اليوم الاثنين 20 مايو 2024م
بث مباشر|| تطورات اليوم الـ 227 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية صحيفة بريطانية تكشف.. بايدن تسبب بمجاعة في شمال غزةالكوفية صحة غزة: الاحتلال ارتكب 10 مجازر راح ضحيتها 106 شهيدا خلال الـ24 ساعة الماضيةالكوفية صحة غزة: ارتفاع عدد شهداء الحرب على غزة إلى 35562 و 79652 مصاباالكوفية أطباء بلا حدود: نفاد مياه الشرب من مستشفى العودة المحاصر بدبابات الاحتلالالكوفية صحة غزة: ارتفاع عدد شهداء الحرب على غزة إلى 35562 و 79652 مصاباالكوفية مراسلنا: وصول شهيد لمستشفى الكويت التخصصي في استهداف طائرات الاحتلال لمنزل لعائلة أبو عزوم في وسط رفحالكوفية الجنائية الدولية: من التهم ضد نتنياهو وغالانت التسبب بالقضاء على جماعة بشرية والتجويع كأداة حربالكوفية الخارجية المصرية: يجب وجود إرادة سياسية تتسق مع التوافق الدولي على ضرورة إنهاء الصراع في غزة وإقامة الدولة الفلسطينيةالكوفية الخارجية المصرية: يجب أن ينتقل المجتمع الدولي إلى تنفيذ حل الدولتين وليس مجرد الدعوة لهذا الحلالكوفية الخارجية المصرية: المأساة الإنسانية في غزة من أبشع الأزمات في تاريخنا المعاصر وتهدد الأمن والاستقرار الإقليميالكوفية الخارجية المصرية تؤكد رفضها محاولات تصفية القضية الفلسطينية ومنع التهجيرالكوفية الخارجية المصرية تؤكد رفضها محاولات تصفية القضية الفلسطينية ومنع التهجيرالكوفية محدث|| 5 شهداء بقصف طيران الاحتلال منزلا لعائلة الكحلوت في مشروع بيت لاهياالكوفية مراسلنا: شهداء وجرحى بقصف مجموعة منازل في منطقة مشروع بيت لاهيا شمال قطاعالكوفية أزمة قيادة في إسرائيلالكوفية لا أفق قريباً لوقف العدوانالكوفية المدعي العام للجنائية الدولية: نسعى لإصدار مذكرات اعتقال بحق السنوار ونتنياهو بتهم ارتكاب جرائم حربالكوفية مسيّرة تابعة للاحتلال تستهدف شاحنة في ريف حمصالكوفية اشتباكات بين المقاومة والاحتلال شرق دير البلحالكوفية

علاج حرقة المعدة وارتجاع المريء بالأعشاب

09:09 - 21 سبتمبر - 2020
الكوفية:

إذا كنت تعاني من أعراض ارتجاع المريء فإنك قد تواجه أوقات صعبة من أجل تحديد الأطعمة والمشروبات الأنسب لك، وذلك لتفادي أثار حرقة المعدة المؤلمة، لذا فإن تجنب الأطعمة الدسمة والمشروبات مثل القهوة والمشروبات الغازية، والعصائر الحمضية قد يساعد على تخفيف ظهور الأعراض، فما هو البديل؟ وكيف يمكن علاج حرقة المعدة بالأعشاب والأطعمة والمشروبات الطبيعية؟
أعراض ارتجاع المريء:
يعاني الكثيرون من ارتداد الحمض من وقت إلى آخر، وقد يكون ارتداد الحمض خفيف يحدث مرتين على الأقل أسبوعيا، أو ارتداد حمض متوسط إلى شديد والذي قد يحدث مرة واحدة على الأقل أسبوعيا، ومن أبرز الأعراض:
حرقة المعدة
ألم في الصدر
صعوبة البلع
التهاب الحلق
السعال
اضطراب النوم
علاج حرقة المعدة بالأعشاب
:
يوجد العديد من الأعشاب الطبيعية والوصفات المنزلية، والتي يمكن استخدامها للتخفيف من أعراض ارتجاع المريء وحرقة المعدة. ومن أشهر تلك الأعشاب:

1. البابونج

يمكن أن يساعد شرب كوب من شاي البابونج على تهدئة الجهاز الهضمي، واضطرابات المعدة، كما يساعد على خفض التوتر، وبالتالي المساعدة على النوم.
2. الزنجبيل
استخدام جذر الزنجبيل والذي تداول استخدامه منذ آلاف السنين كعلاج شعبي فعال لحرقة المعدة
.
3. عرق السوس
أثبتت العديد من الدراسات فعالية عرق السوس على زيادة الغشاء المخاطي لبطانة المريء، وهو ما يساعد على التخفيف من آثار حرقة المعدة.

4. صودا الخبز
يمكن أيضا استخدام صودا الخبز في علاج حرقة المعدة، نظرا لاحتوائها على بيكربونات الصوديوم والتي تعمل على تحييد حمض المعدة بشكل سريع والتخفيف من أعراض ارتجاع المريء بشكل مؤقت
.
العسل
يرى الباحثون بأن تناول العسل يساعد في الحفاظ على الأحماض منخفضة، وذلك عند تناول معلقة صغيرة من العسل، وإذا كنت لا تفضل تناول العسل منفردا فبإمكانك إضافته على الشاي أو كوب من الماء الدافئ
.
6.  شاي الأعشاب
يساعد شاي الأعشاب الخالي من الكافيين على تحسين عملية الهضم والتخفيف من مشاكل المعدة مثل الغثيان، والغازات، وحرقة المعدة
.
تنويه: في حالة إضافة الأعشاب المجففة على الشاي، فإنه يجب استخدام ملعقة صغيرة من الأعشاب لكل كوب من الماء الساخن. ويتم نقع الأوراق إلى مدة تتراوح ما بين 5 إلى 10 دقائق. اما الجذور فيتم نقعها لمدة تتراوح ما بين 10 إلى 20 دقيقة.
7.  العلكة الخالية من السكر
يساعد مضغ العلكة الخالية من السكر على تخفيف آثار ارتجاع المريء، حيث اثبتت أحد الدراسات العلمية بان مضغ العلكة الخالية من السكر ولمدة حوالي 30 دقيقة بعد تناول الطعام، يعمل على تحفيز الغدد اللعابية، وبالتالي زيادة اللعاب والذي يساعد بدوره على التخلص من أي حمض
.
8. أعشاب طبيعية أخرى
ومن الأعشاب الطبيعية الأخرى، والتي اشتهر استخدامها في الطب الشعبي من أجل تحسين عملية الهضم وتخفيف حرقة المعدة
:
الشمر
شاي البابايا
الكراوية
عشبة المليسة أو بلسم الليمون
سلبين مريمي أو شوك الحليب
 (milk thistle)
استخدام الحليب النباتي بأنواعه:
إذا كنت تعاني من تزايد أعراض ارتجاع المريء عند تناول منتجات الألبان، أو لديك رد فعل تحسسي تجاه الجلوتين، فبإمكانك استخدام الحليب النباتي والذي يعتبر بديل جيد وأكثر أمانا، ومن أنواع الحليب النباتي:
حليب الشوفان
حليب الكاجو
حليب اللوز

حليب الكتان
حليب جوز الهند
أنواع عصائر الفاكهة المناسبة
:
يؤدي شرب العصائر الحمضية مثل عصير البرتقال، والأناناس، وعصير التفاح إلى زيادة أعراض ارتجاع المريء. لذا فأنه من الأفضل اختيار المشروبات الطبيعية الأقل حامضية من أجل الحد من خطر ظهور أعراضه. ومن العصائر منخفضة الحامضية:
عصير الشمندر
عصير البطيخ
عصير الصبار
عصير الملفوف
عصير الجزر
عصير الكرفس
وفي المقابل يجب تجنب عصير الطماطم، حيث أن الأطعمة التي تحتوي على الطماطم تزيد من أعراض ارتجاع المريء
.
علاج ارتجاع المريء بالزيوت الطبيعية:
تساعد بعض الزيوت الطبيعية في التخفيف من أعراض حرقة المعدة، ومن أمثلة تلك الزيوت:
1. زيت الزنجبيل
اشتهر استخدام زيت الزنجبيل الطيار
(Ginger essential oil) في علاج بعض من اضطرابات الجهاز الهضمي، لذا فإنها قد تفيد الأشخاص الذين يعانون من حرقة المعدة.
2. زيت الخزامى
يتميز زيت الخزامى أو زيت اللافندر بخصائص مهدئة تساعد على الاسترخاء والحد من اضطرابات المعدة. لذا فأنها قد تكون مفيدة أيضا في خفض حرقة المعدة
.
3. زيت النعناع
قد يساعد استنشاق زيت النعناع الطيار
(peppermint essential oil) في تخفيف اضطرابات المعدة ومن ضمنها حرقة المعدة، كما يمكن استخدامه أيضا في تدليك الصدر والبطن لتهدئة فرط نشاط الجهاز الهضمي.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق