اليوم الخميس 28 مارس 2024م
عاجل
  • الفداع المدني: الاحتلال استهدف 65 من أفراد طاقمنا منذ بدء عدوان الاحتلال
  • الدفاع المدني: منطقة مجمع الشفاء فيه مئات الشهداء بسبب القصف الإسرائيلي
  • مدفعية الاحتلال تقصف محيط مدرسة فيصل أبو سعدة بالحي الياباني غرب خان يونس
  • جيش الاحتلال يعترف بإصابة 8 جنود خلال الساعات الـ 24 الماضية
الفداع المدني: الاحتلال استهدف 65 من أفراد طاقمنا منذ بدء عدوان الاحتلالالكوفية الدفاع المدني: منطقة مجمع الشفاء فيه مئات الشهداء بسبب القصف الإسرائيليالكوفية مدفعية الاحتلال تقصف محيط مدرسة فيصل أبو سعدة بالحي الياباني غرب خان يونسالكوفية جيش الاحتلال يعترف بإصابة 8 جنود خلال الساعات الـ 24 الماضيةالكوفية جيش الاحتلال ينسف منازل في محيط فندق الأمل غرب غزةالكوفية حول قرار مجلس الأمن الأخيرالكوفية عشية «اليوم التالي».. ضوء أخضر أمريكي لاحتلال معبر رفح!الكوفية لا تغير استراتيجي في الموقف الأمريكيالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 174 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الصحة: ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على غزة إلى 32552 شهيدا و74980 مصاباالكوفية «الخارجية» تحذر من مخاطر التعايش الدولي مع الرفض الإسرائيلي لقرار وقف إطلاق النارالكوفية ارتفاع ضحايا سوء التغذية في قطاع غزة إلى 30 مواطناالكوفية الخارجية الأمريكية: لدينا بدائل للعملية العسكرية برفح والمفاوضات لم تنتهالكوفية الإمارات تستقبل الدفعة الـ 14 من الأطفال الجرحى ومرضى السرطانالكوفية الصحة العالمية: نطالب بوقف فوري للهجمات على المستشفيات بغزة وندعو إلى حماية الطواقم والمرضى والمدنيينالكوفية الصحة: 10 مستشفيات من أصل 36 تعمل بشكل جزئي في غزةالكوفية تشييع جثمان الشهيد وليد الأسطة إلى مثواه الأخير في نابلسالكوفية قصف مدفعي يستهدف محيط دوار الكويت وشارع السكة جنوب حي الزيتون شرق مدينة غزةالكوفية «هيئة الأسرى» تنشر تفاصيل مرعبة عن تعذيب الاحتلال للأسير يوسف المبحوحالكوفية قصف مدفعي يستهدف منطقة السطر الغربي بمدينة خان يونس جنوب قطاع غزةالكوفية

خاص بالفيديو|| شاهين: المواطن لن يقبل بـ"الرشوة السياسية".. ومن ينكر دور تيار الإصلاح على أرض الواقع "أعمى"

19:19 - 17 يناير - 2021
الكوفية:

القاهرة: قال أستاذ العلوم السياسية في جامعة الأزهر د. أيمن شاهين، اليوم الأحد، إنه بعد صدور المراسيم التي تحدد مواعيد إجراء الانتخابات، أنا أعتقد أن إجراء الانتخابات لم يكن قرارا فلسطينيا خالصا، وطالما وجدت الإرادة الدولية والإقليمية ستكون الإرادة الفلسطينية حاضرة ولن تكون هناك خلافات على إجرائها.
وأضاف خلال لقائه ببرنامج "حوار الليلة" على قناة "الكوفية"، أن فكرة القائمة المشتركة قائمة، من الواضح من تصريحات فتح وحماس، لم يؤخذ فيها قرار، أنا شخصيا أعتقد أن الطرفين سيدخلان بقائمتين منفصلتين لعدم وجود أرضية شعبية توافق على ذلك في كلا الفصيلين.
وتابع شاهين، للأسف المعطيات على الأرض تقول إن قيادة حركة فتح لديها حالة من الغرور وتهميش القواعد، واصفا من يتجاهل دور تيار الإصلاح الديمقراطي على أرض الواقع بأنه "أعمى"، وقال إن "تيار الإصلاح موجود وبقوة خاصة بين الشباب، وأن غير القادر على رؤية هذه الحقيقة على الأرض فهو أعمى، وإذا ذهبت فتح منقسمة ستكون النتائج كارثية، ومن الممكن أن نرى أكثر من قائمتين لحركة فتح".
وأوضح، أن من يكون في السلطة دائما يخسر، فالجماهير تتطلع لأداء أفضل، قطاع غزة بالسلوك التصويتي سيختلف عن الضفة الغربية، ففي غزة سيكون السلوك التصويتي متحاملا على حماس وعلى العكس في الضفة الغربية، ولو جرت الانتخابات في مواعيدها كل 4 سنوات كان من الممكن أن يتعدل السلوك التصويتي للناخبين.
وتابع أستاذ العلوم السياسية، أن جيل الشباب من 18-30 عاما لم يشارك في الانتخابات التي لم يتم إجراؤها منذ 15 عاما، هذا الجيل له توجهاته ويشكل قوة غير عادية، وتوجهاته لم تُعرف بعد.
وتوقع شاهين، أن يشهد المجلس التشريعي المقبل تنوعا في مكوناته، ولن يقتصر على قطبين فقط، وأن حركتي فتح وحماس لن تحصلا على نفس نتائج عام 2006.
وأضاف، أن أي انتخابات بحاجة للتوحد، وترك القرار لقيادة الحركة برام الله لن يساهم في توحيد حركة فتح، في المقابل يميلون للتشارك مع حركة حماس الخصم السياسي، هذا في حال ترك المجال لقيادة الحركة برام الله، لكن هل سيسمح الإقليم أن تجرى الانتخابات دون توحيد حركة فتح؟
وتوقع ألّا يحصل أقوى فصيل على أكثر من 30% من أصوات الناخبين، وأن تكون هناك أكثر من قائمة لحركة فتح في الضفة الغربية، متسائلًا: هل الإقليم الذي دخل في مجابهة مع الإخوان المسلمين في المنطقة سيسمح للرئيس عباس أن يذهب في اتجاه الدخول مع حماس بقائمة واحدة وإنجاحها مرة أخرى لقيادة المشهد السياسي الفلسطيني.
وقال شاهين، إن النظام الانتخابي الذي ستجرى عليه الانتخابات القادمة يختلف عن النظام السابق، وأن خسارة فتح في العام 2006 كان سببها في الدوائر أما في النسبي كانت تقارب نتائج حركة حماس، وأن التشرذم هو أساس الخسارة، وبعد فرز القوائم تستطيع كل قائمة أن تتحالف مع قائمة أخرى، لكن القوى السياسية والاجتماعية والاقتصادية وحركة هذه القوى تغيرت عبر 15 عاما، وأن المواطن يريد حكومة تخرجه من أزماته، بينما لا يشكل الموضوع السياسي والوطني الأولوية للناخبين، فهم يريدون من يحل مشكلاتهم، مشيرًا إلى أن أبناء تيار الإصلاح غالبيتهم من جيل الشباب وهم يمثلون المخزون الانتخابي، بينما "العواجيز في رام الله لديهم تكلس في الفكر، والقيادة التقليدية في رام الله لم تعد تستطيع تلبية رغبات سوى مجموعه معينة، حتى وإن قام الرئيس بإنهاء كافة إجراءاته بحق الموظفين، المواطن لن يقبل بهذه الرشوة السياسية، فكيف له أن يتقبل فكرة المعاناة التي عاشها على مدار سنوات ليتم حلها قبيل الانتخابات وذلك يعد رشوة سياسية، فالإنسان الفلسطيني واعٍ".
وأضاف، أن الرشوة السياسية في الأشهر القادمة لن تجدي، من قدم خدمات للناس دون أن يكون مسؤولا، فإن الناس ستحترمه وتقدره وسيحصد زرعه، وهناك أكثر من 200 ألف شاب عاطل عن العمل، لم يتقاضوا رواتب من أحد، هم من يشكل مجمل الخزان الانتخابي.

 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق