اليوم الجمعة 03 مايو 2024م
عاجل
  • طائرات الاحتلال تقصف مبنى بلدية عبسان الجديدة شرق خانيونس جنوب قطاع غزة
طائرات الاحتلال تقصف مبنى بلدية عبسان الجديدة شرق خانيونس جنوب قطاع غزةالكوفية مؤسسات الأسرى: الاحتلال يواصل اعتقال 53 صحفيا وصحفية بينهم 4 من غزةالكوفية مؤسسات الأسرى في اليوم العالمي للحريات: الاحتلال يعتقل 53 صحفيا بينهم 4 من غزة رهن الإخفاء القسريالكوفية بث مباشر|| تطورات اليوم الـ 210 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الصحة العالمية: نحتاج إلى 18 مليار دولار لإعادة بناء مستشفى الشفاء في غزة بالكاملالكوفية «تيار الإصلاح»: ندعو لتوثيق جرائم الاحتلال بحق الصحفيين الفلسطينيين وتقديمها لمحكمة الجنايات الدوليةالكوفية الصحة العالمية: نحتاج إلى 18 مليار دولار لإعادة بناء مجمع الشفاء في غزةالكوفية "أونروا": 37 طفلا يفقدون أمهاتهم يوميا في قطاع غزةالكوفية "أونروا": مقتل 10 آلاف امرأة وجرح 19 ألفا أخريات في قطاع غزةالكوفية الصحة العالمية: نأمل في عدم شن أي عملية عسكرية في رفحالكوفية الاحتلال يعتقل ثلاثة شبان من بلدة جبع جنوب جنينالكوفية الاحتلال يمنع المزارعين من استخدام مضخات المياه في الأغوار الشماليةالكوفية الأمم المتحدة: إعادة إعمار قطاع غزة قد يستغرق 80 عاما وبتكلفة 40 مليار دولارالكوفية البرلمان العربي: الصحافة العربية لها دور ريادي في كشف جرائم الاحتلال في فلسطينالكوفية 25 طفلا توفوا بسبب سوء التغذية في قطاع غزةالكوفية فيديو| مستوطنون يقتحمون جبل العرمة في بيتا جنوب نابلسالكوفية طلبة يرفعون علم فلسطين على سارية طويلة وسط جامعة جورج واشنطنالكوفية الاحتلال يعتقل مواطنين من نابلس ويقتحم قرى في المحافظةالكوفية قوة خاصة تابعة للاحتلال تقتحم بلدة جبع جنوبي جنين وتحاصر أحد المنازلالكوفية د. الدقران: المنظومة الصحية في مستشفى شهداء الأقصى شبه منهارة بسبب العدوان الإسرائيلي المستمرالكوفية

الرواية المفقودة..

خاص بالفيديو|| فراعنة: "دحلان" بادر بفتح صفحة جديدة لاستعادة الروح الوحدوية

20:20 - 28 ديسمبر - 2020
الكوفية:

غزة: قال الكاتب والمحلل السياسي حمادة فراعنة، إن حالة الاستئثار فرضت نفسها على المشهد الفلسطيني، لافتًا إلى أن الرئيس محمود عباس لديه رؤية فيما يتعلق بالقرارات الدولية، بمحاولة عدم التصادم مع الأمريكان، لذلك كان الفشل في اعتراف مجلس الأمن بالدولة الفلسطينية.

وذكر فراعنة في لقائه بقناة "الكوفية" تعقيبًا على بث الفيلم الوثائقي "الرواية المفقودة"، هناك وعود كان يحصل عليها الرئيس محمود عباس والمؤسسة الفلسطينية، التي كان نهجها عدم الوصول إلى الخط الأحمر مع الإسرائيليين".

وأوضح فراعنة أنه في عهد ترامب أخذ الرئيس عباس قرار شجاع بعدم نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وبخطة القرن، والآن الوضع اختلف من خلال إعادة العمل بالتنسيق الأمني مع الاحتلال واستلام المخصصات المالية".

وأضاف فراعنة، "أغلبية أعضاء المجلس التشريعي كانوا يجدون في محمد دحلان القائد المقبل، والشخص المناسب، وبعض أعضاء المجلس التشريعي يجدون بالخصومة بين دحلان وعباس أنها تخدم تطلعاتهم".

وتابع، "الجيل المقبل ليس له علاقة بولادة الثورة، وأعضاء اللجنة المركزية من الجيل الثاني الذين يتطلعون للوراثة، وأبو مازن وأبو فادي كليهما في ذات التوافق والرؤية، ومن هنا بدأت اللجنة المركزية بالتخلص من العضو الأقوى وهو محمد دحلان.

وقال فراعنة، أنه يجب تذكر المبادرة المصرية عام 2014، التي اقترحت توحيد الصفوف الفتحاوية، والمصالحة مع حماس، والتكاتف لوقف الاستيطان ومشروع الضم.

ولفت إلى أن المشروع الفلسطيني أصبح في حالة سكون وفى حالة تراجع، لذلك يجب البحث عن البديل الكفاحي، أي يجب استعادة روح ياسر عرفات الذي كان ينهي اتفاقات المجلس الوطني بالتوافق مع كل الفصائل.

وأكد فراعنة، أن الوضع أصبح مأساوي، لذلك يجب أن نسأل ؟؟ ما الذي يعيد حركة فتح التي لم تعد العمود الفقري للشعب الفلسطيني بسبب وجود شريك وهي حركة حماس.

وأختتم فراعنة: سبب ضعف حركة فتح بالقرار الذي اتخذ ضد محمد دحلان ومن معه من عدد واسع من أعضاء المجلس التشريعي بعدم وجودهم داخل الحركة، لذلك يجب أن تكون هناك مبادرات على الأرض للملمة الحالة.

وهذا ما بادر به دحلان حينما رفض الرئيس عباس خطة القرن وقال "لننسى الماضي ونفتح صفحة جديدة، بروح وحدوية".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق