اليوم السبت 20 إبريل 2024م
عاجل
  • مدفعية الاحتلال تقصف المناطق الجنوبية لمدينة غزة
  • وصول شهيدين ومصابون إلى مستشفى العودة بالنصيرات جراء استهداف الاحتلال للمخيم الجديد وسط القطاع
مدفعية الاحتلال تقصف المناطق الجنوبية لمدينة غزةالكوفية وصول شهيدين ومصابون إلى مستشفى العودة بالنصيرات جراء استهداف الاحتلال للمخيم الجديد وسط القطاعالكوفية الاحتلال يحتجز مواطنا وجراره الزراعي في الخضر جنوب بيت لحمالكوفية تواصل القصف المدفعي شمال النصيرات مع إطلاق مروحية الاحتلال نيرانها بين الفينة والأخرىالكوفية انطلاق اجتماعات البرلمان العربي لبحث عدوان الاحتلال المتواصل على غزةالكوفية شهيدان ومصابون في قصف إسرائيلي قرب جسر وادي غزة شمال النصيرات وسط القطاعالكوفية الصحة: 30 طفلا في القطاع ماتوا بسبب سوء التغذيةالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 197 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الاحتلال يُقر بإصابة 9 من جنوده في اجتياح مخيم نور شمسالكوفية طائرات الاحتلال تستهدف منطقة جباليا البلد شمالي قطاع غزةالكوفية «المخطوطات العربية» يكرم «ميثاق» لاختيارها شخصية العام للعمل التراثي في الوطن العربيالكوفية تظاهرة في الأرجنتين تطالب بوقف الإبادة الجماعية في غزةالكوفية «هآرتس» تكشف بناء بؤرتين استيطانيتين في غزةالكوفية مصر تدعو لوقف دوامة العنف في غزة وتحذر من اتساع دائرة الصراع في المنطقةالكوفية مستعمرون يعتدون على مركبة مواطن من كفر الديكالكوفية أهالي نابلس يشيعون جثماني الشهيدين بني فضل وبني جامعالكوفية تونس تؤكد وقوفها إلى جانب الشعب الفلسطيني وتدعو إلى مضاعفة الجهود لمنح فلسطين العضوية الكاملةالكوفية بلدية طولكرم: مخيم نور شمس محاصر من قبل قوات الاحتلال منذ 48 ساعةالكوفية دولة فلسطين «الأمريكية».. و«ضمانات إسرائيل الأمنية»الكوفية كيف تبدو «الحرب ضد غزة» بعيون اسرائيليين بارزين؟الكوفية

لـبـنـان وطـغـيـان الـصـيـغـة

11:11 - 08 أغسطس - 2020
الكوفية:

نبيل عمرو:

قال عالم الاجتماع الأكثر شهرة في التاريخ ابن خلدون..»الطغاة يجلبون الغزاة»

ينطبق هذا القول على عالمنا العربي، حيث الطغاة سواء حكام أو أحزاب أو صيغ، هم من جلب عبر استبدادهم وتحكمهم بالمصائر تدخلات خارجية تحمل أسماء مخترعة كالحلفاء والأصدقاء والشركاء، إلا مفردة واحدة لم تستخدم في وصف التدخلات هي مفردة الغزاة.

ولأن الحديث المسيطر هذه الأيام يتركز حول لبنان بفعل الانفجار الذي دمر وصدع مساحة واسعة من العاصمة بيروت بقدر لم يحدث من قبل في بلد الصراعات المسلحة والحروب الأهلية والإقليمية، فإن طاغية لبنان القديم والجديد والمستمر هي صيغة نظامه السياسي التي وضعت البلاد والعباد تحت رحمة الوئام الطائفي محدود الزمان، والاقتتال الطائفي الذي يكفيه عود ثقاب حتى يشتعل ليأكل الأخضر واليابس.

استبداد الصيغة اللبنانية الذي انتج العديد من الحروب الأهلية جعل كل طائفة بحاجة الى جيش يحميها ويرعى حصتها في عملية تقاسم البلد، وجيش الطائفة بداهة بحاجة الى دعم خارجي كي يبقى ويقوى ويتنامى نفوذه في الحسابات الداخلية، وحين يتعب المتحاربون بحيث لم يعد لهم قدرة على مواصلة الاقتتال والنزف ووصول البلاد وأهلها الى شفير المجاعة، يلوذون بالأيدي الخارجية التي تمسك بخيوط الدمى كي توفر استراحة المحارب المؤقتة تحت عنوان الحل السياسي المتوافق عليه داخليا وخارجيا، وغالبا ما تمتلئ جيوب اللاعبين المحليين بالمال كبدل عقلانية وتتحول الصيغة المستبدة الى نوع من «البزنيس» السياسي والاقتصادي وحتى الاجتماعي، والى اللقاء في الحرب القادمة.

ما قاله ابن خلدون قبل عقود وجد تعبيرا بليغا عنه في الاستقبال اللبناني الشعبي والحزبي لأصغر رئيس دولة في العالم سنا كانت تستعمر لبنان، ووراءه يمشي بتثاقل اكبر رئيس سن في العالم هو رئيس لبنان واسمه الدارج زعيم التيار الوطني الحر.

كان يسمع بأذنيه شتائم اللبنانيين والأقسى منها دعوتهم لماكرون للتكرم باستعادة الدور القديم حين طالبه «البعض» بإعادة استعمار لبنان، ما حمل الرئيس الفرنسي الى الاعتذار طالبا من رعية الرئيس عون عدم التفريط باستقلالهم وسيادة بلادهم.

ليس عون ولا بري ولا حسان دياب ولا كل الرؤساء السابقين ورؤساء البرلمانات والحكومات فيهم مستبد واحد لأن المستبد الأخطر والأعمق والأشد أذى هي الصيغة التي لا يوجد مثلها في أي مكان آخر سوى في العراق، الذي لم يجد من صيغ النظم السياسية المعاصرة سوى الاقتداء بالصيغة اللبنانية فبعد ان تعامى العراقيون عن الكوارث التي جرتها الصيغة اللبنانية على البلد وأهله، اعتمدوها وها هم يدفعون ثمنها بالجري سريعا نحو دولة فاشلة وبدل ان تكون الأكثر رفاهية بحكم الثروة والموقع والمزايا الأخرى تبدو الأكثر عوزا وحرمانا حتى من دول لا ثروات فيها.

استبداد الصيغة اللبنانية استدعى ليس فقط حنينا للانتداب او الاستعمار وفي وقت ما تحالفا من بعضه مع إسرائيل المحتلة لبعض من وطنه وإنما لكل ما كان لمحات مشرقة في حياة لبنان وعاصمته.

بيروت عاصمة الحداثة التي لا تنازع في العالم العربي والمشرق، ولبنان بلد السياحة النموذجي ببحره الأزرق وجبله الأخضر ومرافقه المميزة.

وبيروت بمطابعها ودور النشر المتفوقة فيها والصحافة الحرة والمكتبات الممتلئة رفوفها ومستودعاتها بكل ما انتج من أدب وفكر وثقافة وفن على مستوى العالم، ثم لا ننسى استضافتها لكل المنكوبين والمغضوب عليهم في نظم الاستبداد،  التي حولت الأوطان الى ما هو أضيق من ثقب إبرة على أهلها، استبداد الصيغة حوّل بيروت من انجح عاصمة عربية وعالمية الى عاصمة فاشلة لدولة فاشلة، وما يزيد طينتها بلة انها تقع في شرق أوسط فاشل أراده أقطاب العالم كذلك لأنه بهذا الواقع هو الأكثر ملاءمة لمصالحهم واستثماراتهم وأجنداتهم، لهذا صار اسم الشرق الأوسط المكان الذي ينتج المشاكل والتي تبقى بلا حل.

ان استبداد الصيغة اشد فتكا بالحياة والمصائر من استبداد الديكتاتور والاستعمار والغزو فهذا الاستبداد لا يستدعي الغزاة فحسب بل يقسم الشعب ويحشر كل قسم فيه داخل صندوق خاص به ربما يحمل لبعض الوقت بعض المزايا السطحية المغرية إلا ان استحقاقاته المؤجلة هي سلسلة من كوارث ليس آخرها تدمير بيروت، ومن يعلم ما الذي ستدمره الصيغة بعد.

ترى هل يحتاج لبنان الى دمار أوسع كي يكتشف بديهية ان لا حياة له إلا بتغيير الصيغة، لقد حاول شعب لبنان فعل شيء بهذا الاتجاه سوى ان تحالف الصيغة المستبدة مع «كورونا» المستجدة احبط المسعى الشعبي.

كثيرون يقدرون ان لبنان قبل تفجير المرفأ لن يكون كما بعده، وشعب لبنان وحده من يقرر هل تتجه الأمور نحو الخلاص او نحو مزيد من التوغل في مسلسل الكوارث.

 

الكوفية

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق