اليوم الاربعاء 01 مايو 2024م
عاجل
  • قوات الاحتلال تقتحم بلدة دوما جنوب شرق نابلس
  • عدوان أمريكي بريطاني يستهدف منطقة الصليف بمدينة الحديدة غرب اليمن
  • قوات الاحتلال تحتجز شبان وتعتدي عليهم خلال الاقتحام المستمر لمدينة قلقيلية
  • الاحتلال يفرج عن عدد من أسرى سجن عوفر
  • قوات الاحتلال تداهم منزل عائلة الأسير عبد الحميد أبو جارور في بلدة بني نعيم شرق الخليل
  • شهداء ومصابون جراء قصف طائرات الاحتلال منزلا في شارع الجلاء وسط مدينة غزة
قوات الاحتلال تقتحم بلدة دوما جنوب شرق نابلسالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 208 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية فيديو | شهداء بينهم أطفال جراء غارات الاحتلال على عدة مناطق بقطاع غزةالكوفية فيديو | الشرطة الأمريكية تعتدي بالضرب المبرح على أستاذ جامعي خلال اعتصام مساند لغزةالكوفية عدوان أمريكي بريطاني يستهدف منطقة الصليف بمدينة الحديدة غرب اليمنالكوفية قوات الاحتلال تحتجز شبان وتعتدي عليهم خلال الاقتحام المستمر لمدينة قلقيليةالكوفية الاحتلال يقتحم بلدة كفر قدوم شرق قلقيليةالكوفية الاحتلال يفرج عن عدد من أسرى سجن عوفرالكوفية الاحتلال يداهم منزل عائلة الأسير عبد الحميد أبو جارور في بلدة بني نعيمالكوفية قوات الاحتلال تداهم منزل عائلة الأسير عبد الحميد أبو جارور في بلدة بني نعيم شرق الخليلالكوفية شهداء ومصابون جراء قصف الاحتلال منزلا وسط مدينة غزةالكوفية شهداء ومصابون جراء قصف طائرات الاحتلال منزلا في شارع الجلاء وسط مدينة غزةالكوفية جامعة نورث كارولينا: اعتقال 36 متظاهرا كانوا معتصمين في الحرم الجامعي ضد العدوان على غزةالكوفية فيديو | الاحتلال يقتحم مدينة قلقيليةالكوفية قوات الاحتلال تقتحم مدينة قلقيليةالكوفية طائرات الاحتلال تجدد غاراتها العنيفة على المناطق الغربية لمدينة غزةالكوفية مسؤول أممي: نحن في سباق لدرء الجوع والموت بغزة.. واجتياح رفح سيكون ضربة كارثيةالكوفية "الصحة العالمية" تحذر الاحتلال: أي اجتياح واسع النطاق لرفح سيكون بمثابة كارثة إنسانيةالكوفية الاحتلال يطلق النار صوب منازل المواطنين شرق رفحالكوفية إدخال 118 شاحنة مساعدات إلى قطاع غزة بينهم 11 شاحنة إماراتيةالكوفية

حوار الليلة..

خاص بالفيديو|| مطالبات بتوحيد حركة فتح قبل التوجه لصناديق الاقتراع

19:19 - 02 فبراير - 2021
الكوفية:

القاهرة|| قال القيادي في حركة فتح، الدكتور نبيل الكتري، إن الرئيس محمود عباس اتخذ مجموعة من الإجراءات والقرارات بحق قطاع غزة، حدت من جماهيرية حركة فتح في الشارع الفلسطيني، مضيفًا، "ما نراه في المرحة الحالية وبعد مرسوم الرئاسة كان على السلطة أن تجري مراجعات حقيقية لواقع ممارستها على الأرض إزاء 15 عاما من الممارسة، والابتعاد عن جماهير فتح".

وأكد خلال تصريحات لبرنامج "حوار الليلة"، على فضائية "الكوفية"، الذي يقدمه الإعلامي يحيى النوري، أن ممارسات السلطة انعكست على واقع الحركة وتفشي ظاهرة الغضب لدى الكادر الفلسطيني من ممارسات السلطة، ونال من وحدة الحركة في الكثير من المواقف، ما يجعلها تبتعد عن الذهاب بقوة واحدة وموحدة للانتخابات.

وأشار إلى أن ما حدث مع القائد محمد دحلان، انسحب على العديد من الكواد المميزة داخل الحركة بسبب عمليات الاقصاء التي مارسها الرئيس محمود عباس، والتي أصابت عصب الحركة وأطرها سواء في غزة أو الضفة.

وأوضح، أن توحيد حركة فتح هو مطلب أساسي لتيار الإصلاح الديمقراطي، على اعتبار أن فتح هي صاحبة المشروع الوطني لحماية القضية الفلسطينية.

وأضاف، "دعونا إلى وحدة الحركة والذهاب كقوة واحدة وموحدة نحو الانتخابات التشريعية ضمن أسس وثوابت نحافظ فيها على القيم الوطنية والشراكة الحقيقية مع فصائل العمل الوطني في إطار إعادة الاعتبار لمنظمة التحرير من خلال تمثيل حقيقي لكل القوى وشراكة سياسية تمس المواطن في مناحي الحياة المختلفة".

وتابع، "نأمل أن تستجيب قيادة الحركة لنداء العقل والمنطق من أجل إعادة الاعتبار للقضية الفلسطينية ولحركة فتح صاحبة المشروع الوطني".

من جانبه قال الكاتب والمحلل السياسي محمد هواش، إنه على الرغم من وجود خلافات داخل حركة فتح، إلا أنها ستظل قائدة للحركة الوطنية الفلسطينية، مشيرا إلى أن فلسطين تعيش اليوم واقعا مأزوما من كل الزوايا.

وأضاف حركة فتح تقود سياسيا ولا تتحكم في كل شيء في فلسطين، موضحًا أن المسؤول عن قطع الرواتب والانقسام بين غزة والضفة هي الحكومة بدرجة أو بأخرى، متابعا، "لا يجب الدمج بين إدارة الحكومة لقطاع غزة وإدارة شؤون الموظفين وبين المواقف السياسية المتعلقة بالقضية الفلسطينية والتي تقودها حركة فتح وبعض الفصائل".

وقال "هواش"، كل الأطراف الفلسطينية التي لها تأثير على الواقع الفلسطيني وحياة الفلسطينية مسؤولة عن الانقسام وما آلت إليه الأوضاع في قطاع غزة.

وأضاف، "السلطة قامت بعملية تقشف ربما أضرت ببعض الموظفين وربنا تكون قرارات خاطئة، لكن كان هدفها التخفيف من الأزمة الاقتصادية التي مرت بها السلطة بعد قطع الدول المانحة الإعانات".

وتابع، لا أعتقد أن السلطة كان لديها نية لعقاب قطاع غزة والمواطنين في القطاع، ولكنها كانت قد اتخذت قرارات، والأن تقوم بتصحيحها، وذلك فيما يتعلق بقطاع غزة وحقوق الموظفين.

حمل "هواش" المسؤولية الرئيسية فيما يتعلق بالراوتب والميزانيات في قطاع غزة باعتبارها من تصرف على الصحة والشؤون الاجتماعية وتنمية القطاع، باعتبار ذلك واجب عليها ومن ضمن مسؤولياتها، وليس في إطار الواجب الإنساني حيال أهلنا في قطاع غزة.

وأضاف أن السلطة هي المسؤولة عن قطاع غزة ولكنها كانت مغلولة اليد حيث لم تمكنها سيطرة حركة حماس على القطاع من إدارة القطاع بما يتناسب مع مستوى الحياة في الضفة الغربية، لذلك فإن المسؤولية مشتركة بين فتح وحماس عن تدهور حياة وأوضاع الموظفين في قطاع غزة.

وتابع، اليوم هناك أمل في الواقع الفلسطيني لحل الخلافات بين الفصائل وعلى رأسها مشكلة الانقسام بسبب الظرف السياسي الجديد المتمثل في إجراء الانتخابات الذي يجب البناء عليه لتجديد كل الشرعيات الفلسطينية وحل كل ما كان عقبة امام وحدة الفلسطينيين، ومواجهة التحديات التي فرضها الإدارة الأمريكية وتصدى لها الفلسطينيون.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق