اليوم الثلاثاء 23 إبريل 2024م
عاجل
  • مراسلنا: شهيد ومصابون في قصف الاحتلال ملعب بيت لاهيا شمال قطاع غزة
  • الأوقاف: الاحتلال يخرج فلسطينيا من باحة المسجد الأقصى ويضيق على المصلين بالمسجد القبلي
  • مراسلنا: مدفعية الاحتلال تواصل قصف بيت لاهيا شمال القطاع
  • مراسلنا: الاحتلال يقصف شارع 10 في حي الزيتون جنوب مدينة غزة
الفيتو تقويض للسلم والعدالة والمساواة..... الفيتو الأمريكي الدليل ؟الكوفية فعل الإجرام واحدالكوفية مخيم "نور شمس" وإعادة تدوير الموت.. عنقاء ستنهض من رمادهاالكوفية اعتقالات بجامعة نيويورك خلال مظاهرة مساندة للفلسطينيينالكوفية بايدن يلتقي بمشرعين معارضين لحرب «إسرائيل» على قطاع غزةالكوفية الولايات المتحدة تدرس فرض عقوبات شديدة على الصينالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 200 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مراسلنا: شهيد ومصابون في قصف الاحتلال ملعب بيت لاهيا شمال قطاع غزةالكوفية الأوقاف: الاحتلال يخرج فلسطينيا من باحة المسجد الأقصى ويضيق على المصلين بالمسجد القبليالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تواصل قصف بيت لاهيا شمال القطاعالكوفية مراسلنا: الاحتلال يقصف شارع 10 في حي الزيتون جنوب مدينة غزةالكوفية الاحتلال يقتحم البلدة القديمة في مدينة نابلسالكوفية ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34183 منذ بدء العدوانالكوفية المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلالالكوفية شهيد جراء استهداف مسيرة إسرائيلية مركبة مدنية جنوب لبنانالكوفية شهداء ومصابون في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزةالكوفية أبرز عناوين الصحف الفلسطينيةالكوفية المتطرف "غليك" يقود اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصىالكوفية الاحتلال يعتقل أربعة مواطنين من الخليلالكوفية السامريون يحتفلون بعيد "الفسح" على قمة جرزيم في نابلسالكوفية

فروانة: الاحتلال يتعمد إلحاق الأذى بالأسرى لقتلهم بشكل بطيء

14:14 - 09 يوليو - 2020
الكوفية:

غزة: أكد المختص بشؤون الأسرى، عبد الناصر فروانة، اليوم الخميس، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تتعمد إلحاق الأذى والضرر بأوضاع الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين الصحية، وتستخدم الاهمال الطبي المتعمد سلاحا لقتلهم بشكل بطيء.

وقال فروانة، إن "سوء الأوضاع الصحية وسلاح الإهمال الطبي القاتل، أدى الى استشهاد 69 أسيرا داخل سجون الاحتلال منذ عام 1967، وكان آخرهم الأسير "سعيد الغرابلي"، إضافة الى آخرين كُثر –لم يتم احصاؤهم- توفوا بعد خروجهم من السجن متأثرين بأمراض ورثوها عن السجون بسبب سوء الأوضاع الصحية والإهمال الطبي".

وأضاف، "يتكدس في السجون الإسرائيلية نحو 700 أسيرا فلسطينيا، يعانون من أمراض مختلفة واعاقات جسدية ونفسية وحسية، بينهم 300 أسيرا يعانون من أمراض خطيرة ومزمنة وخطيرة مثل أمراض: السرطان والقلب والفشل الكلوي وضغط الدم والسكري"، لافتا إلى أنهم لا يتلقون الرعاية الطبية الكافية أو العلاج المناسب، وهم بأمس الحاجة الى تدخل علاجي عاجل لإنقاذ حياتهم.

وأوضح، أن "أرقام الأسرى المرضى تتخطى ما هو ظاهر ومعلن، فليس كل من لم تظهر عليه أعراض المرض سليماً، ولو أُجريت فحوصات شاملة على جميع الأسرى الذين يُعتقد أنهم أصحاء، لوجدنا أرقام المرضى مضاعفة عما هي مذكورة".

وشدّد فروانة، على أن سوء الأوضاع الصحية داخل السجون الإسرائيلية واستمرار "الإهمال الطبي" يشكل جريمة وفقا للقانون الدولي الذي ألزم الدولة الحاجزة بضرورة حماية الأسرى لديها، وتوفير كل الرعاية الطبية لهم واتخاذ الإجراءات والتدابير المناسبة بما يحميهم من خطر الموت أو الإصابة بالأمراض، فيما سلطات الاحتلال لم تعمل وفقا لذلك فقط، وانما تتعمد إيذائهم وإلحاق الضرر بهم بمشاركة الجميع بمن فيهم الأطباء والممرضين.

ودعا كافة المؤسسات الدولية الى التخلي عن صمتها وتقاعسها وتحمل مسؤولياتها الإنسانية والأخلاقية والقانونية والتحرك العاجل لإنقاذ حياة الأسرى والمعتقلين المرضى من خطر الموت، وباقي الأسرى الذين يُعتقد بأنهم أصحاء من خطر الإصابة بالأمراض في ظل استمرار وجود الظروف والعوامل المسببة للأمراض.

وطالب فروانة، الجهات الفلسطينية كافة بالعمل الجاد لتوظيف كافة الأليات الدولية واستخدام الأدوات المؤثرة بما يكفل الضغط المستمر على تلك المؤسسات، وبما يضمن توفير الحماية الإنسانية والقانونية للأسرى والمعتقلين من جانب، ومن جانب آخر المضي الى الأمام بخطوات فعلية تقربنا أكثر نحو المحاكم الدولية التي من الممكن أن تشكل رادعا للاحتلال وتحد من الجرائم المقترفة بحق الأسرى والمعتقلين.

وأكد أن غياب المحاكمة والمحاسبة والمسائلة القضائية هي مكّنت وتمكن الاحتلال وتشجعه على التمادي في جرائمه بحق الأسرى والمعتقلين، وعززت لدى الإسرائيليين ثقافة "الافلات من العقاب".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق