اليوم الاحد 12 مايو 2024م
عاجل
  • الدفاع المدني: كل المستشفيات في شمال القطاع خرجت عن الخدمة
  • الدفاع المدني: لسنا قادرين على العمل في ظل القصف الإسرائيلي المتواصل
  • الدفاع المدني: الاحتلال يقصف جباليا بشكل جنوني ولا يمكننا التقدم لانتشال الجرحى
  • الدفاع المدني: الاحتلال يستهدف مدنيين أبرياء جلهم من النساء والأطفال
  • مراسلنا: اصوات اطلاق نار كثيف وقصف مدفعي متقطع شرق رفح
  • مراسلنا: اشتباكات ضارية يتخللها انفجارات محيط مسجد البنا بحي الزيتون شرق مدينة غزة
  • مراسلنا: الاحتلال يحاصر النازحين داخل مراكز اللجوء التابعة لوكالة الغوث في مخيم جباليا
  • مراسلنا: آليات الاحتلال تتمركز بالقرب من مراكز الإيواء في مخيم جباليا
الدفاع المدني: كل المستشفيات في شمال القطاع خرجت عن الخدمةالكوفية الدفاع المدني: لسنا قادرين على العمل في ظل القصف الإسرائيلي المتواصلالكوفية الدفاع المدني: الاحتلال يقصف جباليا بشكل جنوني ولا يمكننا التقدم لانتشال الجرحىالكوفية الدفاع المدني: الاحتلال يستهدف مدنيين أبرياء جلهم من النساء والأطفالالكوفية ليبيا تكشف تفاصيل انضمامها  إلى دعوى جنوب إفريقيا لدى العدل الدوليةالكوفية مراسلنا: اصوات اطلاق نار كثيف وقصف مدفعي متقطع شرق رفحالكوفية مراسلنا: اشتباكات ضارية يتخللها انفجارات محيط مسجد البنا بحي الزيتون شرق مدينة غزةالكوفية مراسلنا: الاحتلال يحاصر النازحين داخل مراكز اللجوء التابعة لوكالة الغوث في مخيم جبالياالكوفية مراسلنا: آليات الاحتلال تتمركز بالقرب من مراكز الإيواء في مخيم جبالياالكوفية الاحتلال يعتقل 4 شبان من بلدة عرابة غرب جنينالكوفية مراسلنا: 19 شهيدًا وعشرات الإصابات جراء استهداف الاحتلال المتواصل لمخيم جبالياالكوفية مراسلنا: نقل إصابة إلى المستشفى المعمداني جراء قصف على حي الزيتون شرق مدينة غزةالكوفية مراسلنا: قصف مدفعي عنيف ومتواصل على جباليا شمال القطاعالكوفية مراسلنا: 12 شهيداً وصلوا مستشفى كمال عدوان وبلاغات عن مفقودين في بيت لاهيا شمال القطاعالكوفية مراسلنا: اطلاق نار من طائرات "الكواد كابتر" في شرق جباليا شمال القطاعالكوفية بث مباشر|| تطورات اليوم الـ219 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية "الأونروا": 48 ساعة تفصل غزة عن نفاد الغذاء والمياه.. والمخازن اليوم فارغةالكوفية قوات الاحتلال تعتقل 13 مواطنا من مناطق مختلفة في محافظة بيت لحمالكوفية أمين عام الأمم المتحدة: وقف إطلاق النار خطوة أولى للعودة من الدمار والصدمة في غزةالكوفية جماعات استيطانية تدعو لرفع الأعلام الإسرائيلية بالمسجد الأقصى في ذكرى النكبةالكوفية

معقبا على فصل القدوة..

الفرا: "فتح" انحرفت كثيرا عن برنامجها الوطني وتحتاج لإصلاح جذري

12:12 - 11 مارس - 2021
الكوفية:

غزة: قال القيادي في تيار الإصلاح الديمقراطي بحركة فتح د. أسامة الفرا، إنّ قرار فصل د. ناصر القدوة من مركزية فتح والحركة، مخالف لنظام الحركة الأساسي، لافتا إلى أنّه سبق أن أقدمت اللجنة المركزية على مثل هذا التغول، بفصل القائد محمد دحلان.

وأضاف الفرا، في تصريح له، اليوم الخميس، أنّ "مركزية فتح، تُمارس الخطأ ذاته مع ناصر القدوة، خاصةً أنه قامة كبيرة وله تاريخ طويل، ويتحدث بشكل واضح عن وجهة نظره في إصلاح فتح التي أصبحت بحاجة ماسة لإجراء هذه الإصلاحات داخلها".

وأكد الفرا، أن فتح تحتوي على مدار تاريخها وجهات النظر المختلفة، تُشكل الحاضنة للكل الفتحاوي، مستدركا: "أما أنّ تتحول فتح إلى حركة تمضي في طرد وإقصاء كل من يختلف مع القيادة، باعتقادي أنّها ترتكب أخطاء كبيرة في هذا الاتجاه".

ولفت، إلى أنّ هذا القرار سيعمل على إضعاف الحركة التي قدمت آلاف الشهداء في سبيل تعزيز مكانتها كـ"حاضنة للمشروع الوطني الفلسطيني".

وبالحديث عن خطورة اعتماد أسلوب الفصل في التعامل مع القضايا الداخلية في فتح، قال الفرا: "إن فتح حركة وليس تنظيم حديدي واحتوت على الكثير من الآراء ووجهات النظر المتباينة"، مردفا "حتى خلال فترة أبو عمار، كان هناك العديد من وجهات النظر".

وأضاف، "حتى أن اتفاق أوسلو عارضه عدد من أعضاء اللجنة المركزية ووقفوا في الصف المناهض للاتفاقية، ولم تتجرأ اللجنة المركزية بقيادة  الرئيس أبو عمار على فصل أي منهم؛ لأنّ هذه وجهات نظر مختلفة وتُحترم، مضيفا، لذلك من المهم أن تكون الحركة حاضنة لكل الأفكار".

أما عن تداعيات قرار فصل القدوة داخل حركة فتح، قال الفرا: "إنّ هناك عدة اعتبارات لفصل القدوة، كونه عضو لجنة مركزية منتخب دورتين في مؤتمرات الحركة العامة، ورجل مشهود له على الساحة الدولية، واستطاع أن يُسجل حضورا لتمثيل فلسطين في كافة المواقع الدولية التي شغلها".

ونوّه إلى أنّ ناصر القدوة هو الذي تولى ملف جدار الفصل العنصري أمام محكمة العدل الدولية، وبشهادة القاضي في محكمة العدل الدولية آنذاك، نبيل العربي، أنّه "لولا القدوة وشموليه الملف بيده، لم تُصدر المحكمة قرارا يُساند الشعب الفلسطيني".

وشدد على أن هذا التاريخ الحافل لناصر القدوة في حركة فتح والعمل الوطني بشكل عام، يُعطيه الكثير من الاهتمام، خاصة أن عملية الفصل جاءت على خلفية مطالبته بالإصلاح والتي يُطالب بها معظم أبناء حركة فتح.

وختم الفرا حديثه، بالقول: "الجميع يعلم جيدا أن هذه الحركة انحرفت كثيرًا عن برنامجها الوطني والتحرري، وبحاجة لإصلاح جذري، وإعادة إصلاح المشروع الوطني الفلسطيني"، معتبرا في ذات الوقت أنّ عملية فصل القدوة سيكون لها تداعيات كثيرة على حركة فتح بالأساس، والوضع الفلسطيني بشكل عام.

كلمات مفتاحية
كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق