اليوم السبت 18 مايو 2024م
في الذكرى الـ 76 للنكبة الفلسطينية.. لاجئون يؤكدون تمسكهم في حق العودةالكوفية كاميرا «الكوفية» ترصد حجم الدمار الذي خلفه الاحتلال وسط مدينة رفح جنوب القطاعالكوفية مسيرة شعبية في مخيم عين الحلوة تضامنا مع غزة بالتزامن مع ذكرى النكبةالكوفية 6 مليارات دولار تكلفة حكم الاحتلال لغزة ونتنياهو يبحث عن خطة بديلةالكوفية كاميرا «الكوفية» ترصد آثار الدمار الذي خلفه الاحتلال في عيادة الصبرة جنوب غرب مدينة غزةالكوفية جولة ميدانية| توزيع وجبات الطعام على النازحين في المحافظة الوسطى وسط القطاعالكوفية «الكوفية» ترصد آراء المواطنين بشأن الميناء الأمريكي العائم غرب غزةالكوفية «الكوفية» تنقل نجاح المواطنين في حل مشكلة الحصول على المياه بحفر آباء تقليدية في مخيمات النزوحالكوفية «الكوفية» تنقل تحول ملعب الشهيد محمد الدرة في مدينة دير البلح وسط القطاع إلى مأوى للنازحينالكوفية الصحفي يحيى المدهون يرصد الأحداث الميدانية في مخيم جباليا شمال قطاع غزةالكوفية مراسلتنا: اشتباكات عنيفة بين المقاومة وقوات الاحتلال تدور في معسكر جباليا شمال القطاعالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تستهدف المناطق الشرقية لمخيمي البريج والمغازي وسط القطاعالكوفية بث مباشر|| تطورات اليوم الـ 225 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مراسلة «الكوفية» ترصد الأوضاع الميدانية في شمال و وسط قطاع غزةالكوفية مراسلتنا: الاحتلال يواصل حصار النازحين في بلدة بيت حانون شمال القطاعالكوفية مراسلنا: إضراب شامل يعم الضفة حدادا على روح الشهيد إسلام خمايسةالكوفية تجدد غارات الاحتلال الإسرائيلي على عدة بلدات لبنانيةالكوفية جثامين 28 شهيدا تصل مستشفى كمال عدوان بينهم أطفال ونساءالكوفية 5 شهداء في قصف الاحتلال على مخيم النصيرات وسط القطاعالكوفية الخارجية الألمانية: هجمات المستوطنين على مساعدات غزة وصمة عارالكوفية

"مؤسسة حقوقية" تطالب الرئيس بتعديلات على القرار بقانون بشأن الانتخابات العامة

16:16 - 15 مارس - 2021
الكوفية:

متابعات: طالبت الهيئة المستقلة لحقوق الانسان "ديوان المظالم"، الحكومة الفلسطينية إلى الاستجابة لمطالب المؤسسات الأهلية والحقوقية، وتوصيات القوى والفصائل الفلسطينية التي اجتمعت في القاهرة الشهر الماضي، بخصوص إدخال تعديلات سريعة على القرار بقانون بشأن الانتخابات العامة.
وأوضحت، أن التعديلات تضمن تمكين أكبر عدد ممكن من المواطنين، من ممارسة حقهم في المشاركة السياسية والترشح للانتخابات التشريعية والرئاسية.

ودعت الهيئة، إلى إدخال التعديلات التالية على التشريع الانتخابي:

أولاً: خفض سن الترشح لعضوية المجلس التشريعي التي حددها القرار بقانون من سن 28 إلى سن 23 سنة، وخفض سن الترشح لرئاسة دولة فلسطين من سن 40 إلى سن 30 سنة، من أجل تمكين الشباب من المشاركة السياسية.

ثانيًا: تعديل المادة "8" من القرار بقانون التي توسع كثيراً في شروط الترشح للانتخابات العامة "رئاسية وتشريعية" وتفرض على كل مرشح أن يتقدم باستقالته من عمله وإرفاق ما يفيد قبول الاستقالة، الأمر الذي يحرم فئات كبيرة من حق الترشح.

ثالثًا: خفض قيمة البدل المالي الذي ينبغي على القائمة المترشحة تقديمه كتأمين مالي غير مسترد بحسب المادة "49" من القرار بقانون مع طلب الترشح من مبلغ 10 آلاف إلى 5 آلاف دولار فقط، وجعلها مستردة في جميع الأحوال.

رابعًا: تعديل تمثيل المرأة في الانتخابات التشريعية من 26% من المرشحين في القائمة الانتخابية التي أقرها تعديل القرار بقانون الذي صدر في العام 2021 إلى 30% من أعضاء القائمة المترشحة.

خامساً: توضيح اللبس الحاصل نتيجة تعديل المادة "39" فقرة 5 من القرار بقانون لسنة 2007 بحيث يفهم من هذا التعديل أن الترشح للرئاسة بحاجة إلى موافقة القوائم والأحزاب حتى بالنسبة للمرشحين المستقلين، الأمر الذي يحتاج إلى توضيح وتدارك هذا الخلل في الصياغة التشريعية.
وأكدت الهيئة، أن استمرار النصوص الحالية من شأنه تضييق حق المشاركة السياسية بشكل غير مبرر ويخالف التوافق الوطني والفصائلي.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق