اليوم الخميس 03 ديسمبر 2020م
نبهان: قطع رواتب معلمي غزة فيه تمييز وظلم واضح.. فيديوالكوفية عبد العاطي: قطع رواتب موظفي غزة يخالف القانون والسلطة تصر على التمييز.. فيديوالكوفية الغرة: الأشخاص ذوي الإعاقة ليسوا ذو أولية في فلسطين.. فيديوالكوفية فيديو| د. عوض: جولة الرئيس لعمان والقاهرة عودة للحضن العربي ينقصها المصالحة.. وتجميد استلام المقاصة أضر بالاقتصادالكوفية صحة غزة تعلن تسجيل 224 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الدورة الثانية ليوم الخميس بعد فحص 860 عينةالكوفية الأونروا: إغلاق كافة المدارس ابتداءً من يوم السبت القادمالكوفية الجريمة في الوسط العربي.. لماذا يريد الطيبي والصانع أن يرسلوا المخابرات ؟الكوفية إدارة الرئيس ترمب تتهم شركة فيسبوك في دعوى قضائية بالتمييز ضد الموظفين الأمريكيينالكوفية حل جديد لليمين.. لا استقرار في ظل التنصل من حقوق الشعب الفلسطينيالكوفية بصراحه مع د. عبد الحكيم عوض عضو المجلس الثوري لحركة فتحالكوفية الجزائر: 16 وفاة و843 إصابة جديدة بفيروس كوروناالكوفية مصرع مسن في حادث دهس جنوب قلقيليةالكوفية الصحة العالمية تعلن تفاؤلها من نتائج لقاحات كوروناالكوفية عشراوي تشيد باعتماد الأمم المتحدة 4 قرارات لصالح القضيةالكوفية وفاة طفل في رفح بفيروس كوروناالكوفية حالة وفاة بفيروس كورونا في البرلمان العراقيالكوفية وادي: المؤشرات الاقتصادية في غزة خطيرة.. فيديوالكوفية بالأسماء|| 5 مرشحين لتدريب مان يونايتد خلفًا لسولشايرالكوفية "معاريف": "منظومة السلطة تتآكل".. أبو مازن وعصبته في صمت وصراعات بشأن خلافته.. والشعب الفلسطيني غارق بهمومه اليوميةالكوفية مصر وألمانيا يرفضان التدخلات الخارجية في الشأن الليبيالكوفية

عمر: ما مصير منظمة التحرير إذا أعلن الرئيس مرسوما بانتخابات دولة فلسطين؟

10:10 - 04 أكتوبر - 2020
الكوفية:

القاهرة: شكك الدكتور عماد عمر، الكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني، في استمرارية أداء منظمة التحرير الفلسطينية في حال إعلان الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مرسوماً يقضي بإجراء انتخابات دولة فلسطين، أي برلمان الدولة ورئيس دولة فلسطين.

وأوضح عمر أن منظمة التحرير هي من وقعت اتفاق اوسلو مع اسرائيل التي انبثقت عنها السلطة الوطنية الفلسطينية، وأن تلك الاتفاقية مضى عليها ستة وعشرون عاماً دون الوصول إلى تنفيذ الاتفاق والحصول على دولة فلسطينية على حدود الرابع من حزايران لعام 1967، فيما أعلنت السلطة الفلسطينية مؤخراً تحللها من تلك الاتفاقية.

وتوقع عمر أن تصبح منظمة التحرير اطاراً شكلياً دون أدنى صلاحيات في حال تم اجراء انتخابات لمؤسسات دولة فلسطين سواء برلمان الدولة او منصب رئيس الدولة والتي تصبح هي المرجعيات الاساسية كونها تمثل دولة فلسطين.

وأكد عمر أن هناك العديد من عمليات التوطين التي حدثت لفلسطنيي الشتات سواء بدول أجنبية وأوروبية أو بدول عربية، وهذا يقلل من فعالية استمرار المنظمة في اداء دورها بما ان النظام السياسي الفلسطيني يصبح مبنى على اساس مؤسسات الدولة ورئاسة الدولة والتي يكون فيها البرلمان الفلسطيني مرجعية كل شيئ بصفته الممثل المباشر عن الشعب والمنتخب من قبل الشعب.

وتسائل عمر: ماذا لو حدث ذلك هل سيبقى دور لمنظمة التحرير والتي تشكل حالة تنافس بين الفصائل الفلسطينية، ام ستصبح كيانا صوريا تذكرها الاجيال المتعاقبة في كتب التاريخ.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق