اليوم الثلاثاء 23 إبريل 2024م
عاجل
  • حزب الله: استهدفنا تجمعا لجنود العدو في محيط موقع العاصي وحققنا إصابة مباشرة
  • مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف الأحياء الشرقية لمدينة غزة
  • مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف المناطق الشمالية لقطاع غزة
  • الأوقاف: 73 مستوطنا يقتحمون المسجد الأقصى في فترة بعد الظهر ما يرفع عددهم إلى 292
حزب الله: استهدفنا تجمعا لجنود العدو في محيط موقع العاصي وحققنا إصابة مباشرةالكوفية حزب الله: نفذنا هجوما مركبا بمسيرات ضد مقر جولاني في عكاالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف الأحياء الشرقية لمدينة غزةالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف المناطق الشمالية لقطاع غزةالكوفية الأوقاف: 73 مستوطنا يقتحمون المسجد الأقصى في فترة بعد الظهر ما يرفع عددهم إلى 292الكوفية نادي الأسير: 8430 حالة اعتقال بالضفة بما فيها القدس بعد 200 يوم من العدوانالكوفية "الجامعة العربية" تبحث تداعيات استمرار جرائم الاحتلال والفيتو الأميركي غدا الأربعاءالكوفية تشييع جثمان الشهيد شادي جلايطة في أريحاالكوفية طولكرم: وقفة دعم ونصرة للأسرى في سجون الاحتلالالكوفية الأردن يدين جرائم الاحتلال المستمرة في غزة وآخرها اكتشاف المقابر الجماعيةالكوفية بيان عماني إماراتي: ندعو الأطراف الإقليمية إلى ضبط النفس لتجنيب المنطقة وشعوبهاالكوفية مراسلتنا: مدفعية الاحتلال تقف محيط بلدة علما الشعب جنوبي لبنانالكوفية دس السم في العسلالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 200 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 200 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34183 منذ بدء العدوانالكوفية الاحتلال يحتجز شابا ويفتشه عند حاجز تياسير شرق طوباسالكوفية دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير تدعو الدول المانحة إلى تمويل خطة عمل "أونروا"الكوفية سرايا القدس تعلن قصف مستوطنتي سديروت ونيرعامالكوفية أسعار العملات والمعادن في فلسطين اليوم الثلاثاءالكوفية

حزب التقدم والاشتراكية يقترح قانون يمنع تزويج القاصرات في المغرب

11:11 - 29 يناير - 2021
الكوفية:

متابعات: قدمت المجموعة النيابية لحزب التقدم والاشتراكية في مجلس النواب المغربي بمقترح قانون لمنع تزويج القاصرات.
وأوضحت أن القانون المقترح ينص على أن أهلية الزواج هي 18 سنة كاملة، وأن الاتفاقيات الدولية تعد مدخلًا أساسيًا للقضاء على ظاهرة تزويج القاصرات، إذ تعتبر الأهلية الكاملة شرط يجب توفره لانعقاد الزواج.
ووفق الأرقام الرسمية لعام  2018 فإن عدد العقود المتعلقة بتزويج الطفلات بلغ 25.514 عقدًا، بنسبة 9.13%، من مجموع عقود الزواج المبرمة خلال نفس السنة.
وقالت البرلمانية عن حزب التقدم والاشتراكية فاطمة الزهراء برصات، "إن استجابة القضاء لتزويج القاصرات كانت كبيرة جدًا في الفترة ما بين عام 2011 - 2018، بنسبة 85%.".
وتابعت برصات، أن "زواج القاصرات له آثار وخيمة على جميع النواحي النفسية والاجتماعية والصحية".
ويذكر أن المادة 20 من مدونة الأسرة تخول لقاضي الأسرة تزويج الفتى والفتاة دون سن 18، بسبب محدد يبين المصلحة والأسباب المبررة لذلك
.
ومن جانهبا، قالت أمينة أفروخي، رئيسة قطب النيابة العامة المتخصصة في التعاون، إن رئاسة النيابة العامة حريصة على أن يبقى الاستثناء فيما يخص زواج القاصرات في الحدود التي رسمها المشرع.
وشكلت مدونة الأسرة إبان إصدارها قبل 14 عامًا، طفرة نوعية على مستوى تدبير قضية المساواة في الحقوق والواجبات بين المرأة والرجل.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق