اليوم الخميس 02 مايو 2024م
عاجل
  • اشتباكات بين الشرطة الأمريكية وطلاب معتصمين في جامعة كاليفورنيا للمطالبة بوقف الحرب على غزة
نقابة الصحفيين: 135 شهيدا من العاملين في القطاع الإعلامي في فلسطينالكوفية مباشر|| تطورات اليوم الـ 209 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الصحة: الاحتلال ارتكب 3 مجازر ضد العائلات في غزة راح ضحيتها 28 شهيداالكوفية مؤرخة أميركية: ما تشهده الجامعات في الولايات المتحدة غير مسبوق منذ حرب فيتنامالكوفية اشتباكات بين الشرطة الأمريكية وطلاب معتصمين في جامعة كاليفورنيا للمطالبة بوقف الحرب على غزةالكوفية الشرطة الأمريكية تقتحم جامعة كاليفورنيا وتعتقل عددا من المعتصمين المطالبين بوقف الحرب على غزةالكوفية «الإعلام الحكومي»: نحمل الاحتلال كامل المسؤولية عن جرائمه ضد الصحفيين الفلسطينيينالكوفية مراسلنا: استمرار انقطاع الكهرباء وخدمة الإنترنت في مستشفى شهداء الأقصى وسط قطاع غزةالكوفية 83 مستوطنا يقتحمون الأقصى وسط حراسة مشددةالكوفية «آكشن إيد»: نحو 500 ألف وظيفة فُقدت في غزة والضفة بسبب العدوانالكوفية الدفاع المدني: أكثر 10000 مفقود ما زالو تحت أنقاض المنازل المدمرة في قطاع غزةالكوفية الاحتلال يحتجز 500 جثمان شهيد بينهم 58 منذ مطلع العام الجاريالكوفية نتنياهو... ينتظر "لا" حماسالكوفية مراسل الكوفية: زوارق الاحتلال الحربية تطلق النار تجاه مراكب الصيادين في دير البلح وسط قطاع غزةالكوفية مراسل الكوفية: غارة جوية إسرائيلية تستهدف بيت حانون شمالي قطاع غزةالكوفية مراسلنا: انتشال 6 شهداء في قصف سابق لمنزل في حي الشيخ رضوان في مدينة غزةالكوفية السيناتور الأميركي ساندرز ينتقد قمع الاحتجاجات الطلابية ويدعو للتركيز على المآسي في غزةالكوفية الاحتلال يرفض الإفراج عن جثمان الشهيد الأسير دقةالكوفية بلدية دير البلح: انقطاع السولار يسبب آفات صحيةالكوفية ونحن نقترب من لحظة الحقيقةالكوفية

بومبيو: التوترات المتزايدة في شرق المتوسط لن تجلب حلول للمنطقة

13:13 - 13 سبتمبر - 2020
الكوفية:

نيقوسيا: عقد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اجتماعًا، اليوم الأحد، مع الرئيس القبرصي، نيكوس أناستاسياديس، في بنيقوسيا، ناقشا خلاله، العمليات التركية في شرق البحر الأبيض المتوسط.

وأعرب بومبيو، عن قلقه بشأن عمليات تركيا في شرق البحر الأبيض المتوسط​​، مؤكدًا أن التوترات المتزايدة لن تجلب أي حلول للمشاكل في المنطقة.

وقال بومبيو، إنه "يؤيد الحل الدبلوماسي، ويجب أن يكون هناك اتفاق بشأن القضايا البحرية".

ووقع وزير خارجية قبرص نيكوس خريستودوليديسن، ونظيره الأمريكي،  مذكرة تفاهم تنص على إقامة مركز تدريب في مدينة لارنكا الساحلية.

وقال بومبيو، إن "محادثاتنا تعكس الشراكة الأمنية والاقتصادية الواسعة المتنامية بين الولايات المتحدة وجمهورية قبرص"، مشددًا على أن التعاون الأمني ​​بين البلدين في نمو.

وتابع، "أعلنت في الأول من سبتمبر/ أيلول الجاري، عن قرار الرفع المؤقت عن ضوابط التصدير على المبيعات التجارية المباشرة والخدمات الدفاعية غير الفتاكة لجمهورية قبرص، وأننا وجهنا في يوليو/ تموز الماضي، دعوة لقبرص للمشاركة في برنامج التدريب العسكري".

وأضاف بومبيو، أن "مذكرة التفاهم التي وقعها مع نظيره القبرصي هي لإنشاء مركز تدريب جديد في قبرص تموله الولايات المتحدة، والذي سيوفر الخبرة في مجال الأمن وسيطلق عليه اسم مركز قبرص للأمن على الأرض والبحار والموانئ"، مضيفا، أن "التوقيع على مذكرة تفاهم لإنشاء مركز تدريب في قبرص يرسل مرة أخرى إشارة سياسية واضحة فيما يتعلق بالمستويات الجديدة لعلاقتنا".

من جانبه، قال الرئيس القبرصي، إن "أي نزاع في شرق البحر المتوسط ​​يجب حله من خلال الحوار وليس عن طريق دبلوماسية البوارج"، موضحًا، أن "قبرص لها الحق في استغلال مواردها الطبيعية بما في ذلك الحق في الهيدروكربونات الموجودة في منطقتها الاقتصادية الخالصة."

وتابع، "زيارة بومبيو تأتي في وقت تشهد فيه منطقة شرق المتوسط تطورات مهمة بسبب الإجراءات غير القانونية التي تقوم بها تركيا، وأن هذه الزيارة تُظهر بوضوح اهتمام الولايات المتحدة الصادق بالحفاظ على الاستقرار في المنطقة".

وأطلع الرئيس القبرصي، وزير الخارجية الأمريكي، عن استعداد نيقوسيا لترسيم حدودها البحرية شمال وغرب قبرص مع تركيا، إما من خلال المفاوضات الثنائية أو عن طريق اللجوء إلى محكمة العدل الدولية.

وأعرب أناستاسياديس، عن تقديره العميق للإدارة الأمريكية، على موقفها الثابت بشأن إدانة عمليات التنقيب غير القانونية التي تقوم بها تركيا داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص، ودعمها الكامل لممارسة قبرص دون عوائق حقوقها السيادية واستكشاف واستغلال مواردها الطبيعية.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق