيهم التي تبعد عن الشريط حتى مئة متر.

ووثق تقرير "بتسيلم" قيام جرافات عسكرية إسرائيلية بإتلاف مزروعات في الأراضي التابعة للمزارع يوسف شاهين في عبسان الجديدة وسط قطاع غزة. وقال: "لقد قامت إسرائيل بعمليّات فاق حجم التدمير فيها ما تقوم به عادة من تدمير "روتينيّ". في ذلك الصباح دخلت أربع جرّافات وحفّار عبر بوّابة في الشريط الحدوديّ تقع شرق بلدة خُزاعة ودمّرت أراضي زراعيّة تبعد نحو 150 متراً غرب الشريط. من الجانب الإسرائيليّ للشريط كانت جيبات عسكريّة ودبابات تراقب سير العمل. وحسب وزارة الزراعة الفلسطينية ففي ذلك الصّباح أتلف الجيش بالمُجمل 25 دونمًا من حقول البقدونس وعين الجرادة والكوسا والبامية والباذنجان، كما ألحق أضراراً بشبكة الأنابيب الممدودة لريّ 20 دونمًا أخرى من الأراضي الزراعية. وبذلك قضى الجيش على مصدر رزق 13 أسرة تعدّ معاً نحو 90 شخصاً نصفهم من الأطفال.

 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق