اليوم الاربعاء 01 مايو 2024م
عاجل
  • مراسل الكوفية: طائرات الاحتلال تطلق النار على طول الحدود الشرقية لمدينة غزة
  • مراسل الكوفية: إطلاق رشقة صاروخية تجاه مستوطنات غلاف غزة
  • مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف محيط محطة توليد الكهرباء وسط قطاع غزة
  • مراسلنا: قوات الاحتلال تقتحم مدينة قلقيلية
  • رئيس وزراء بريطانيا: أسرع طريقة لإنهاء الصراع في غزة ضمان التوصل إلى اتفاق تبادل ووقف مستدام للقتال
مراسل الكوفية: طائرات الاحتلال تطلق النار على طول الحدود الشرقية لمدينة غزةالكوفية مراسل الكوفية: إطلاق رشقة صاروخية تجاه مستوطنات غلاف غزةالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف محيط محطة توليد الكهرباء وسط قطاع غزةالكوفية مراسلنا: قوات الاحتلال تقتحم مدينة قلقيليةالكوفية مراسلنا: الاحتلال يواصل قصف مناطق متفرقة من المنطقة الوسطىالكوفية مراسلنا: شهيد في قصف الاحتلال حي التنور في رفح جنوب القطاعالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف المناطق الشرقية من رفح جنوب القطاعالكوفية مراسلنا: الاحتلال يقصف مناطق متفرقة من قطاع غزةالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف منزلا لعائلة أبو غالي في رفح جنوب القطاعالكوفية رئيس وزراء بريطانيا: أسرع طريقة لإنهاء الصراع في غزة ضمان التوصل إلى اتفاق تبادل ووقف مستدام للقتالالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف المغراقة والزهراءالكوفية مراسلتنا: الاحتلال يقصف أطراف كفر حمام وراشيا الفخار جنوب لبنانالكوفية الإعلام الحكومي: 95% من المنشآت الاقتصادية في غزة خرجت من الخدمة بسبب اعتداءات الاحتلالالكوفية الإعلام الحكومي: الخسائر الأولية المباشرة للحرب على قطاع غزة تبلغ 33 مليار دولارالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 208 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مراسلنا: مروحيات الاحتلال تطلق النار على المناطق الشرقية لحي الزيتون والشجاعية شرقي مدينة غزةالكوفية لبنان تحذر من تشويش إسرائيل على الملاحة الجويةالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تشن غارة على شرقي رفح جنوبي قطاع غزةالكوفية "الأسرى": آلاف العمال تعرضوا للاعتقال والتعذيب من قبل الاحتلال منذ السابع من أكتوبرالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف شرقي البريج والزيتون والشجاعية ودير البلحالكوفية

حوار اللحظة الأخيرة...

سياسيون لــ الكوفية: تعديلات المحكمة الدستورية أعطت سيطرة مطلقة للرئيس.. ولقاءات القاهرة محاولة لإنجاح الانتخابات

19:19 - 07 فبراير - 2021
الكوفية:

غزة: أكد أستاذ العلوم السياسية أيمن شاهين، مساء اليوم الإثنين، أن المرسوم الذي أصدره الرئيس عباس بخصوص تحديد مواعيد الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني، يفتقد الكثير من التفاصيل التي يجب الإجابة عليها لتتم عملية الانتخابات

وأوضح شاهين، خلال لقائه مساء اليوم الإثنين، ببرنامج "حوار الليلة" على شاشة "الكوفية"، أن أهمية اجتماع الفصائل الفلسطينية تأتي في محاولة للرد على عدد من القضايا الخاصة بالانتخابات.

وتساءل شاهين، عن آلية مشاركة أجهزة الحكومة والمؤسسات الحكومية سواء أمن أو وظائف مدنية في قطاع غزة التي نتجت بعد الانقسام، في الانتخابات، مضيفا، "هل سيصوتوا قبل بيوم، ومن سيقوم بحماية صناديق الاقتراع".

وأضاف، أن "محكمة الانتخابات، وموقع المحكمة الدستورية، والمراقبين ودور التنظيمات وغيرها، لم تتطرق لها المراسيم الانتخابية".

وشدد شاهين على أن الفصائل المجتمعة في القاهرة، يجب أن تناقش الكثير من القضايا للإجابة على الكثير من التساؤلات لضمان نجاح الانتخابات.

وأشار إلى أن حوارات القاهرة ستناقش فقط، عملية الانتخابات وإدارتها وكل تفاصيلها، حيث اتفق الطرفين منذ اجتماع الأمناء العامين في 3 سبتمبر/ أيلول الماضي، على أن يتم حل كل القضايا العالقة التي نتجت من الانقسام، بعد الانتخابات.

ولفت إلى أن لقاءات القاهرة ليست لها علاقة في البحث بمستقبل موظفي حكومة حماس أو السلطة الفلسطينية أو أجهزة الأمن أو توحيد الحكومات والوزارات، بل تختص في ترتيب وتنظيم العملية الانتخابية.

وأضاف شاهين، أنه كان من الأفضل أن تتفق الفصائل وتنظم حوار وبعد ذلك يصدر الرئيس عباس مرسومه الخاص بالانتخابات، متسائلا " هل فعلا عباس يريد انتخابات أم لا".

وأكد شاهين، أنه تم الاعتداء على استقلالية القضاء بشكل سيء، ولا يوجد لدينا قضاء مستقل في غزة أو بالضفة الغربية، ملفتا إلى أن الانتخابات لا تحتاج إلى استقلالية القضاء بل إلى محكمة انتخابات نزيهة وحيادية.

من جهة أخرى، قال الكاتب والمحلل السياسي أكرم عطالله، إننا أمام حوار اللحظة الأخيرة، وهناك تجاوب في العملية الانتخابية والجميع ينتظر نجاحه، حيث سيناقش القضايا الإدارية المتعلقة بالعملية الإجرائية للانتخابات.

وأوضح عطالله، أن لقاءات الفصائل ستناقش نفس المشاكل التي ناقشتها في السنوات الماضية من أجل إنهاء الانقسام، مؤكدا أنه لن يتمكنوا من حلها.

وذكر عطالله أن من بعض القضايا والمشاكل التي ستواجه العملية الانتخابية، هل ستثق حماس بأجهزة السلطة، أو ستثق السلطة بأجهزة حماس، وإذا فازت حركة فتح في قطاع غزة، ماذا سيحدث بأسلحة حماس، مؤكدا أن هناك حالة من اللاتوافق، وتحتاج إلى التوافق.

واستهجن عطاالله قرار الرئيس عباس بإصدار تغييرات وتعديلات في المحكمة الدستورية، دون وجود توافق وطني، مشيرا إلى أن القوانين التي صدرت حول المحكمة الدستورية أثارت فضول القانونيون والحقوقيون والقوى والفصائل والمنظمات وجميع الفئات، مؤكدا أنها أعطت سيطرة مطلقة للرئيس عباس على الجانب القانوني والبرلماني والمحكمة والقضاء والتعيينات، وهو ما تسبب في مشاكل كبيرة.

وأشار عطاالله إلى أن القرار الذي اتخذه عباس، لو كان في مرحلة سابقة ربما كان تم تلافيه، مؤكدا أنه لا يتلاءم مع طبيعة المرحلة الحالية.

ولفت إلى أن قرارات عباس يمكن أن تشكل عنصر ضغط مهم للفصائل الفلسطينية تعمل على إنجاح الحوارات خاصة أنها مرتبطة بزمن وتاريخ معين.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق