اليوم الخميس 18 إبريل 2024م
عاجل
  • الصحة: أكثر من 730 ألف نسمة في منطقتي غزة وشمالها بلا خدمات صحية حقيقية
  • الصحة: نحتاج مستشفيات ميدانية جراحية بسعة 200 سرير لسد حاجة السكان في منطقتي غزة وشمالها
بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 195 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية ملاحظات على هامش هجوم إيران الأخيرالكوفية الجديد في «الشرق الأوسط الجديد»!الكوفية الصحة: أكثر من 730 ألف نسمة في منطقتي غزة وشمالها بلا خدمات صحية حقيقيةالكوفية الصحة: نحتاج مستشفيات ميدانية جراحية بسعة 200 سرير لسد حاجة السكان في منطقتي غزة وشمالهاالكوفية هيئة الأسرى: الاحتلال اعتقل 40 مواطنا منذ يوم أمس في الضفةالكوفية نتنياهو لا يخضع إلا لهاتفه الداخليالكوفية تحذيرات بايدن والفعالية المنقوصةالكوفية رغم نفاق الاعلام الغربي .. هزمت إسرائيل...الكوفية دعوات متصاعدة لاستبعاد «إسرائيل» من أولمبياد باريس 2024الكوفية الصحة: نطالب بتوفير مستشفيات ميدانية وفرق طبية دولية متعددة التخصصات لمنطقتي غزة وشمال القطاعالكوفية الأغذية العالمي: 3 قوافل تكفي عبرت هذا الأسبوع لأول مرة إلى شمال غزة من معبر إيريزالكوفية مستوطنون يقتحمون باحات المسجد الأقصىالكوفية أسباب تغيير الموقف الأميركي ودوافعهالكوفية المجلس الأوروبي يؤكد التزامه بالتوصل لوقف إطلاق النار وتأمين المساعدات إلى غزةالكوفية إصابات بالاختناق خلال اقتحام الاحتلال بيت أمر شمال الخليلالكوفية الصين تطالب الولايات المتحدة بدعم قرار الأمم المتحدة بشأن وقف إطلاق النار في غزةالكوفية بن غفير يدعو لإعدام المعتقلين الفلسطينيين لحل اكتظاظ السجونالكوفية شهيدان بغارة إسرائيلية على جنوب لبنانالكوفية الإحصاء: ارتفاع حاد في مؤشر أسعار الجملة خلال الربع الأول من العام الجاريالكوفية

لجنة اللاجئين بساحة غزة: تغيير أسماء مدارس "الأونروا" استهتار بكل القيم الوطنية

17:17 - 05 أغسطس - 2020
الكوفية:

متابعات: أكدت لجنة اللاجئين بحركة فتح في ساحة غزة، على أن تغيير بعض أسماء مدارس الاونروا تحت مفهوم (الحيادية) استهتار بكل القيم الوطنية الفلسطينية، حيث تمضي إدارة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في تنفيذ ما أقرّته من تقليصاتٍ على مدار الأعوام الأخيرة.
وأضافت "اللجنة" في بيانٍ لها، "أن الاونروا أوقفت زيارات مسح الفقر التي يُجريها باحثوها للعائلات التي تغيّر وضعها الاجتماعي، وأوقفت تقديم المساعدة الغذائية للمواليد، وكذلك لعدم وجود أمن وظيفي لأي موظف داخل مؤسسة الأونروا، شطبت الوكالة كذلك كلمة اللاجئين من أسماء المدارس على مستوى محافظات غزة في سابقة خطيرة يجب التراجع عنها فوراً".

وأشارت "اللجنة"، أن إدارة الاونروا قامت بتشكيل لجنة من كبار الموظفين العرب، هدفها وضع خطة عاجلة لتغيير أسماء عدد 53 مدرسة في قطاع غزة، وهذه المدارس تحمل أسماء وطنية ودينية وبعضها تحمل أسماء دول وبلدان، لشطب الوعي الوطني والتاريخي من عقول طلابنا، وهذه الأزمة الجديدة ستفجر احتجاجات رافضة لتلك السياسة التي نرى أنها تتساوق وصفقة القرن.

واكدت إن الإجراءات التي تقوم بها إدارة الأونروا في إقليم غزة تمس حياة اللاجئين والخدمات الأساسية المقدمة لهم، لذلك نحذر وبشدة من الاستمرار بهذا النهج والاسلوب غير المقبولين.
وطالبت مدير العمليات في غزة والمفوض العام بالتوقف عن كافة الإجراءات التي ستؤدي حتماً إلى خلق أزمات لا يحمد عقباها.
كما ودعت "اللجنة" إلى وقف كافة أشكال وإجراءات تغيير أسماء المدارس بما يشمل إعادة كلمة اللاجئين كما كانت عليه سابقاً.
وأضافت، إن اسم المدرسة يحمل دلالة رمزية تاريخية فهو مرتبط بحقنا التاريخي بالعودة، فلماذا يُغير الاسم في هذا الوقت وفي هذه المرحلة؟.
ودعت إلى التوقف عن تقديم مبررات وحجج واهية وغير منطقية لتبرير العجز المالي لموازنة الأونروا والعمل الجاد لتغطية العجز من خلال إقرار موازنة خاصة من الأمم المتحدة.

كما أكدت، على ضرورة البدء الفوري بالعمل في برنامج نظام تقييم الفقر بهدف تقديم المساعدات الغذائية للاجئين والذي توقف منذ تسعة أشهر، وقد أصبحت آلاف الأسر بحاجة ماسة للمساعدة الغذائية.

 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق