اليوم الاثنين 29 إبريل 2024م
عاجل
  • الاحتلال يقصف مناطق عدة وسط وجنوب قطاع غزة
الاحتلال يقصف مناطق عدة وسط وجنوب قطاع غزةالكوفية الاحتلال يقصف بشكل مكثف مناطق متفرقة شمال قطاع غزةالكوفية طائرات الاحتلال تجدد غاراتها العنيفة على مخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية ارتفاع عدد شهداء قصف منزل عائلة أبوطه إلى 10 بعد استشهاد الشاب أحمد سليم أبوطه متأثرا بجراحهالكوفية حالة الطقس اليوم الاثنينالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 206 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تعتقل الشابين جميل السخن ومصطفى الشيباني من بلدة عرابة في جنينالكوفية فيديو | أطباء المغرب يتظاهرون تضامنا مع الطواقم الطبية في غزةالكوفية فيديو | الشرطة الأمريكية تعتقل متظاهرين في "أورليانز" تضامنوا مع غزةالكوفية قوات الاحتلال تقتحم منزل الشاب جميل السخن من بلدة عرابة جنوب مدينة جنينالكوفية إعلام أمريكي: اعتقال محتجين نصبوا خياما بميدان جاكسون في مدينة نيو أورليانز تضامنا مع غزةالكوفية الاحتلال يقتحم بلدة عرابة جنوب غرب مدينة جنينالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة عرابة جنوب غرب مدينة جنينالكوفية بايدن ونتنياهو يناقشان خطة اجتياح رفح جنوب القطاعالكوفية بلينكن يزور "إسرائيل" والأردن لبحث جهود وقف العدوان على غزةالكوفية السعودية: المجتمع الدولي خذل سكان قطاع غزةالكوفية 22 شهيدا وعشرات المصابين جراء غارات الاحتلال على منازل عدة في رفح ومدينة غزةالكوفية مراسلنا: 19 شهيدا جراء قصف الاحتلال ثلاثة منازل في رفح جنوب قطاع غزةالكوفية مراسلنا: ارتفاع عدد شهداء قصف الاحتلال منزلا لعائلة أبو طه شرقي رفح جنوب القطاع إلى 9الكوفية مدفعية الاحتلال تجدد قصفها العنيف للمنطقة الشرقية لمدينة دير البلح وسط قطاع غزةالكوفية

خاص بالفيديو|| "يا عندي يا عند المنسق".. حملة إلكترونية لمقاطعة صفحات الاحتلال

11:11 - 31 مايو - 2020
الكوفية:


كتبت - زينب خليل: أطلق  نشطاء وصحفيون فلسطينيون حملة إعلامية إلكترونية، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تحت عنوان "#ياعندي_ياعند_المنسق"، تهدف إلى إلغاء الإعجاب والمتابعة لصفحة "المنسق"، التابعة لمنسق حكومة الاحتلال بالضفة الفلسطينية.

وغرَّد النُّشطاء عبر وسم "#ياعندي_ياعند_المنسق"، تعبيرًا عن رفضهم متابعة أصدقائهم لصفحة المنسق الإسرائيلي، داعين إلى إلغاء الإعجاب بالصفحة، وعدم متابعة منصات الاحتلال الإعلامية.

وركزت الحملة، على فكرة تقليل عدد أصدقاء حساب المتابعين لصفحة "المنسق" التي رأوا أنها مجرد وسيلة لاستغلال الشباب، ومحاولة لتجنيدهم، أو استخلاص معلومات منهم.

وتداول مستخدمو منصات التواصل المشاركون بالحملة، منشورات تتضمن النص التالي: "لكل أصدقائي، عبارة "#ياعندي_ياعند_المنسق" أعلاه هي قانون ملزم يجب أن يطبق، بعد أن زاد عدد معجبي صفحة مخابرات الاحتلال المسماة "المنسق" على ٦٠٠ ألف معجب.

وجاء في نص الحملة، "أضعك صديقي/صديقتي لتختار، إما إلغاء إعجابك بصفحة المنسق أو أن تلغي نفسك من قائمة أصدقائي، إنه لمن العار والخيانة، أن يمتدح أي فلسطيني حر شريف، ضابط احتلال ويتذلل له عبر الصفحة المسماة "المنسق".

وتسعى تلك الصفحات للتغلغل في المجتمع الفلسطيني وضرب الجبهة الداخلية ونشر البلبلة والشائعات، وإسقاط الشباب في مستنقع العمالة، بالإضافة إلى محاولة تجميل صورة الاحتلال.

ورصد موقع "الكوفية"، التفاعل الفلسطيني مع الحملة عبر الوسم، جاء منها التفاعلات التالية:

 

لا ينبغي لفلسطيني أن يتابع محتلا

المختص في الشأن الإسرائيلي محمود مرداوي، كتب في تغريدة له عبر تويتر، أن "الدخول لصفحة المنسق يعني الاهتمام بمن لا يستحق إلا الإهمال، والمساهمة في التخفيف من حدة رفض الاحتلال، وترويض النفوس وتبريد حالة العداء، وتبديل اللغة المناسبة معه من الرصاص إلى الحوار".

وأضاف مرداوي، أن "المنسق قاتل ولا ينبغي لفلسطيني شريف أن يتابع محتلاً ينصب له شراكاً"، مؤكداً في تغريدة أخرى، "فلسطين روحي وعقلي وقلبي تاريخي حاضري مستقبلي".

وتابع، الاحتلال المجرم يقتل الفلسطينيين بدم بارد في الطرقات والشوارع، فقط لأنهم فلسطينيون، بينما بعض الفلسطينيين لا يزالون يحتفون على صفحة المنسق".

 

هل سيرد المنسق؟

الصحافية كريستين ريناوي، قالت في منشور لها، العالم تغيّر وقواعد اللعبة أيضاً تغيرت؛ الفلسطينيون يقودون حملة رقمية ضد ما يسمى "المنسق" داعين الأصدقاء عندهم إلى إلغاء الإعجاب بصفحته".

وأضافت ريناوي، واضح أن الأرقام تقل؛ آلاف أو حتى عشرات الآلاف خلال سويعات ألغوا الإعجاب بعد حملة شبابية على فيسبوك، عنوانها: #ياعنديياعندالمنسق".

وتساءلت، هل سيرد المنسق لخسارة لايكاته؟ وكيف؟ هذا الاحتلال اعتاد القمع والاعتقال والتحقيق والسجن والإقصاء والخ.. ما العقاب الرقمي يا تُرى!؟ وهل سيكون هنالك عقاب بالأصل؟ من ومن سيلاحقون".

وختمت منشورها بالقول، "شكل جديد من المواجهة والآن في عالم الديجيتال وبأقل الإمكانيات.. منذ متى احتفل الفلسطينيون بالـ٣ جي، هذا يُحسب لهم".

خليها للأحرار
وأضافت "صمود، وخليها للأحرار ، لمن يرون في فلسطين نبضهم وهم لم يعجنوا من تربتها ولم تسْرِ دماؤهم منها، لم يتنفسوا عبق هوائها ولم يتذوقوا زيتونها، لم يقفوا على أبواب الأقصى ينتظرون الدخول ويرابطون.. لم يرموا حجرا في انتفاضات الضفة، لم يكحلوا أعينهم ببحر غزة".


إخفاء الوجه الحقيقي

أما المتابع لشؤون الأسرى سهل نفاع، فنقل في منشور له عبر فيسبوك، أهداف صفحة المنسق الإسرائيلية، قائلاً إن "الهدف الواضح للناس هو التواصل مع الفلسطينيين لتقديم الخدمات الإنسانية (علاج، تصاريح عمل، تسهيل زيارة أقارب...إلخ)، بس الحقيقة؛ الاحتلال يحاول أن يخفي الوجه الحقيقي، ويقدم تسهيلات للراغبين في الحصول على الخدمات اليومية بشكل دعائي تجميلي (النص الحنون)".

وأضاف نفاع، المنسق يحاول يجعل التواصل اليومي مع الاحتلال مباشرة وبعيد عن الجهات الرسمية، بالتالي الحصول على المعلومات الشخصية وصولاً للإسقاط، وكسر الحواجز النفسية والجغرافية مع الفلسطينيين، وإقناعنا بفكرة التعايش المشترك.

إيجاد بديل

وكتب الأسير المحرر المختص بالشأن العبري عصمت منصور، "تعقيبا على حملة يا عندي يا عند المنسق، الحملة جيدة لأنها تنطوي على نية حسنة، لكن جمهور المنسق المتعلق بصفحته معظمه من العمال وأصحاب الحاجة للخدمات التي يقدمها المنسق إما مباشرة أو من خلال صفحته، الطلب المجرد والعزف على وتر العاطفة الوطنية وحدها، يصلح كحافز لرفض الصفحة، لكنه لا يكفي وحده أمام الحاجة اليومية يجب السعي لإيجاد بديل مقنع وأن تتكفل السلطة بسد هذه الثغرة".







 

 

وكتب الشاب أنس الخطيب، "خلال أسبوع أي حدا من أصدقائي عالفيسبووك رح اضطر ألغي صداقتي معه إذا كان مسجل إعجاب لأي من هاي الشخصيات".

كلمات مفتاحية
كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق