اليوم السبت 27 إبريل 2024م
حزب الله: قصفنا موقع حبوشيت ومقر قيادة لواء حرمون 810 في ثكنة معاليه غولانيالكوفية الدفاع المدني: سنشرع بعمليات انتشال جثامين الشهداء وفق نداءات الاستغاثة الموثقة لدينا تحت الأنقاضالكوفية أونروا: تقارير تفيد بأن طفلين على الأقل توفيا بسبب موجة الحر في قطاع غزةالكوفية أونروا: خلال الأيام الماضية مرت غزة بموجة حر غير عادية فاقمت ظروفها المعيشية غير الإنسانيةالكوفية المدعية العامة لمقاطعة ترافيس: قضايا المعتقلين بتهم التعدي على ممتلكات الغير تفتقر لأدلة كافيةالكوفية CNN: قاضية محكمة مقاطعة ديكالب الأمريكية تأمر بإطلاق سراح الطلبة والمدرسين المعتقلين من جامعة إيموريالكوفية دوي انفجارات في الجليل الأعلى والجولان السوري المحتلالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 203 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الأمم المتحدة: إغلاق التحقيق بملف أحد موظفي الأونروا المتهمين بالمشاركة بأحداث 7 أكتوبر لعدم تقديم إسرائيل أدلةالكوفية مراسلنا: 3 شهداء بقصف الاحتلال محيط مدرسة فيصل داخل الحي الياباني غرب خان يونسالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف منزلا في محيط مدرسة العقاد شمال شرق مدينة رفحالكوفية سموتريتش: المبادرة المصرية تشكل خنوعا إسرائيليا خطيرا وانتصارا كارثيا لحماسالكوفية سموتريتش يهدد نتنياهو بترك الحكومة إن وافق على المبادرة المصريةالكوفية استشهاد الطفلة التي استخرجت من رحم أمها المتوفاةالكوفية شهيدة ومصابون في قصف الاحتلال منزل ببلدة الزوايدة وسط قطاع غزةالكوفية شهيدان إثر قصف الاحتلال مركبة جنوب لبنانالكوفية مراسلنا: 3 شهداء بقصف نفذه الاحتلال على محيط مدرسة فيصل داخل الحي الياباني غرب خانيونسالكوفية الخارجية الفرنسية: محادثات مقترحات التهدئة بين لبنان وإسرائيل حققت تقدماالكوفية البسوس: فشل المفاوضات في التوصل لاتفاق تهدئة سببها تعنت نتنياهو وإصراره على اجتياح رفحالكوفية مراسلنا: شهيدان ومصابون في قصف الاحتلال منطقة السوارحة غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية

عشراوي تستقيل وخليفة عريقات مسؤول أمني!!

13:13 - 12 ديسمبر - 2020
الكوفية:

 يدور الحديث عبر وسائل الإعلام عن أكثر من سبب لاستقالة د. حنان عشراوي في ظروف في غاية الخطورة تعيشها منظمة التحرير الفلسطينية، فرغم مكاتبة عشراوي للرئيس عباس ومقابلته إياه أعلنت أن السبب وراء استقالتها هو أسباب خاصة بعيداً عن الأمور السياسية ..

  وتعودنا دائما عند الحديث عن أسباب خاصة لأي استقالة أن هناك سبب حقيقي لا يريد صاحب الشأن أن يفصح عنه رغم الحديث من وراء الستار واجتهاد للمحللين وبعض القيادات أفصح عن السبب رفض عباس طلبها بأن تحل محل الراحل د. صائب عريقات " أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية " ودار الحديث أيضاً حول ظروف صحية بعد إصابتها بفيروس كورونا رغم أنها تعافت منه بشكل كامل ..

 وحديث آخر لها بأنه حان الوقت لضخ دماء جديدة للمنظمة وإعطاء فرصة للشباب ..

 والبعض يتحدث عن رؤيتها حول فشل المنظمة بهذا التشكيل عن تحقيق طموح الشعب الفلسطيني ..

 ومع هذه الأسباب يبقى السبب الحقيقي لا يعلمه إلا عشراوي والرئيس عباس أو المقرب منهم ..

 ومع ذلك فحال المنظمة لا يختلف عليه اثنان من الشعب الفلسطيني بأنها أصبحت شكل دون مضمون وغابت عنها الديمقراطية في الاختيار وتم تعين أعضاؤها بمعرفة رئيس السلطة عباس وحاشيته وقد استبعد منها القامات الوطنية الوازنة ..

 والسؤال هنا .. هل بعد وفاة عريقات واستقالة عشراوي يزيد من الطين بله وتصبح منظمة التحرير عاله على الشعب الفلسطيني وليس ممثلاً له ؟!!

 فكلاهما رموز ولهم تاريخ وطني حافل فصائب كان يلقب بكبير المفاوضين وسماه الزعيم ياسر عرفات " بشيطان أريحا " لنجاحه في كثير من المواقف في المفاوضات عام 1995 فكان دائماً المرجع لأبو عمار فهو سياسي محنك ولا تقل عنه د. عشراوي فهي من النساء الفلسطينيات الماجدات في العمل الوطني والسياسي وانتخبت عضو في اللجنة التنفيذية للمنظمة عام 2009 وأعيد انتخابها عام 2018 وهي تشغل هذا المنصب ليومنا هذا ..

 وكان لها بصمات هامة في تشكيل مؤسسات مدنية لخدمة المجتمع الفلسطيني كان أهمها الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان ومؤسسة أمان ..

 والسؤال البديهي من هو البديل لعريقات ؟!! هل هو من المؤسسة الأمنية أم السياسية أم لا هذا ولا ذاك ؟!! الأيام القادمة ستكشف من هو صاحب هذا المكان ..

 رغم أن الكثير يتحدث عن اختيار رئيس أحد الأجهزة الأمنية لهذا المنصب وقد يكون هذا السبب الحقيقي وراء استقالة عشرواي ..

 وهل استقالة عشراوي لهذا السبب سيدفع بآخرين للاستقالة ؟!!.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق