اليوم السبت 04 مايو 2024م
بث مباشر|| تطورات اليوم الـ 210 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية البيت الأبيض: نعمل على مدار الساعة بشأن اتفاق وقف إطلاق النارالكوفية محافظة القدس: شهيد و118 معتقلا و9 عمليات هدم وتجريف خلال نيسانالكوفية دلياني: التدمير الإسرائيلي في غزة لم يشهد له العالم مثيل منذ الحرب العالمية الثانيةالكوفية الجبهة الشعبية: إعلان القوات اليمنية بدء المرحلة الرابعة من التصعيد ضد الاحتلال نقطة تحول في المعركةالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تشن غارة قرب مسجد أبو الخير في جباليا شمال القطاعالكوفية سماع دوي انفجارات داخل قاعدة حقل العمر النفطية الأميركية في ريف دير الزور الشرقي في سورياالكوفية أردوغان: تعليق المبادلات التجارية مع إسرائيل يهدف إلى "إجبارها على وقف النار في غزة"الكوفية خارجية الاحتلال: نبحث فرض عقوبات على تركياالكوفية نقابة الصحفيين: جائزة "اليونسكو" تُنصف تضحيات الصحفيين في غزة وعموم فلسطينالكوفية الاحتلال يجبر عائلة مقدسية على هدم محلاتها التجارية في سلوانالكوفية الاحتلال يعتقل شابا من قرية أودلا جنوب نابلسالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف منزلا في مدينة الزهراء شمال النصيرات وسط القطاعالكوفية مراسلنا: شهيد ومصابون في قصف الاحتلال مجموعة من المواطنين بمنطقة البصة غربي دير البلحالكوفية مجموعة من موظفي شركة ميتا: نعرب عن خيبة أملنا إزاء التحيز في الشركة ضد المحتوى الداعم للفلسطينيينالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تشن غارة على حي البرازيل جنوب شرق مدينة رفحالكوفية نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة: اليونيسف حذرت من أن عملية برية برفح تمثل كارثة لـ600 ألف طفلالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تشن غارة قرب صالة أمواج غرب رفح جنوب قطاع غزةالكوفية مراسلنا: مصابون في قصف الاحتلال قرب مسجد عليين في حي الزيتون جنوب غربي مدينة غزةالكوفية خاص بالفيديو|| صحفيو غزة.. عندما يتحول صانع الخبر إلى خبرالكوفية

أصيب بـ14 رصاصة..

خاص بالفيديو|| "وشاح" يعمل في صيانة الأجهزة الكهربائية من فوق "كرسي متحرك"

10:10 - 23 يونيو - 2020
الكوفية:

غزة ـ عمرو طبش: لم يكن يوم الواحد والعشرين من أغسطس/ آب 2007، عادياً على عائلة المواطن وليد وشاح، بعد إصابته بأربع عشرة رصاصة اخترقت جسده الأعزل على أحد الحواجز التابعة للاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية.
بدأت الحكاية المؤلمة، عندما خرج وليد من منزله الواقع في مدينة جنين إلى شاحنته التي كان يعمل بها في توصيل البضائع إلى مدينة نابلس، ولكن أثناء مروره بحاجز تابع للاحتلال حدث ما لم يكن بالحسبان.
بدأ وليد بالسير في شاحنته اتجاه الحاجز حتى يسمح له بالدخول إلى المنطقة المراد توصيل البضائع لها كالمعتاد، ولكن لوهلة مئات الطلقات النارية ترشق اتجاهه، ومن بين تلك الطلقات اخترقت أربعة عشر طلقة مناطق مختلفة في جسده.
أصيب وليد في رقبته، كتفيه، يديه، قدميه، صدره، بطنه، ظهره، وركبتيه، ليفترش الأرض بجوار شاحنته وتتلطخ بدمائه الطاهرة.
وليد وشاح "45 عاماً"، يعيش داخل منزل لا تتجاوز مساحته الـ60 متراً في مخيم البريج للاجئين وسط قطاع غزة، حيث كان يمكث منذ عشرات السنوات في الضفة الغربية مع زوجته، وهو واحد من آلاف العمال الفلسطينيين الذين يتعرضون للانتهاكات بشكل يومي من قبل قوت الاحتلال الاسرائيلي في الضفة الغربية.
يروي المواطن وليد وشاح تفاصيل قصته في سعيه للقمة العيش لـ"الكوفية"، موضحًا أنه بعد إصابته وإجراء العمليات اللازمة له في مستشفيات الضفة خلال أيام قليلة تم إبعاده مباشرة إلى قطاع غزة من قبل الاحتلال، على الرغم من عدم اكتمال علاجه، إذ أنه أصيب بشلل رباعي لمدة ست سنوات وهو لا يستطيع الحركة.
وأضاف، أن حالته تحسن كثيرا لكنه أصبح واحدًا من ذوي الإعاقة الحركية، ليلازمه مقعد متحرك، بعد الشلل الرباعي ومعاناة 6 سنوات وخضوعه للعلاج في غزة، فبدأ بالتوجه إلى وزارة الشؤون الاجتماعية، ومؤسسة الشهداء والجرحى للمطالبة بصرف راتب شهري لعدم قدرته على العمل وإعالة أسرته، ولكن الوزارة طلبت مستندات وصفها "بالتعجيزية"، وبناءً عليه فلم يصرف أي إعانة حتى الآن.
ويشير وشاح إلى أنه "بعد ما لقيت حالي ما في عندي شؤون وراتب من الجرحى وحسيت حالي بشحت منهم، فاختصرت على نفسي واستغليت شهادة دبلومة الكهرباء للعمل في هذا المجال متحدياً إعاقتي"، مبيناً أنه بدأ في العمل بالكهرباء من داخل منزله، حيث عدد من الجيران بعد معرفتهم بأنه يقوم بإصلاح الأجهزة الكهربائية، فبدأوا بجلب جميع الأجهزة التالفة إليه ليقوم بإصلاحها.
وأضاف، أنه بعدما وجد إقبالا كبيرا عليه، قرر شراء كشك صغير من جاره لا يتجاوز المترين، نظراً لعدم قدرته على استئجار محل، متابعاً أن هذا الكشك الصغير يضم جميع معداته وأجهزة الموطنين التي يقوم بتصليحها بشكل يومي.
ويقول وشاح، "الحمد لله الي سنة فاتح، وعايش من وراء الشغل هذا، وكل الناس بتعرفني وبيجوني من كل المناطق في قطاع غزة، عشان سمعة شغلي ممتازة والناس واثقة فيا، مش بيجوني شفقة مثل بعض الناس ما بيقولو".
ويوضح، أن العائد المادي الذي يأتي له من هذا العمل معقول، ولكن في الوقت الحالي في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها القطاع يكون العائد قليلا، وفي بعض الأحيان لا يوجد دخل أبداً، "طبعاً هذا رزق من رب العالمين بس الحمد لله على كل شيء".
وكشف وشاح عن أهم الصعوبات التي واجهته، منها صعوبة التنقل بين المنزل والكشك الصغير، وكذا ضيق مساحة الكشك الذي لا يتجاوز المترين، إذ أنه عندما يدخل ويخرج من الكشك يواجه صعوبة كبيرة جداً من الحركة بداخله.
ويطمح إلى أن يمارس عمله في إصلاح الأجهزة الكهربائية في محل كبير وواسع يستطيع الحركة في داخله، منوهاً سبب عدم انتقاله لمحل واسع نظراً لعدم قدرته على دفع الإيجار، لأنه هو العائل الوحيد لأسرته.

 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق