اليوم الجمعة 03 مايو 2024م
عاجل
  • القيادة الوسطى الأمريكية: شدة الرياح وارتفاع الأمواج شكلا ظروفا غير آمنة للجنود العاملين على إكمال الرصيف
  • القيادة الوسطى الأمريكية: أوقفنا مؤقتا تركيب الرصيف العائم قبالة سواحل غزة بسبب سوء الأحوال الجوية
القيادة الوسطى الأمريكية: شدة الرياح وارتفاع الأمواج شكلا ظروفا غير آمنة للجنود العاملين على إكمال الرصيفالكوفية القيادة الوسطى الأمريكية: أوقفنا مؤقتا تركيب الرصيف العائم قبالة سواحل غزة بسبب سوء الأحوال الجويةالكوفية الكرملين: تصريحات الرئيس الفرنسي بشأن احتمال إرسال قوات إلى أوكرانيا خطيرة جداالكوفية أبو زهري: جائزة "اليونسكو" العالمية لحرية الصحافة رسالة تضامن دولية مع شعب يواجه الإبادة الجماعيةالكوفية الشرطة الفرنسية تفرق الطلبة المحتجين بمعهد باريس للدراسات السياسية المنددين بالعدوان على غزةالكوفية الصحة العالمية: ارتفاع درجات الحرارة سيفاقم من الأوضاع الصحية لذوي الأمراض المزمنةالكوفية الصحة العالمية: المياه الملوثة في غزة ستؤدي إلى زيادة انتشار الأمراض بين السكانالكوفية المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية: قلقون للغاية من تهديدات الهجوم على رفح لأنه سيؤدي لكارثة إنسانيةالكوفية حزب الله: استهدفنا الأجهزة التجسسية في موقع رويسات العلم بتلال كفرشوبا اللبنانية المحتلةالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف مقر بلدية عبسان الجديدة شرق مدينة خان يونس جنوبي القطاعالكوفية بايدن: عام 2023 كان الأكثر دموية للصحفيين وأحد الأسباب الحرب في غزةالكوفية الاحتجاجات الجامعية المؤيدة لفلسطين تتوسّع في العالم وتمتد من اليابان إلى المكسيكالكوفية بث مباشر|| تطورات اليوم الـ 210 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية خاص بالفيديو|| صحفيو غزة.. عندما يتحول صانع الخبر إلى خبرالكوفية في اليوم العالمي لحرية الصحافة.. نقابة الصحفيين تطالب بمحاسبة إسرائيل على جرائمها بحق الإعلاميين في غزةالكوفية نازحون من ذوي الإعاقة يتلقون رعاية طبية واجتماعية في أحد مراكز الإيواء برفح جنوب قطاع غزةالكوفية مواطن غزي يروي لـ«الكوفية» تفاصيل اقتحام الاحتلال لمنزله وإصابته وتعذيبهالكوفية جيش الاحتلال: قصفنا مبنيين عسكريين لحزب الله في منطقة عيتا الشعب جنوبي لبنانالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف منزلا في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزةالكوفية كتائب شهداء الأقصى: قصفنا مراكز القيادة والسيطرة على طول خط الإمداد لمحور "نتساريم" بقذائف الهاونالكوفية

تأملات في حل الدولة الواحدة

12:12 - 06 سبتمبر - 2020
د. أيمن الرقب
الكوفية:

ترجمة - شيماء بحيري: بعد أن استمر حل الدولتين كأفضل خيار دوليًا منذ قيام دولة الاحتلال الإسرائيلي عام 1948 ، بناءً على قرار التقسيم رقم 181 الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة في 27 نوفمبر 1947 ، والذي نص على قيام دولة يهودية. دولة على 52 في المائة من الأراضي الفلسطينية مقابل إقامة دولة عربية على 46 في المائة من نفس الأرض ، مما يمنح مدينة القدس مكانة خاصة تتبع نظام الإدارة الدولية ، واعتمد الاحتلال الإسرائيلي على هذا القرار لاكتساب شرعيتها و احتلت ما يقرب من 78٪ من الأراضي الفلسطينية عام 1948.

تجاوزت إسرائيل قرار التقسيم وبدأت مرحلة جديدة من الصراع وسط عجز دولي وانحياز أميركي أدى إلى تعميق نهبها لاحتلال أراضي خارج فلسطين. وفي عام 1967 ، احتلت الأراضي المصرية والسورية والأردنية واللبنانية ، رافعة شعار أن رسم الحدود الإسرائيلية يعتمد على آخر قطعة أرض يطأها جندي إسرائيلي.

في عام 1978 ، تميزت اتفاقية كامب ديفيد المصرية الإسرائيلية بانسحاب إسرائيل من حلم إسرائيل الكبرى التي تمتد أراضيها على مساحة كبيرة من الأراضي العربية ، وقد تقنع هذه المعاهدة إسرائيل بالانسحاب من الأراضي المصرية التي احتلتها بعد ادعاءها بأنها تاريخية. حق فيه.

على الرغم من الرفض العربي لاتفاقية كامب ديفيد ، فقد طرحوا هم أنفسهم رؤية سلام في قمة فاس بالمغرب عام 1982 ، والتي فرضت الاعتراف بإسرائيل مقابل إقامة دولة فلسطينية على حدود الأراضي العربية المحتلة بما فيها القدس ، لكن الفلسطينيين وغيرهم. ورفض القادة العرب هذه الرؤية التي اقترحتها السعودية ، لذلك لم يخرج قرار أو مبادرة عربية في مثل هذه القمة الاستثنائية. بالأحرى ، أصبحت المنطقة العربية أكثر تمزقًا.

بعد ذلك ، لوحظ تغير حيوي في الموقف الفلسطيني تجاه هذه القضية. واتضح أن قرار فلسطين تأثر بالحرب الإسرائيلية على لبنان عام 1982. لقد ثبت أن الرفض العربي لأي عملية سلام لم يكن أكثر من مجرد شعار عندما تُرك الشعبان الفلسطيني واللبناني بمفرده في معركة غير متكافئة ضد إسرائيل التي كانت تمتلك قوة عسكرية ضخمة ودعم أمريكي كامل.

أصر الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات أثناء خروجه من لبنان عام 1983 على أن يتخذ مصر المحطة الأولى في عملية الاغتراب الفلسطينية الجديدة. اختار مصر والتقى بالرئيس المصري حسني مبارك رغم المقاطعة العربية لمصر ، الأمر الذي بعث برسالة واضحة لكل من رفع شعارات ثورية وقومية "لقد خذلتمونا". في الواقع ، اتخذت مصر موقفا جادا ضد الحرب على لبنان بصفتها تحركت الدبلوماسية المصرية في كافة المجالات الدولية لإدانة ووقف هذا العدوان وأرسلت طواقم طبية تحت مسمى المؤسسات الدولية لتقديم الإسعافات الأولية والعلاج للجرحى الفلسطينيين واللبنانيين. كان لهذا أثر جيد على القيادة الفلسطينية ، وشكل تحولًا تاريخيًا في موقفها ، حيث قررت مرحلة جديدة من التقارب مع مصر على الرغم من أن المقر الجديد لجامعة الدول العربية (LAS) كان قد تقرر إنشاؤه في تونس. مثل هذا التقارب وصف دخول القيادة الفلسطينية إلى ساحة الحل السلمي.

في عام 1987 ، عندما اندلعت الانتفاضة الفلسطينية الأولى (انتفاضة الحجارة) ، عادت القضية الفلسطينية إلى الساحة السياسية الدولية واستيقظت الدبلوماسية العربية بنشاط لإيجاد حل. ثم توجهت الأنظار إلى مقر القيادة الفلسطينية في تونس التي قبلت مؤتمر مدريد للسلام عام 1991 دون مشاركة مباشرة من منظمة التحرير الفلسطينية. كما وافق على أن يكون الوفد المشارك في المؤتمر أردنيًا فلسطينيًا. وهكذا ، كان مؤتمر مدريد للسلام دخولاً رسمياً فلسطينياً إلى ساحة معركة تسوية سلمية.

وبالفعل ، فإن المرونة الفلسطينية التي سادت مؤتمر مدريد أبرزت رغبة القيادة الفلسطينية في الدخول في مشروع تسوية سياسية وقبول ما كانت ترفضه من قبل ، مما شجع الولايات المتحدة على لعب دور في التوصل إلى اتفاق إسرائيلي فلسطيني وهكذا شهدت واشنطن عدة مواجهات فلسطينية إسرائيلية لم تتم الموافقة عليها. في غضون ذلك ، تدخلت دول أوروبية لفتح حوار فلسطيني - إسرائيلي ، واستضافت العاصمة النرويجية أوسلو أهم الاجتماعات الفلسطينية الإسرائيلية السرية ، والتي أسفرت عن اتفاق فلسطيني-إسرائيلي في سبتمبر 1993 أطلق عليه اسم "اتفاقيات أوسلو" لأنه تم في سرية تامة في العاصمة النرويجية أوسلو.

وقد صدم الاتفاق العديد من الدول والفصائل الفلسطينية التي اعتبرت اتفاقات أوسلو تنازلاً عن مبادئ منظمة التحرير الفلسطينية التي كانت تدعو إلى تحرير جميع الأراضي الفلسطينية. في المقابل ، اعتبر مؤيدو أوسلو هذه الاتفاقية فرصة تاريخية لبناء كيان فلسطيني على أرض فلسطين ، معتمدين على قرارات منظمة التحرير الفلسطينية عام 1983 (التي تضمنت قبول إقامة دولة فلسطينية مؤقتة على أي أرض من أراضي فلسطين باعتبارها نقطة انطلاق. لتحرير الأراضي الفلسطينية الأخرى). واعتبرت اتفاقيات أوسلو المؤيدة لها فرصة للرد على من زعم ​​أن القضية الفلسطينية هي قضية الفرص الضائعة وأيضًا فرصة تسمح بدخول مائة وعشرين ألف (12000) مقاتل فلسطيني منتشرين في عدة دول.

وعلى الرغم من معارضة جزء كبير من الفصائل السياسية وعدد من الدول العربية لهذا الاتفاق ، إلا أنهم تعاملوا معه لاحقًا على أنه أمر واقع.

في الواقع ، عززت اتفاقيات أوسلو الحماس لبناء كيان فلسطيني ، لذلك حرص ياسر عرفات على إظهار كافة أشكال السيادة والدولة في الأراضي المخصصة ، وتمثل ذلك في إنشاء الأجهزة والوزارات الأمنية وتعيين علم ونشيد وطني وحتى حراس. ' موكب. ومن المحزن أن حلم هذا الكيان تلاشى تدريجياً في مواجهة تسويف إسرائيل التي رفضت استكمال عملية الانسحاب التي اتفقت عليها وفق بنود أوسلو. بعد ذلك ، كان اغتيال رئيس الوزراء الإسرائيلي إسحاق رابين على يد متطرف يهودي عام 1995 بمثابة ضربة للاتفاقية برمتها وأغلق الستار على مرحلة عملية السلام.

استمرت المفاوضات والاشتباكات مع الاحتلال لسنوات حتى توقفت المفاوضات نهاية عام 2014 مع ظهور متغيرات جديدة. تضمنت هذه المتغيرات تبني العرب لمبادرة السلام العربية عام 2002 في قمة بيروت التي كانت بمثابة عرض للاعتراف العربي بدولة إسرائيل مقابل إقامة دولة فلسطينية على الأراضي العربية المحتلة عام 1967. بالإضافة إلى التقسيم السياسي الفلسطيني. الفصائل التي عانت في عام 2007 انتهت بخطة الولايات المتحدة 2020 ، صفقة القرن. مثل هذه الصفقة التي جعلت حل الدولتين الذي أطلق عملية التسوية منذ كامب ديفيد عام 1978 وحتى أوسلو عام 1993 في خطر ، والأكثر من ذلك أنه قد ينتهي كحل نهائي.

دفعت هذه المرحلة من التوتر الفلسطيني الفلسطيني والتوتر الفلسطيني الإسرائيلي الكثيرين إلى الحديث عن خيار الدولة الواحدة.

أدى ذلك إلى وفاة حل الدولتين ، وجاء الاعتراف الرسمي الأمريكي دونالد ترامب لتأكيد موت ودفن هذا الخيار. في غضون ذلك ، جعلت سياسة الاحتلال الإسرائيلي، التي تشمل بناء المستوطنات واستمرار ضم الأراضي الفلسطينية وضم القدس ، حل الدولتين خيارًا شبه مستحيل. ونتيجة لذلك ، بدأت تظهر بعض المقترحات الداعية إلى حل الدولة الواحدة باعتباره الحل الوحيد للصراع العربي الإسرائيلي ، بينما لا تخفي بعض الأصوات العربية اقتناعها بأن العامل الديموغرافي سيكون كافياً لإنهاء الطابع الصهيوني للحرب. دولة جديدة ، بل يعتقدون أن الوصول إلى السيطرة الفلسطينية على هذه الدولة سيتحقق حتماً نتيجة للعامل الديمغرافي بسبب وجود أغلبية عربية فلسطينية في الدولة الجديدة.

يعتقد أنصار هذا الاتجاه الجديد أن نظرية إقامة دولة فلسطينية ذات مغزى قد انتهت وأن الحقائق على الأرض ستجعل أي كيان فلسطيني يظهر في سياق خطة ترامب سيكون ذو سيادة غير منقوصة وغير قابل للحياة ولن يلبي التطلعات. من الفلسطينيين.

إلى جانب ذلك ، يجادل البعض بأن الاعتماد المتبادل والتكامل بين الفلسطينيين والإسرائيليين سواء على الصعيد الاقتصادي أو الأمني ​​لا يمكن تفكيكه وهناك طلب متزايد على الحقوق المدنية والوطنية ، أصبح مطلبًا أساسيًا لجزء كبير من الفلسطينيين. لا يمكن تجاهله. من المؤكد أن فكرة الدولة الواحدة ليست جديدة ، لكنها عادت إلى السطح مرة أخرى ، ويدعو مؤيدوها إلى تبنيها استراتيجية يجب على الفلسطينيين والعرب اتباعها لمواجهة صفقة القرن.

هناك أكثر من صيغة لدولة واحدة ، إحداها إقامة دولة ديمقراطية واحدة يتمتع فيها الجميع بحقوق قومية وسياسية متساوية ، وهو ما سيؤدي إلى إنهاء الطابع اليهودي لهذه الدولة ويؤيدها بعض السياسيين الفلسطينيين. هذه الصيغة. الصيغة الثانية هي دولة ثنائية القومية تشترك في الأرض مع الفلسطينيين والإسرائيليين لكنها تبقى منفصلة وطنياً ويحافظ كل طرف على هويته على المستويين الوطني والديني ، بجهاز موحد للأمن والسيادة.

في الواقع ، من السهل تقديم هذا الحل ولكن يصعب تخيله لأنه يتطلب تبني هذا الحل من قبل الفلسطينيين والإسرائيليين. بصراحة ، هذا ليس على جدول الأعمال السياسي لأي من الجانبين ، لكن يمكن التفكير فيه كنتيجة أو نتيجة لفشل الحلول السياسية.

يعارض الفلسطينيون والإسرائيليون هذه الفكرة ولكل طرف أسبابه الخاصة. المتطرفون اليهود يعرفون أن هذا الطرح سيؤدي إلى نهاية الطابع اليهودي للدولة الجديدة ، وبالتالي من المستحيل تخيل إجماع إسرائيلي على هذا الخيار على الأقل في المرحلة الحالية.

بعض المنظرين والسياسيين العرب يفضلون هذا الحل ، معتمدين على العامل الديمغرافي لهزيمة الصهيونية ، وهذا بالتأكيد منطقي ومعقول ، لكن هل إسرائيل غافلة عن هذا العامل؟ على العكس من ذلك ، لولا هذا العامل ، لكانت إسرائيل قد ضمت الضفة الغربية منذ زمن طويل وأثبتت نفسها كدولة واحدة.

أعتقد أن تبني حل الدولة الواحدة يحتاج إلى إجماع فلسطيني وعربي ودعم عربي وقد يكون نتيجة حتمية لنهاية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني على المدى الطويل. إن الترويج لهذا الحل بجدية هو الحل لمواجهة صفقة القرن وحل الدولتين الذي يقبله الجانبان والمجتمع الدولي بأسره.

معهد أوتاوا لدراسات الشرق الأدنى

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق