اليوم السبت 04 مايو 2024م
البيت الأبيض: نعمل على مدار الساعة بشأن اتفاق وقف إطلاق النارالكوفية محافظة القدس: شهيد و118 معتقلا و9 عمليات هدم وتجريف خلال نيسانالكوفية بث مباشر|| تطورات اليوم الـ 210 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الجبهة الشعبية: إعلان القوات اليمنية بدء المرحلة الرابعة من التصعيد ضد الاحتلال نقطة تحول في المعركةالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تشن غارة قرب مسجد أبو الخير في جباليا شمال القطاعالكوفية سماع دوي انفجارات داخل قاعدة حقل العمر النفطية الأميركية في ريف دير الزور الشرقي في سورياالكوفية أردوغان: تعليق المبادلات التجارية مع إسرائيل يهدف إلى "إجبارها على وقف النار في غزة"الكوفية خارجية الاحتلال: نبحث فرض عقوبات على تركياالكوفية نقابة الصحفيين: جائزة "اليونسكو" تُنصف تضحيات الصحفيين في غزة وعموم فلسطينالكوفية الاحتلال يجبر عائلة مقدسية على هدم محلاتها التجارية في سلوانالكوفية الاحتلال يعتقل شابا من قرية أودلا جنوب نابلسالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف منزلا في مدينة الزهراء شمال النصيرات وسط القطاعالكوفية مراسلنا: شهيد ومصابون في قصف الاحتلال مجموعة من المواطنين بمنطقة البصة غربي دير البلحالكوفية مجموعة من موظفي شركة ميتا: نعرب عن خيبة أملنا إزاء التحيز في الشركة ضد المحتوى الداعم للفلسطينيينالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تشن غارة على حي البرازيل جنوب شرق مدينة رفحالكوفية نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة: اليونيسف حذرت من أن عملية برية برفح تمثل كارثة لـ600 ألف طفلالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تشن غارة قرب صالة أمواج غرب رفح جنوب قطاع غزةالكوفية مراسلنا: مصابون في قصف الاحتلال قرب مسجد عليين في حي الزيتون جنوب غربي مدينة غزةالكوفية خاص بالفيديو|| صحفيو غزة.. عندما يتحول صانع الخبر إلى خبرالكوفية مراسلنا:: شهيد ومصابون إثر سقوطهم من مبنى مدمر أثناء محاولتهم الحصول على مساعدات أسقطت جوا شمال غربي غزةالكوفية

خطوات تصعيدية..

إغلاق مكاتب مدراء أونروا في محافظات قطاع غزة

10:10 - 10 مارس - 2021
الكوفية:

غزة: أعلنت اللجنة المشتركة للاجئين في قطاع غزة، اليوم الأربعاء، عن إغلاق مكاتب مدراء وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا في 5 محافظات بالقطاع.

قال عضو اللجنة، مسؤول ملف اللاجئين في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بكر أبو صفية، أن الإغلاق سيستمر حتى نهاية دوام اليوم الأربعاء، استكمالا لبرنامج الفعاليات التي وضعتها اللجنة للاحتجاج على تقليص إدارة أونروا للخدمات المقدمة للاجئين وتطبيق الكابونة الموحدة.

وذكر أبو صفية أن "إدارة الظهر لطلبات اللاجئين الفلسطينيين وحقوقهم يضع علامة استفهام على تفكير وتصرفات إدارة الوكالة، والتي من المفترض أن تسعى لجلب المزيد من التبرعات والدعم للاجئ الفلسطيني".

وفي السياق، تساءل حول توقيت هذه التقليصات بالتزامن مع قرب عقد مؤتمر الدول المانحة في أبريل/ نيسان المقبل، ورغم ما يمر به القطاع من بطالة وحصار وتصاعد مؤشر الفقر في ظل جائحة كورونا.

وأضاف، "المفترض أن تتوحد إدارة الوكالة مع اللاجئين وممثليهم بالتخفيف وليس بالتقليص، حتى نقوم وبالتزامن مع المؤتمر بمسيرات واحتجاجات لمطالبة الدول المؤتِمرة بدعم وكالة الغوث".

وأعرب أبو صفية عن أمله، أن يلتقط المفوض العام لـ "أونروا " فيليب لازاريني، المتواجد حاليًا بغزة، هذه الفرصة بإيجابية، وأن يخفف من الضغط والممارسات التي تمارسها إدارة الوكالة على اللاجئين من تقليصات وتوحيد للسلة الغذائية.

وأشار، إلى "أن الفعاليات لن تقف فقط عند الاحتجاج لتوحيد السلة الغذائية، بل ستطال كل حقوق اللاجئين التي نصت عليها وظيفة الوكالة من غوث وتشغيل للاجئ الفلسطيني".

وأكد أن "أعذار إدارة الوكالة ومديرها بغزة ماتياس شمالي "بقِلة ما في اليد غير مفهومة أو مبررة، وموجهة فقط نحو اللاجئ الفلسطيني بالتقليص ضمن سياسة ممنهجة".

وبيّن عضو اللجنة المشتركة للاجئين أن توحيد السلة الغذائية وتوسيع دورة توزيعها بالإضافة لتأجيل مواعيدها من إدارة الوكالة "يهدف لتقليص المبالغ المالية المخصصة للمساعدات الغذائية إلى أقل من 80 مليون دولار، بحيث يتم توزيع دورتين أو ثلاثة خلال العام بدلا من 4 دورات".

وأضاف "نرفض أي تقليص للخدمات أو المساعدات، وفي حال استمرت الإدارة الحالية للوكالة بغزة ستكون لنا وقفة جادة أمام هذه السياسة الممنهجة ليس على صعيد اللجنة المشتركة فقط، وإنما على مستوى القيادة السياسية للقوى الوطنية والإسلامية".

وتابع، "زعم إدارة الوكالة بغزة أنها تدعم وزارة الصحة لم يترجم ولم نلاحظه داخل مخيمات اللاجئين أثناء جائحة كورونا".

وأكد أن اللجنة المشتركة طالبت بلقاء المفوض العام، "وحتى اللحظة لم يأتينا الرد".

كلمات مفتاحية
كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق