اليوم السبت 27 إبريل 2024م
حزب الله: قصفنا موقع حبوشيت ومقر قيادة لواء حرمون 810 في ثكنة معاليه غولانيالكوفية الدفاع المدني: سنشرع بعمليات انتشال جثامين الشهداء وفق نداءات الاستغاثة الموثقة لدينا تحت الأنقاضالكوفية أونروا: تقارير تفيد بأن طفلين على الأقل توفيا بسبب موجة الحر في قطاع غزةالكوفية أونروا: خلال الأيام الماضية مرت غزة بموجة حر غير عادية فاقمت ظروفها المعيشية غير الإنسانيةالكوفية المدعية العامة لمقاطعة ترافيس: قضايا المعتقلين بتهم التعدي على ممتلكات الغير تفتقر لأدلة كافيةالكوفية CNN: قاضية محكمة مقاطعة ديكالب الأمريكية تأمر بإطلاق سراح الطلبة والمدرسين المعتقلين من جامعة إيموريالكوفية دوي انفجارات في الجليل الأعلى والجولان السوري المحتلالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 203 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الأمم المتحدة: إغلاق التحقيق بملف أحد موظفي الأونروا المتهمين بالمشاركة بأحداث 7 أكتوبر لعدم تقديم إسرائيل أدلةالكوفية مراسلنا: 3 شهداء بقصف الاحتلال محيط مدرسة فيصل داخل الحي الياباني غرب خان يونسالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف منزلا في محيط مدرسة العقاد شمال شرق مدينة رفحالكوفية سموتريتش: المبادرة المصرية تشكل خنوعا إسرائيليا خطيرا وانتصارا كارثيا لحماسالكوفية سموتريتش يهدد نتنياهو بترك الحكومة إن وافق على المبادرة المصريةالكوفية استشهاد الطفلة التي استخرجت من رحم أمها المتوفاةالكوفية شهيدة ومصابون في قصف الاحتلال منزل ببلدة الزوايدة وسط قطاع غزةالكوفية شهيدان إثر قصف الاحتلال مركبة جنوب لبنانالكوفية مراسلنا: 3 شهداء بقصف نفذه الاحتلال على محيط مدرسة فيصل داخل الحي الياباني غرب خانيونسالكوفية الخارجية الفرنسية: محادثات مقترحات التهدئة بين لبنان وإسرائيل حققت تقدماالكوفية البسوس: فشل المفاوضات في التوصل لاتفاق تهدئة سببها تعنت نتنياهو وإصراره على اجتياح رفحالكوفية مراسلنا: شهيدان ومصابون في قصف الاحتلال منطقة السوارحة غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية

أهم قرارات مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية

17:17 - 09 نوفمبر - 2020
الكوفية:

رام الله: أعلن مجلس الوزراء الفلسطيني، عن عدة قرارات، خلال جلسته المنعقدة، اليوم الاثنين، عبر تقنية الاتصال عن بعد.

وقرر المجلس إقرار العطلة الرسمية يوم الأحد القادم، بمناسبة الذكرى الثانية والثلاثين لإعلان الاستقلال.

ووافق على اتفاقية البنك الأوروبي للتنمية والإعمار لتقديم ضمانات قروض لشركات القطاع الخاص الفلسطيني.

كما قرر تشكيل فريق من وزارتي التنمية الاجتماعية والصحة؛ للتواصل مع الاتحاد العام للأشخاص ذوي الإعاقة لتقديم دراسة احتياجات تفصيلية لهذه الفئة بما يشمل أوجه المساعدات التي يمكن للحكومة أن تقدمها لهم وفق القوانين السارية والإمكانيات المتاحة.

ووافق "المجلس" على عدد من أذونات الشراء لغير حاملي الجنسية الفلسطيني، وعلى إحالة عدد من مشاريع القوانين والأنظمة إلى الوزراء لدراستها، وعلى استكمال عطاءات عدد من مشاريع المدارس والبنية التحتية.

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على تمويلات عدد من الشركات غير الربحية، اعتماد عدد من التوصيات لمزيد من الإصلاحات في قطاع الكهرباء والبلديات.

كما اعتمد عدد من اتفاقيات التمويل التشغيلية للجهاز المركزي الإحصاء الفلسطيني مع الشركاء المانحين.

وقال رئيس الوزراء محمد اشتية، إن الاستيطان عدوّ السلام، وعلى حكومة الاحتلال الإسرائيلي أن تتوقف عن مخططاتها الاستعمارية، وعن الاستيلاء على الأراضي وبناء آلاف الوحدات الاستيطانية.

جاء ذلك في مستهل الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء التي عقدت اليوم.

وأضاف اشتية "إن عدد المستعمرين الآن في الأراضي الفلسطينية، بما فيها القدس، قد بلغ أكثر من 750 ألف مستوطن، وهم يشكلون 25% من مجمل سكان الضفة الغربية".

وأكد أنه قد حان الوقت لإسرائيل أن تختار بين حل الدولتين أو الذوبان الديمغرافي.

وأشار إلى أنه للمرة الأُولى منذ عام 1948، يفوق عدد الفلسطينيين في فلسطين التاريخية عدد الإسرائيليين اليهود بأكثر من 250 ألف شخص.

ودعا رئيس الوزراء بمناسبة الذكرى الـ 32 لإعلان الاستقلال، التي تُصادف الخامس عشر من الشهر الجاري دول أوروبا وباقي دول العالم إلى أن تخطو خطوةً نحو كسر الأمر الواقع والاعتراف بدولة فلسطين.

وقال: "إن العالم مُطالبٌ بأن يقف مع حرية شعبنا وإنهاء الاحتلال، وتدفيع إسرائيل ثمن عدوانها المستمر على شعبنا".

وبمناسبة الذكرى الـ 16 لاستشهاد القائد ياسر عرفات، قال اشتية: "يحيي شعبنا بعد غد الأربعاء الذكرى 16 لاستشهاد القائد الخالد فينا أبو الوطنية الفلسطينية ياسر عرفات، الذي دفع حياته ثمناً لصموده وثباته على الثوابت".

وأعلن رئيس الوزراء أنه سيشارك باسم الرئيس في إحياء ذكرى الراحل أبو عمار.

وهنأ الأسير ماهر الأخرس على صموده وانتصاره في معركة الأمعاء الخاوية.

ودعا "اشتيه" المؤسسات الدولية إلى التدخل من أجل الإفراج عن الأسيرات والأطفال في سجون الاحتلال، خاصةً المرضى منهم، مُحمّلاً الاحتلال مسؤولية سلامتهم، خاصة أنّ عدداً منهم قد أُصيب بفيروس كورونا.

ودعا رئيس الوزراء الصليب الأحمر إلى توفير فريق طبي يشرف على سلامتهم، مؤكداً استعداد الحكومة لإرسال هذا الفريق لمتابعة الظروف الصحية وإجراء ما يلزم من فحوصات للأسرى.

من ناحيةٍ أُخرى، أدان "اشتية" قتل قوات الاحتلال للشاب بلال رواجبه على حاجز طريق نابلس، وتقدم بالتعزية لعائلته.

وبخصوص فيروس "كورونا"، أشار رئيس الوزراء إلى أنّ لجنة الطوارئ والأجهزة الأمنية والمحافظين تدارسوا قبل أيام الوضع الوبائي للفيروس في فلسطين، واطلعوا على أعداد الإصابات اليومية والإجراءات المتخذة من دول العالم بإغلاق بعض الإنشاءات الخدمية وغيره.

وأكد أنه لتجنب أيّ إغلاقات، فقد تقرر تشديد الإجراءات المتمثلة في الالتزام بوضع الكمامة، خاصة في الأماكن المغلقة ومنع الازدحام والتجمهر، ومنع الأعراس وبيوت العزاء.

وبين أن الحكومة وضعت بروتوكولاً مشدداً للصلاة في المساجد"، على أن يتم تغليظ العقوبات على المخالفين، داعياً إلى الالتزام والمساهمة في هذه الحرب على الفيروس.

واستمع المجلس إلى تقرير حول الوضع المالي في ضوء تراجع الايرادات بسبب فيروس كورونا، ومواصلة إسرائيل احتجاز أموال المقاصة، وما يترتب على ذلك من أعباء في تلبية الاحتياجات الضرورية.

كما استمع المجلس الى تقرير حول الأوضاع في المدينة المقدسة، في ضوء المخططات التي تعتزم سلطات الاحتلال تنفيذها في مركز المدينة، والطلب من المواطنين لتقديم الاعتراضات ودعوة المؤسسات الدولية التدخل لوقف تلك المخططات.

كما استمع المجلس الى تقرير حول احتياجات الاشخاص ذوي الإعاقة، حيث أوعز رئيس الوزراء لوزارتي الصحة والتنمية الاجتماعية لتحديد تلك الاحتياجات عبر التواصل مع الاتحاد العام للأشخاص ذوي الإعاقة.

واستمع المجلس إلى تقرير حول حماية وتعزيز الرواية الوطنية في ضوء حملات التشكيك والتزييف التي تواجهها القضية الفلسطينية.

 وأوعز رئيس الوزراء لوزارة الثقافة بالتعاون مع جميع المؤسسات الثقافية والبحثية؛ لوضع خطة للمحتوى الوطني في مواجهة محاولات التزييف.

كما استمع المجلس إلى تقرير حول الحالة الوبائية والسيناريوهات المتوقعة في ضوء التحذيرات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية حول انتشار أكبر للفيروس خلال فصل الشتاء ومدى جاهزية النظام الصحي للتعامل مع أي مستجدات تطرأ على المنحنى الوبائي.

وأوعز "اشتيه" برفع كفاءة الجهاز الصحي بزيادة أعداد الأسرة والمستشفيات وتوفير المستلزمات الطبية من أجهزة تنفس اصطناعي وغرف للعناية المكثفة في القطاعين العام والخاص للتعامل مع أي مستجدات.

وأمر بتشكيل لجنة لمتابعة تقديم أفضل الخدمات للمرضى في جميع المستشفيات، وإرسال أجهزة تنفس اصطناعي ومسحات للفحص إلى المستشفيات في القطاع.

واستمع المجلس إلى تقرير حول الجهود الدبلوماسية في ضوء الرد الإيجابي من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على رسالة الرئيس التي دعاه فيها لعقد المؤتمر الدولي للسلام مطلع العام المقبل.

واستمع المجلس إلى الجهود المبذولة مع مختلف دول العالم ودول الاتحاد الأوروبي، لإدانة عمليات الهدم التي استهدفت بعض الخرب في الأغوار.

وتم وضع المجلس في صورة الجهود التي تبذلها وزارة الخارجية إزاء تأمين التحاق الطلبة الدارسين في الجامعات العالمية.

وخلال الاجتماع، تمت الإشارة إلى أن معبر الكرامة سيكون مغلقا ابتداء من يوم غد الثلاثاء، حتى يوم الأحد المقبل امام المغادرين إلى المملكة الأردنية، باستثناء للمسافرين عبر مطار الملكة علياء ذهابا وإيابا.

 

 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق