اليوم الاحد 28 إبريل 2024م
عاجل
  • مراسلنا: قصف مدفعي شرق حي الشجاعية شرق مدينة غزة
إسرائيل .. هيبة الجيش وهندسة المجتمع ..!الكوفية ربــيــع الــجــامــعــاتالكوفية غزة ... والحرب العالمية الثالثة ... والعرب يتفرجون !!!الكوفية حزب الله يعلن قصف مستوطنات الاحتلال بعشرات الصواريخالكوفية عضوية دولة فلسطين في الأمم المتحدة بين المساومة الإسرائيلية الأمريكيةالكوفية من "تطبيع مقابل دولة فلسطين" الى "تطبيع مقابل رفح"..مسخرة سياسية!الكوفية مراسلنا: قصف مدفعي شرق حي الشجاعية شرق مدينة غزةالكوفية إعلام عبري: : "نتنياهو مرعوب" ومرونته في صفقة المحتجزين "إجراء وقائي"الكوفية الحرب في غزة تتصدر مناقشات قمة اقتصادية عالمية في السعوديةالكوفية الهيئة البريطانية تكشف.. لندن قد تنشر قوات في غزة لإيصال المساعدات الإنسانيةالكوفية وقوع إصابات جراء غارة نفذتها طائرات الاحتلال على جنوب لبنانالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 204 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مسؤولون أمريكيون: لم نجد تأكيدات موثقة على عدم انتهاك إسرائيل للقانون الدولي في غزةالكوفية الاحتلال يعتقل فتاة من دير الحطب شرق نابلسالكوفية طلبة الجامعات الأمريكية يواصلون مظاهراتهم ضد تواصل حرب الإبادة على غزةالكوفية الاحتلال يعتقل شابا من كفر قدوم بعد مداهمة منزله والاعتداء عليه بالضربالكوفية دائرة الأوقاف الإسلامية: أكثر من 500 مستوطن ومتطرف اقتحموا الأقصى منذ الصباح في سادس أيام عيد الفصح اليهوديالكوفية استشهاد 40 مواطنا في غزة خلال الـ24 ساعة الماضية يتصدر عناوين الصحف الفلسطينيةالكوفية حالة الطقس: ارتفاع طفيف على درجات الحرارةالكوفية الصحة: الاحتلال ارتكب 4 مجازر ضد العائلات في غزة راح ضحيتها 32 شهيدا و69 مصاباالكوفية

فيديو|| نعيم لـ"الكوفية": اقتصاد غزة انهار وأزمة السلطة المالية زادت الأوضاع تدهورا وسوءا

16:16 - 16 يوليو - 2020
الكوفية:

غزة: أكد عضو مجلس إدارة غرفة تجارة غزة، رأفت نعيم، اليوم الخميس، أن الأزمة المالية التي تعاني منها السلطة الفلسطينية زادت الأوضاع الاقتصادية في قطاع غزة تدهورا وسوءا.

وقال نعيم، في تصريحات خاصة لـ "الكوفية"، إن "الأوضاع الاقتصادية في قطاع غزة ازدادت تدهورا صعوبة بعد الحاصر المالي الجديد على السلطة الفلسطينية جراء قطاع العلاقات ووقف العمل بالاتفاقيات مع الاحتلال".

وأضاف، أن "هناك عدم رؤية ووضوح وشح السيولة المالية من الأسواق والبنوك"، لافتا إلى الوضع في غاية التعقيد والجميع ينتظر ماذا سيحدث على المستوى السياسي خلال الفترة المقبلة، لأن الوضع الاقتصادي نرتبط بالوضع السياسي".

وبين، أن "حالة ركود اقتصادي شديدة جدا تسيطر على الأسواق، وعروض أقل من أسعار التكلفة في بعض الأحيان، ولا نجد حلولا لهذا الوضع المأساوي"، منوها إلى أنه "لا يوجد أي حلول من المستوى السياسي في ظل استمرار الانقسام البغيض".

وتابع، أن "الوضع الإنتاجي في جميع المصانع الفلسطينية انخفض إلى الربع بعد جائحة كورونا، بسبب عدم القدرة على الشراء والتباعد الاجتماعي وخوف الناس من الازدحام"، مشيرا إلى أن "الوضع الصحي والسياسي والمالي أربك الحالة الفلسطينية المربكة بالأساس".

وطالب نعيم، المسؤولين في الضفة وغزة باتخاذ خطوات عاجلة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، موضحا أن "الوضع الاقتصادي يحتاج لحلول من أعلى المستويات الفلسطينية، فالوضع خطير جدا والشركات تنهار والمصانع تتراجع وتغلق وتعلن افلاسها، وجميع ما ذكر يرفع من حالة البطالة ويربك الجبهة الداخلية التي أدت لارتفاع نسب الانتحار".

وأشار على ان "التجار خفضوا أسعار السلع إلى قيمة قريبة من سعر التكلفة نتيجة عدم توفر السيولة في الأسواق وعدم وجود قدرة شرائية"، مبينا ان "السوق يعتمد على الموظف والموظف لم يتقاضى خلال 3 شهور إلا راتبا واحدا ما أدى لتراجع الإنتاج والقدرة الشرائية".

وفي ختام تصريحاته لـ "الكوفية"، شدد نعيم، على أنه "لم يمر علينا وضع اقتصادي مثل الوضع الذي نمر به هذه الأيام ونخشى أن يستمر"، مؤكدا أن "الوضع الاقتصادي قطاع غزة سقط".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق