اليوم الجمعة 26 إبريل 2024م
بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 203 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مستوطنون يهاجمون مزارعين جنوب بيت لحمالكوفية «الكوفية» ترصد أوضاع الطواقم الصحفية في ظل استمرار العدوان وارتفاع درجات الحرارةالكوفية تيار الإصلاح يعزز صمود الكفاءات في قطاع غزة في ظل استمرار العدوانالكوفية الخيام وأوضاع النزوح تخنق نازحي غزة بسبب درجات الحرارة المرتفعةالكوفية أزمة المياه تفاقم أوضاع النازحين مع ارتفاع درجات الحرارة واستمرار العدوان على قطاع غزةالكوفية خبيران أمميان: حجب أموال المقاصة وعزل البنوك الفلسطينية قد يؤدي إلى شل الاقتصاد الفلسطينيالكوفية مراسلنا: 6 شهداء في قصف الاحتلال منزل لعائلة الجمل في رفح جنوب القطاعالكوفية مراسلتنا: قرابة 950 مستوطن اقتحموا الأقصى بحماية مشددة من شرطة الاحتلالالكوفية مراسلتنا: انقطاع الاتصالات والإنترنت عن وسط وجنوب قطاع غزةالكوفية بصل: انتشال أكثر 300 جثة من محيط مجمع ناصر بخان يونس وبعضهم دفنوا أحياءالكوفية مراسلتنا: طائرات الاحتلال تقصف مناطق متفرقة من رفح جنوب القطاعالكوفية مراسلنا: الاحتلال يعتقل 12 مواطنا من مناطق متفرقة من الضفة المحتلةالكوفية مراسلتنا: 1100 مستوطن يقتحمون باحات المسجد الأقصىالكوفية استطلاع: 53% من الأمريكيين عبروا عن عدم ثقتهم في سياسة نتنياهو الخارجيةالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تطلق قنابل ضوئية في سماء حي الشيخ عجلين غربي مدينة غزةالكوفية مراسلنا: الاحتلال يقصف منطقة التعابين في بلدة الزوايدة وسط قطاع غزةالكوفية الرباط: اختتام أعمال الدورة الرابعة لمحاكاة القمة الإسلامية للطفولة من أجل القدسالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 202 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مراسلتنا: الاحتلال يضيق على المصلين ويمنعهم من الصلاة في المسجد الأقصىالكوفية

في ذكراها الـ72..

خاص بالفيديو|| "مجزرة اللد" إرهاب صهيوني فتك بالبشر والشجر والحجر

16:16 - 11 يوليو - 2020
الكوفية:

كتب - علي أبو عرمانة: يصادف اليوم الحادي عشر من يوليو/تمز، الذكرى الثانية والسبعين لمجزرة اللد، التي تُعَدّ أشهر مذبحة قامت بها عصابات البالماخ الصهيونية ضد الفلسطينيين بقيادة إسحاق رابين، لإخماد ثورة عربية قامت في يوليو عام 1948م ضد الاحتلال الإسرائيلي.

مجزرة اللد” .. لن ننسى .. لن نسامح – طريق القدس

وفي 10 يوليو 1948م، عيّن رئيس وزراء الاحتلال آنذاك، ديفيد بن جوريون، يغال ألون قائدًا للهجوم على مدينتي اللد والرملة، وإسحاق رابين نائبًا له، وأمر يغال ألون بقصف المدينة من الجو، وكانت أول مدينة تهاجم على هذا النحو.

مجزرة اللد في ذكراها الـ70.. إرهاب

تبع القصف الجوي، هجوم وحدة الكوماندوز الصهيونية بقيادة إسحاق رابين على مدينة اللد في مساء 11 يوليو 1948م، تسبّب بمغادرة بقايا متطوعي جيش الإنقاذ المرابطين بالقرب من المدينة، التي تلقت الأوامر بالانسحاب من قائدها البريطاني جلوب باشا، وأصبحت المدينة تحت وابل من قذائف المدفعية وإطلاق النار الكثيف على كل شيء يتحرك في الشوارع، فاحتمى الأهالي بمسجد دهمش، إلا أن الصهاينة اقتحموا المسجد وواصلوا إطلاق النار وأعدموا كل من تواجد داخله.

الميادين | اللد تحيي الذكرى السبعين لاحتلالها ولمجزرتها المروعة

وأصدر قادة الاحتلال تعليمات بإطلاق الرصاص على أي شخص يُشاهَد في الشارع، وفتح جنود البالماخ نيران مدافعهم الثقيلة على جميع المشاة، وأخمدوا بوحشية هذا العصيان خلال ساعات قليلة، وأخذوا يتنقلون من منزل إلى آخر، يطلقون النار على أي هدف متحرك، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 250 عربيًّا.

وفي اليوم التالي، قاد موشيه دايان طابورًا من سيارات الجيب التي كانت تقل عددًا من الجنود المسلحين بالبنادق والرشاشات من طراز ستين والمدافع الرشاشة، وطاف طابور العربات الجيب في الشوارع الرئيسية للمدينة مطلقا النيران على كل شيء يتحرك.

ذكرى مجزرة اللد .. تركهم العرب واستفرد بهم الصهاينة | موقع عبد خطار

تناثرت جثث العرب، رجالاً ونساء، بل جثث الأطفال في الشوارع في أعقاب هذا الهجوم، وتجوَّلت العربات في المدينة مرة أخرى، وأخذت تعلن من خلال مكبرات الصوت التحذيرات المعتادة.

وفي يوم 13 يوليو أصدر قادة الاحتلال أوامر نهائية عبر مكبرات الصوت، حدَّدت فيها أسماء جسور معيَّنة طريقًا للخروج.

وكالة القدس للأنباء - في ذكراها الـ68: مجزرة اللد الهمجية لطخة عار ...

وبلغت حصيلة القتلى جراء الإرهاب الصهيوني 426 شهيدًا منهم 176 قتيلاً في مسجد دهمش في المدينة، وفي رواية أخرى بلغوا 335 شهيدًا، 80 منهم في مسجد دهمش، فيما أشارت روايات أخرى أن عدد الشهداء بلغ 1300 شهيدا.

ويعود التضارب في أعداد الشهداء، إلى إقدام القوات الصهيونية على إحراق جثامين الشهداء أمام بوابة المقبرة بعد تكديسها فوق بعضها.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق