اليوم الخميس 25 إبريل 2024م
عاجل
  • مراسلنا: 8 شهداء بقصف الاحتلال فرق تأمين المساعدات في حي تل الهوا غرب مدينة غزة
  • مراسلنا: 6 شهداء في قصف سيارة قرب مفترق المالية غرب مدينة غزة
  • البيت الأبيض: نرغب في رؤية تحقيق بشأن المقابر الجماعية في غزة والحصول على معلومات
  • الخارجية الفرنسية: ندعو لتحقيق يكشف ملابسات المقابر الجماعية التي عثر عليها في مستشفيي ناصر والشفاء بغزة
  • الخارجة الفرنسية: قلقون من المعلومات عن اكتشاف أكثر من 200 جثة في مقابر جماعية في مستشفيي ناصر والشفاء
بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 202 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مراسلنا: 8 شهداء بقصف الاحتلال فرق تأمين المساعدات في حي تل الهوا غرب مدينة غزةالكوفية مراسلنا: 6 شهداء في قصف سيارة قرب مفترق المالية غرب مدينة غزةالكوفية البيت الأبيض: نرغب في رؤية تحقيق بشأن المقابر الجماعية في غزة والحصول على معلوماتالكوفية استشهاد 8 من فرق توزيع المساعدات بنيران الاحتلال غرب غزةالكوفية الخارجية الفرنسية: ندعو لتحقيق يكشف ملابسات المقابر الجماعية التي عثر عليها في مستشفيي ناصر والشفاء بغزةالكوفية الخارجة الفرنسية: قلقون من المعلومات عن اكتشاف أكثر من 200 جثة في مقابر جماعية في مستشفيي ناصر والشفاءالكوفية إصابات بالاختناق إثر اقتحام قوات الاحتلال قرية حوسان غرب بيت لحمالكوفية الصحة: نناشد المؤسسات الأممية والإنسانية بضرورة التدخل لتوفير الوقودالكوفية الصحة: نحذر من قرب توقف مولدات الكهرباء الخاصة بالمستشفيات نتيجة لعدم توفر الوقودالكوفية شهداء ومصابون في قصف مدفعي استهدف مخيمي البريج والنصيراتالكوفية إعلام الاحتلال: انتهاء اجتماع كابينيت الحرب الذي تواصل نحو ساعتينالكوفية البرلمان العربي يرحب بنتائج التحقيق الأممي حول "أونروا" ويدعو إلى إستئناف تمويلهاالكوفية الاحتلال يعتقل 3أطفال من مخيم الجلزونالكوفية ثوب الصلاة.. الزي الرسمي لنساء غزة في الحربالكوفية تقرير|| دخان الحطب يصيب الغزيين بأمراض الجهاز التنفسي وسط انعدام غاز الطهيالكوفية ارتفاع أسعار السجائر في قطاع غزة إلى 200 دولارالكوفية مراسلتنا: مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى في ثاني أيام عيد الفصح اليهوديالكوفية الخطيب: النظام الأمريكي لا تكترث لمظاهرات الطلبة المؤدين للقضية الفلسطينيةالكوفية كتائب القسام: استهدفنا موقعا للمراقبة شرق جحر الديك وسط قطاع غزة بقذائف الهاونالكوفية

نسوة في المدينة.. الفلسطيني فراس حج محمد يرصد العلاقات السرية في الواقع الإفتراضي

11:11 - 09 يناير - 2021
الكوفية:

متابعات: أصدر الكاتب الفلسطيني فراس حج محمد، حديثا، كتابا بعنوان ”نسوة في المدينة“، يحاول من خلاله تسليط الضوء على زيف العالم الافتراضي وعلاقاته، بأسلوب أدبي جاء على شكل نصوص تباينت من حيث نمطها ومساحتها السردية وأسلوبها.

ويضم الكتاب أربعة أجزاء؛ خصص الكاتب أولها للحديث عن الكتابة وطقوسها، وتحدث في الجزأين الثاني والثالث عن العلاقات النسائية السرية في العالم الافتراضي، وتحديدا في مواقع التواصل الاجتماعي؛ ”فيسبوك“ و“تويتر“ و“أيمو“، أما الجزء الرابع فضم أكثر من 100 تدوينة قصيرة، أعاد الكاتب تحريرها.

ويصف الكاتب العالم الافتراضي بأنه خيالي يعزز تجارة الوهم، وينقل وجهة نظره عن الكتابة والمشاعر، التي تحرك القلم ليسطر حكايا المستضعفين.

وعن ذلك يقول في نص حمل عنوان: ”الكتابة تلك الحكاية الطريفة“: ”هذه كانت حكايتي الطريفة، في رحلة الكتابة المستمرة، فلا تظنوا أن هذه الحكاية خيالية. هي فقط طريفة، وواقعية إلى حد الخيال المغرق في الوهم؛ ذلك الوهم الذي يحول الكاتب البسيط إلى عاشق عظيم، يستوحي الشعر وحيا إلهيا مقدسا، ويمتهن الكتابة ليستحضر من انخرطوا في التيه ضائعين مضيعين. فما أصعب أن تفقد كلك، ويبقى منك ظلك الشبحي مسطرا في متون الكتب“.

واتخذ الكاتب من الواقعية منهجا لتأليف نصوصه، متكئا على مشاهد من الحياة اليومية التي تحتضنها الشبابيك الزرقاء؛ إذ يقول في نص ”ليلة أخرى في المدينة“: ”توجهنا إلى مطعم قريب واتخذنا موقعا مشرفا على المدينة وأناسها المتسكعين في برد خفيف مسيطر عليه ببعض الملابس الشتوية. بدت المدينة بحركتها وأضوائها هادئة كأنها تعبت من الركض في نهاراتها المرهقة، وأخذت تمط أنفاسها مع أنفاس عشاقها من المتسولين. يمرون ببطء ويتأملون كل شيء بتؤدة وصبر، كأنهم في علاقة حميمية مع تلك النواصي من شوارعها الساكنة“.

وقال الكاتب: ”تأليفي للكتاب جاء من تجربتي، فهو يحتوي قصصا واقعية وحقيقية بالكامل، ولم تكن على سبيل التخيل أو التعويض النفسي الذي لا أؤمن به“.

وأضاف: ”في كتابي اتقيت شر نفسي بنفسي، وأحسنت إليها، فكتبتها عارية دون أي مواربة، ودون التمترس خلف نظريات اجتماعية وفلسفية وفكرية وأخلاقية ودينية. كنت مقتنعا أنه من الجميل أن تكتب كل ما تستطيع لتكون أنت كما أنت، لا كما يريدك الآخرون“.

وكتاب ”نسوة في المدينة“ من إصدارات دار الرعاة في رام الله، ودار جسور ثقافية في العاصمة الأردنية عمان، 2020، ويقع في 330 صفحة من القطع المتوسطة.

وسبق أن صدر للكاتب فراس حج محمد كتب عدة؛ منها ”يوميات كاتب يدعى X“، و“كأنها نصف الحقيقة“، وهو عضو في اتحاد الكتاب الفلسطينيين، وينشر مقالات أدبية في دوريات عربية عدة.

"إرم نيوز"

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق