اليوم السبت 04 مايو 2024م
بث مباشر|| تطورات اليوم الـ 210 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية البيت الأبيض: نعمل على مدار الساعة بشأن اتفاق وقف إطلاق النارالكوفية محافظة القدس: شهيد و118 معتقلا و9 عمليات هدم وتجريف خلال نيسانالكوفية دلياني: التدمير الإسرائيلي في غزة لم يشهد له العالم مثيل منذ الحرب العالمية الثانيةالكوفية الجبهة الشعبية: إعلان القوات اليمنية بدء المرحلة الرابعة من التصعيد ضد الاحتلال نقطة تحول في المعركةالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تشن غارة قرب مسجد أبو الخير في جباليا شمال القطاعالكوفية سماع دوي انفجارات داخل قاعدة حقل العمر النفطية الأميركية في ريف دير الزور الشرقي في سورياالكوفية أردوغان: تعليق المبادلات التجارية مع إسرائيل يهدف إلى "إجبارها على وقف النار في غزة"الكوفية خارجية الاحتلال: نبحث فرض عقوبات على تركياالكوفية نقابة الصحفيين: جائزة "اليونسكو" تُنصف تضحيات الصحفيين في غزة وعموم فلسطينالكوفية الاحتلال يجبر عائلة مقدسية على هدم محلاتها التجارية في سلوانالكوفية الاحتلال يعتقل شابا من قرية أودلا جنوب نابلسالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف منزلا في مدينة الزهراء شمال النصيرات وسط القطاعالكوفية مراسلنا: شهيد ومصابون في قصف الاحتلال مجموعة من المواطنين بمنطقة البصة غربي دير البلحالكوفية مجموعة من موظفي شركة ميتا: نعرب عن خيبة أملنا إزاء التحيز في الشركة ضد المحتوى الداعم للفلسطينيينالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تشن غارة على حي البرازيل جنوب شرق مدينة رفحالكوفية نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة: اليونيسف حذرت من أن عملية برية برفح تمثل كارثة لـ600 ألف طفلالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تشن غارة قرب صالة أمواج غرب رفح جنوب قطاع غزةالكوفية مراسلنا: مصابون في قصف الاحتلال قرب مسجد عليين في حي الزيتون جنوب غربي مدينة غزةالكوفية خاص بالفيديو|| صحفيو غزة.. عندما يتحول صانع الخبر إلى خبرالكوفية

خاص بالفيديو|| "كرموسة".. مطبخ نسائي في خانيونس لإعداد الوجبات الرمضانية

15:15 - 05 مايو - 2020
الكوفية:

غزة – عمرو طبش: تحدت مجموعة من النساء الفلسطينيات، الظروف المعيشية الصعبة التي يمر بها سكان غزة الناجمة عن الحصار الإسرائيلي والأزمات المتلاحقة التي يمر بها القطاع، وذلك بإنتاج أشهى المأكولات الشهيرة على طريقتهم الخاصة داخل مطبخ "كرموسة" في مدينة خانيونس، وبيعها في الأسواق المحلية من أجل تحسين أوضاعهن الاقتصادية وإعالة أسرهن.

قالت مديرة مطبخ "كرموسة"، ختام عرفات، لـ "الكوفية"، إن "المطبخ تابع لجمعية براعم التنموية، حيث بدأ كمشروع تدريبي لسيدات مهمشات في المجتمع من أجل دعمهن اقتصاديا في ظل الظروف المعيشية الصعبة التي يمر بها قطاع غزة".

وأوضحت، أن "المطبخ بدأ قبل عامين بواقع خمس عاملات في التشغيل، حيث يتم إنتاج كميات كبيرة من الأصناف التي يعمل بها المطبخ، أهمها المفتول بنوعيه "أبيض وأسمر"، والكبة، والسمبوسك، ومعجنات، وأنواع أخرى من الحلويات".

 وأضافت عرفات، أن "المطبخ يعمل طوال العام بواقع خمس عاملات، ولكن في شهر رمضان يتم مضاعفة عدد العاملات إلى 20 عاملة نتيجة زيادة الإنتاج والطلبات خلال الشهر الكريم".

وأشارت إلى أنه "يتم توزيع وبيع منتجات كرموسة إلى جميع أنحاء قطاع غزة، من خلال مسوقين تابعين للمطبخ".

وتابعت عرفات، "في ظل جائحة كورونا، يتم تحضير المطبخ من خلال أخذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ على سلامة العاملات والمستهلكين"، مؤكدةً أنه "يتم تعقيم المطبخ بشكل مستمر ويومي، وتوفير الأدوات اللازمة للعاملات للوقاية من فيروس كورونا".

وأوضحت، أن "منتجات مطبخ كرموسة تشهد إقبالا واسعا في شهر رمضان  من قبل المواطنين، وخاصة المفتول والسمبوسك والكبة"، مضيفة، "يوميًا يتم إنتاج 200 كرتونة سمبوسك، و200 صحن كبة، بالإضافة إلى 1000 كيس مفتول".

وكشفت عرفات عن أهم الصعوبات التي تواجهن في المطبخ، والتي تتمثل في استمرار انقطاع التيار الكهربائي، مما يؤثر سلبا على العمل بشكل كبير، خاصة أن جميع معدات المطبخ تعتمد بشكل أساسي على الكهرباء.

بدورها، قالت العاملة، نسرين اربيع 34 عامًا، "نحن فريق متكامل من النساء نعمل في مطبخ كرموسة منذ عامين، نقوم بإنتاج العديد من المأكولات الشعبية منها المفتول، والسمبوسك، والمعجنات، والحلويات، وأي طعام حسب طلب الزبون".

وأوضحت لـ "الكوفية"، أن "العمل يبدأ في المطبخ منذ الساعة 7 صباحا، ليتم توزيع العاملات في المطبخ حسب المأكولات، أحدهن تقوم برق العجين الخاص بالسمبوسك، والأخرى تقوم بفتل المفتول، أما الفريق الأخر فيقوم بتجهيز الخلطة الخاصة بالكبة".

وأضافت، "بعد مرحلة الطبخ والتجهيز يتم الانتقال إلى المرحلة الأخير، وهي مرحلة التسويق إلى المحلات التجارية، والأماكن الخاصة ببيع المأكولات، وتوزيع الطلبات إلى الزبائن".

وأشارت إلى  أنها "تعمل في مطبخ كرموسة من أجل إعالة أسرتها التي تعاني من ظروف معيشية صعبة في ظل الوضع الاقتصادي الصعب الذي يمر به قطاع غزة".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق