اليوم السبت 27 إبريل 2024م
حزب الله: قصفنا موقع حبوشيت ومقر قيادة لواء حرمون 810 في ثكنة معاليه غولانيالكوفية الدفاع المدني: سنشرع بعمليات انتشال جثامين الشهداء وفق نداءات الاستغاثة الموثقة لدينا تحت الأنقاضالكوفية أونروا: تقارير تفيد بأن طفلين على الأقل توفيا بسبب موجة الحر في قطاع غزةالكوفية أونروا: خلال الأيام الماضية مرت غزة بموجة حر غير عادية فاقمت ظروفها المعيشية غير الإنسانيةالكوفية المدعية العامة لمقاطعة ترافيس: قضايا المعتقلين بتهم التعدي على ممتلكات الغير تفتقر لأدلة كافيةالكوفية CNN: قاضية محكمة مقاطعة ديكالب الأمريكية تأمر بإطلاق سراح الطلبة والمدرسين المعتقلين من جامعة إيموريالكوفية دوي انفجارات في الجليل الأعلى والجولان السوري المحتلالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 203 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الأمم المتحدة: إغلاق التحقيق بملف أحد موظفي الأونروا المتهمين بالمشاركة بأحداث 7 أكتوبر لعدم تقديم إسرائيل أدلةالكوفية مراسلنا: 3 شهداء بقصف الاحتلال محيط مدرسة فيصل داخل الحي الياباني غرب خان يونسالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف منزلا في محيط مدرسة العقاد شمال شرق مدينة رفحالكوفية سموتريتش: المبادرة المصرية تشكل خنوعا إسرائيليا خطيرا وانتصارا كارثيا لحماسالكوفية سموتريتش يهدد نتنياهو بترك الحكومة إن وافق على المبادرة المصريةالكوفية استشهاد الطفلة التي استخرجت من رحم أمها المتوفاةالكوفية شهيدة ومصابون في قصف الاحتلال منزل ببلدة الزوايدة وسط قطاع غزةالكوفية شهيدان إثر قصف الاحتلال مركبة جنوب لبنانالكوفية مراسلنا: 3 شهداء بقصف نفذه الاحتلال على محيط مدرسة فيصل داخل الحي الياباني غرب خانيونسالكوفية الخارجية الفرنسية: محادثات مقترحات التهدئة بين لبنان وإسرائيل حققت تقدماالكوفية البسوس: فشل المفاوضات في التوصل لاتفاق تهدئة سببها تعنت نتنياهو وإصراره على اجتياح رفحالكوفية مراسلنا: شهيدان ومصابون في قصف الاحتلال منطقة السوارحة غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية

حارسة التاريخ والتراث الفلسطيني..

خاص بالفيديو|| أم خالد السواركة.. مسنة فلسطينية تغزل الصوف بأدوات بدائية قديمة

11:11 - 16 يناير - 2021
الكوفية:

غزة – عمرو طبش: في غرفة صغيرة استمدت تصميمها من التراث الفلسطيني والنسيج البدوي القديم، تقيم المسنة أم خالد السواركة مشغلاً خاصاً لحياكة المنسوجات التراثية الفلسطينية والبدوية، التي تغزل فيه الهودج والسجاد اليدوي والتحف التراثية، باستخدام المغزل وقرن غزال.
تقول المسنة أم خالد السواركة صاحبة الـ"78 عاما" من سكان بيت لاهيا لـ"الكوفية"، إنها تعلمت المهنة التراثية من أجدادها ووالدتها في بيوت الشعر، وبقيت متمسكة بها، حيث أنها بدأت في المهنة في سن 15 عاماً، عندما كانت ترعى الأغنام.
وأوضحت، أنها تحيك جميع مشغولاتها اليدوية بأدوات بسيطة، لتنتج منها أشكالاً مميزة، من بينها عصا فرق الدبكة، وتطريز الزي التراثي الخاص بالبدو، والهودج، وبيوت من النسيج والشعر، والسجاد، والبساط، وزينة السيارات.
وأكدت السواركة، أن المغزل يعتبر شيئا أساسيا في عملية النسيج وإنتاج المشغولات اليدوية، وأنها تستخدم العديد من الأدوات في الغزل وصناعة المنتجات التراثية منها، قرن الغزال، وإبرة كبيرة، نول خشبي، وبكرات من الصوف الملون.
وعن مراحل صناعة المشغولات اليدوية من صوف الأغنام، تقول "بنذبح الخروف وبنوخذ جاعده وبنقوم بتنشيفه، وبنقص جانب من الفرو من الخروف وهو عايش، عشان نقدر نصنع بيوت الشعر، وللخيل باستخدام المغزل".
وبينت السواركة، أن المغزل يقوم بتحويل صوف الأغنام إلى خيط، ومن ثم يتم نسج تلك الخيوط، وغزلها باستخدام أداة النوال التي تغزل خيوط الصوف عليه بطريقة دائرية، لكي تستطيع صناعة منتجاتها التراثية بشكل سلس.
وأشارت إلى أن نساء البادية قديما، كُنّ يغزلن ويطرزن مشغولات يدوية كثيرة، تستخدم في الزينة المنزلية لبيوت الشعر الخاصة بأهل البادية، ولكن  في هذه الأيام يتسمك عدد قليل من البدو بهذه المهنة، نظرا لقلة الإقبال على شراء المشغولات البدوية.
ونوهت السواركة، إلى أن نساء البادية المسنات يرفضن استخدام مشغولات الماكينات، ولا يزلن متمسكات بالمشغولات اليدوية التراثية البدوية، نظراً لأن الماكينة لا تستطيع إنجاز كل شيء في المشغولات.
وأكدت أن تسمكها بالمهنة التراثية، يدل على أن التراث الفلسطيني والبدوي لا زال موجوداً وحاضراً في كل وقت، وأن فلسطين ما ماتت.

 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق