اليوم الثلاثاء 23 إبريل 2024م
عاجل
  • شهيدتان و 4 جرحى في حصيلة أولية للغارة الصهيونية على بلدة حانين جنوبي لبنان
  • مدفعية الاحتلال تقصف مناطق شرق الشجاعية واشتعال النيران في الأراضي المستهدفة
الدفاع المدني: عمليات انتشال جثامين الشهداء مستمرة وأعداد  المفقودين كبيرةالكوفية الاحتلال يزعم عدم صلته بالمقابر الجماعية في غزة.. والأمم المتحدة تطالب بالتحقيقالكوفية الاستماع لدعوى مؤسسة حقوقية فلسطينية بوقف الأسلحة البريطانية إلى إسرائيل في أكتوبرالكوفية كوربن: قادة بريطانيا اختاروا طريق الحرب وأشعلوا النيران في غزة بدلاً من إطفائهاالكوفية شهيدتان و 4 جرحى في حصيلة أولية للغارة الصهيونية على بلدة حانين جنوبي لبنانالكوفية نادي الأسير: الأسرى يواجهون جرائم وانتهاكات ممنهجةالكوفية مدفعية الاحتلال تقصف مناطق شرق الشجاعية واشتعال النيران في الأراضي المستهدفةالكوفية أردوغان: نتنياهو يشبه هتلر وحلفاء إسرائيل لن يفلتوا من العدالة.الكوفية الخارجية الإيرلندية: 100% من الفلسطينيين بغزة يواجهون شبح المجاعةالكوفية تجدد القصف المدفعي والقنابل الدخانية على بيت لاهيا شمال غزةالكوفية استهداف في محيط شركة الكهرباء في وسط قطاع غزة النصيراتالكوفية بلدية رفح: كارثة إنسانية خطيرة.. انتشار الأمراض والأوبئة في صفوف النازحينالكوفية قطر: يجب وقف الهجوم المتوقع على رفح ووقف الحرب نفسهاالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 200 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية جيش الاحتلال يطلب من سكان بيت لاهيا مغادرتها تمهيدا لعملية عسكريةالكوفية بالأرقام| «الإعلام الحكومي» ينشر تحديثا لأهم إحصائيات عدوان الاحتلال على قطاع غزةالكوفية أحزمة نارية وغارات متتالية عنيفة على شرق مخيم البريج وسط قطاع غزةالكوفية جيش الاحتلال ينسف منازل سكنية شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة ويفجرهاالكوفية جيش الاحتلال يعلن اغتيال مسؤولين عسكريَين من حزب اللهالكوفية شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال محيط مسجد حسن البنا في حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزةالكوفية

إعادة الحياة إلى كائنات دقيقة عمرها أكثر من 100 مليون سنة

19:19 - 28 يوليو - 2020
الكوفية:

واشنطن: كشف فريق من العلماء عن نجاح محاولة لإعادة الحياة إلى ميكروبات استُخرجت من الرواسب العميقة تحت قاع جنوب المحيط الهادئ، بعد أكثر من 100 مليون عام من كمونها.
وقال العلماء، في تصريحات صحفية اليوم، الثلاثاء، أن الميكروبات، التي ظلت كامنة لمدة 101.5 مليون سنة، تشمل 10 مجموعات رئيسة ومجموعات ثانوية عديدة من البكتيريا، ربما تكون أقدم كائنات حية معروفة على كوكب الأرض.
وأضافوا، أن الميكروبات كانت موجودة في عينات طينية أخذتها سفينة البحث غويدس ريزولوشن من عمق 74.5 متر تحت قاع المحيط، أو أسفل بمسافة 5.7 كيلومتر من سطح الماء
.
ونجا ما يصل إلى 99 % من الميكروبات التي عثر العلماء عليها مغطاة بالرواسب، ويعود تاريخها لعصر الديناصورات رغم عدم وجود مغذيات طوال هذا الوقت.
واحتفظ الباحثون، بقيادة عالم الأحياء الدقيقة يوكي مورونو، من الوكالة اليابانية لعلوم وتكنولوجيا التربة البحرية بالميكروبات لمدة تصل إلى 557 يوما في ظروف مختبرية آمنة وأمدوها بالكربون والنيتروجين ومصادر "غذاء" مثل الأمونيا والأسيتات والأحماض الأمينية، ونمت الميكروبات وتكاثرت وقامت بأنشطة التمثيل الغذائي المتنوعة.
وقال مورونو، "هي مفاجأة وتحد بيولوجي أن يعود جزء كبير من الميكروبات للحياة بعد وقت طويل جدا من دفنها أو طمرها في ظروف سيئة للغاية من التغذية والطاقة".
وهذه الميكروبات هوائية- أي تحتاج إلى الأوكسجين للبقاء- وكان الأوكسجين موجودا في عينات الرواسب.
ويشير هذا، مثلما قال العلماء، إلى أنه إذا تراكمت الرواسب تدريجيا في قاع البحر بمعدل لا يزيد عن متر أو اثنين كل مليون عام فإن الأوكسجين ربما يظل موجودا لتمكين مثل هذه الميكروبات من البقاء لفترات مذهلة من الزمن
.
وقال أخصائي علم المحيطات ستيفن دونت من جامعة رود آيلاند الذي ساهم في وضع الدراسة المنشورة بدورية نيتشر كوميونيكيشنز "الجزء الأكثر إثارة في هذه الدراسة هو أنها تظهر بشكل أساسي أنه لا يوجد حد للحياة في الرواسب القديمة لمحيطات الأرض".
وأضاف "الحفاظ على القدرة الفسيولوجية الكاملة لمدة 100 مليون سنة في العزلة المهلكة هو إنجاز مثير للإعجاب".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق