اليوم الخميس 28 مارس 2024م
عاجل
  • الإعلام الحكومي: جيش الاحتلال أعدم 200 نازح داخل مجمع الشفاء الطبي واعتقل 1000 آخرين
  • الفداع المدني: الاحتلال استهدف 65 من أفراد طاقمنا منذ بدء عدوان الاحتلال
  • الدفاع المدني: منطقة مجمع الشفاء فيه مئات الشهداء بسبب القصف الإسرائيلي
  • مدفعية الاحتلال تقصف محيط مدرسة فيصل أبو سعدة بالحي الياباني غرب خان يونس
  • جيش الاحتلال يعترف بإصابة 8 جنود خلال الساعات الـ 24 الماضية
الإعلام الحكومي: جيش الاحتلال أعدم 200 نازح داخل مجمع الشفاء الطبي واعتقل 1000 آخرينالكوفية الفداع المدني: الاحتلال استهدف 65 من أفراد طاقمنا منذ بدء عدوان الاحتلالالكوفية الدفاع المدني: منطقة مجمع الشفاء فيه مئات الشهداء بسبب القصف الإسرائيليالكوفية مدفعية الاحتلال تقصف محيط مدرسة فيصل أبو سعدة بالحي الياباني غرب خان يونسالكوفية جيش الاحتلال يعترف بإصابة 8 جنود خلال الساعات الـ 24 الماضيةالكوفية جيش الاحتلال ينسف منازل في محيط فندق الأمل غرب غزةالكوفية حول قرار مجلس الأمن الأخيرالكوفية عشية «اليوم التالي».. ضوء أخضر أمريكي لاحتلال معبر رفح!الكوفية لا تغير استراتيجي في الموقف الأمريكيالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 174 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الصحة: ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على غزة إلى 32552 شهيدا و74980 مصاباالكوفية «الخارجية» تحذر من مخاطر التعايش الدولي مع الرفض الإسرائيلي لقرار وقف إطلاق النارالكوفية ارتفاع ضحايا سوء التغذية في قطاع غزة إلى 30 مواطناالكوفية الخارجية الأمريكية: لدينا بدائل للعملية العسكرية برفح والمفاوضات لم تنتهالكوفية الإمارات تستقبل الدفعة الـ 14 من الأطفال الجرحى ومرضى السرطانالكوفية الصحة العالمية: نطالب بوقف فوري للهجمات على المستشفيات بغزة وندعو إلى حماية الطواقم والمرضى والمدنيينالكوفية الصحة: 10 مستشفيات من أصل 36 تعمل بشكل جزئي في غزةالكوفية تشييع جثمان الشهيد وليد الأسطة إلى مثواه الأخير في نابلسالكوفية قصف مدفعي يستهدف محيط دوار الكويت وشارع السكة جنوب حي الزيتون شرق مدينة غزةالكوفية «هيئة الأسرى» تنشر تفاصيل مرعبة عن تعذيب الاحتلال للأسير يوسف المبحوحالكوفية

حفلة الرجل الواحد..

خاص|| زحالقة.. نتنياهو الجريح يقود الحكومة الإسرائيلية الجديدة

10:10 - 01 يونيو - 2020
ترجمة خاصة
الكوفية:

الناصرة: قال عضو الكنيست الإسرائيلي عن القائمة المشتركة جمال زحالقة، في حوار مع صحيفة "ميدل إيست آي"، ترجمته "الكوفية"، إننا الآن أكثر من أي وقت مضى، يجب علينا إعادة توحيد النضال الفلسطيني لبناء إستراتيجية وطنية شاملة خالية من الأغلال.

وأضاف، انتهى تصويت الكنيست هذا الشهر بالموافقة على الحكومة الإسرائيلية الجديدة لمدة عام ونصف العام من الأزمة السياسية، حتى ولو بشكل مؤقت الحكومة الجديدة هي الأكبر في تاريخ إسرائيل، مع 36 وزيرا و16 نائب وزير، تم اختراع وزارات مصطنعة لإرواء التعطش للسلطة من قبل قادة حزب الليكود وحزب الأزرق والأبيض، في حين أن مقعد رئيس الوزراء سيكون بالتناوب، لخدمة بنيامين نتنياهو خلال الأشهر الـ 18 الأولى، يليه بيني غانتس لنفس الفترة.

وتابع زحالقة، تنقسم الحكومة الجديدة بالتساوي بين الحزبين، ولكن في الواقع، لا يزال نتنياهو مهيمناً، وعلى الرغم من الالتزام العلني، فمن المرجح أنه لن ينفذ ترتيب التناوب، حيث وجد ذريعة للتشبث بالسلطة والتوجه إلى انتخابات رابعة بالطريقة التي تناسبه.

عبادة القائد

وقال النائب العربي، إن نتنياهو عاد كرئيس للوزراء بعد ثلاث معارك انتخابية حادة، لم يتمكن خلالها من الحصول على الأغلبية لتشكيل الحكومة، ما مكنه هذه المرة هو انسحاب غانتس من الوعود السابقة التي قطعها على نفسه بعدم المشاركة في حكومة يرأسها شخص متهم بالفساد، وبرر غانتس ذلك بالتشديد على أهمية مواجهة أزمة صحية واقتصادية وسط جائحة الفيروس التاجي، مشيرًا إلى أن إسرائيل لا تستطيع تحمل أزمة سياسية مستمرة.

وتابع، كرجل قوي جريح، يصبح أكثر عدوانية وتدميرية، باستخدام قوته لإنقاذ نفسه، في عملية تشكيل الحكومة، قام نتنياهو بتجزئة الوزارات وتفكيك الأحزاب والكتل السياسية، وتقسيمها بين أولئك الذين انضموا إلى الائتلاف والذين بقوا في المعارضة، لكن الليكود ظل متماسكًا - وهو موقف مفيد، لأن نتنياهو هو الزعيم بلا منازع، ولا أحد يجرؤ على انتقاده.

وأضاف، أن ما تم تطويره في السنوات الأخيرة في هذا الحزب هو مفهوم "عبادة القائد"، بغض النظر عما يفعله أو يقوله، لدرجة أنه يمكن أن يتحمل حتى سلسلة من تهم الفساد، أولئك الذين حاولوا التنافس مع نتنياهو وجدوا أنفسهم مستبعدين أو مهمشين، شخصيات مهمة مثل جدعون سار، جلعاد إردان (الذي تم دفعه إلى سفارة مزدوجة) وآفي ديختر، من بين آخرين، عوقبوا خارج الدائرة الداخلية، وحل محلهم سياسيون أقل قدرة وعلى استعداد لخدمة نتنياهو.

 حفلة الرجل الواحد

وأشار زحالقة إلى أن الليكود شهد في الماضي، مناقشات حامية ومنافسة شديدة، لكن نتنياهو حولها إلى حزب من شخص واحد، إن القوة التي اكتسبها من حزبه وقاعدة دعمه الضخمة تجعله أكثر خطورة، لأنه بدأ على ما يبدو يعتقد أنه تم اختياره لإنقاذ شعب إسرائيل، في رواية يمينية متطرفة.

ووصف نتنياهو بأنه أكثر خطورة الآن، لأنه يواجه اتهامات جنائية، إنه ذئب مصاب، لكنه لا يزال قويا، كرجل قوي جريح، يصبح أكثر عدوانية وتدميرية، باستخدام قوته لإنقاذ نفسه.

 وأكد، أن الحكومة الإسرائيلية الجديدة تحمل معها نفس السياسات الصهيونية القديمة التي كانت كارثية على الشعب الفلسطيني، كما عمقت محنة اليهود في صراع مرير حول الاحتلال الإسرائيلي والاستعمار الصهيوني .

وقال، تدور السياسات الإسرائيلية حول المحور الصهيوني التقليدي، بهدف إقامة دولة أكثر يهودية وأقل ديمقراطية، الهدف هو أن يقوم الفلسطينيون "بتقليل" وجودهم حتى تكون الدولة أكثر يهودية، وأن تخفض أصواتهم للحفاظ على الفكرة المريحة لـ "الديمقراطية" الإسرائيلية.

وأوضح أنه على الرغم من أن هذه السياسات لم تتغير بشكل أساسي، ظهرت تحديات جديدة، فيما يتعلق بوباء الفيروس التاجي، استغلت إسرائيل هذه الأزمة لفرض نظام مراقبة إلكتروني شامل على جميع المواطنين، كما أن إسرائيل على اتصال بالعديد من الأنظمة الأخرى، بهدف بيع أجهزة المراقبة التي تدعم الدول الديكتاتورية، بينما تدعي أن الهدف هو الحفاظ على صحة المواطنين.

 الضغوط الاقتصادية

وبين زحالقة أنه، بالإضافة إلى ذلك، دمرت جائحة الفيروس التاجي الاقتصاد، حيث أصبح مئات الآلاف من الناس عاطلين عن العمل مع انهيار العديد من الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، تعرضت السياحة والسفر الجوي وصناعة الترفيه لأضرار بالغة، إن إسرائيل اليوم أكثر حساسية للضغوط الاقتصادية من أي وقت مضى، إذا كانت أوروبا تريد فعلاً ردع إسرائيل عن ضم أراضٍ في الضفة الغربية المحتلة، فعليها أن تفعل ذلك عن طريق تفعيل ضغط اقتصادي كبير، الأمر الذي قد يكون له تأثير حاسم على القرارات السياسية، يظهر التاريخ السياسي لنتنياهو أنه يركع للضغط عندما يواجهه.

موافقة المحكمة الإسرائيلية على صفقة نتنياهو-غانتس تقلل من الديمقراطية

وتابع، سيتعين على الحكومة الإسرائيلية الجديدة أيضًا مواجهة التحدي المتمثل في سعي إيران المزعوم للحصول على سلاح نووي، ومحاولاتها توسيع نفوذها في سوريا، ومع ذلك، في حين أن هناك الكثير من النقاش في إسرائيل حول التعاون مع الدول العربية ضد إيران، لم يعرب أي محللين أو سياسيين عن مخاوفهم من أن مشروع الضم يمكن أن يؤثر على هذا التعاون، ومع ذلك، فإن التحدي الأكثر أهمية هو خطة نتنياهو لبسط السيادة الإسرائيلية على غور الأردن والمستوطنات، والتي تمثل أولوية للحكومة الجديدة، يعتبر نتنياهو أن مشروع الضم هو الأهم في حياته السياسية.

وقال، إن البعض يعتقد أن هذه الخطوة يمكن أن تدمر حل الدولتين وتقرب حل الدولة الواحدة، لكن هذا ليس صحيحًا، تعميق نظام الفصل العنصري لا يعجل تلقائيا بالتحرير، النضال الجماعي النشط من أجل الحرية والعدالة هو طريق التحرر.

 وأشار إلى أن المطلوب الآن هو تحول حاد في إستراتيجية التحرر الوطني الفلسطيني، إلغاء اتفاقيات أوسلو، وإلغاء الاعتراف بإسرائيل، وإنهاء التنسيق الأمني ​، وحل الانقسامات الداخلية، وتوحيد نضال الفلسطينيين في كل مكان، الضفة الغربية، القدس، غزة، المنفى والفلسطينيين داخل إسرائيل.

 وفاة أوسلو

وقال، إن الحكومة الإسرائيلية الجديدة ستواجه تحدي المحكمة الجنائية الدولية، التي وصفها نتنياهو بأنها "تهديد إستراتيجي"، وقد عين وزيرا للتعامل مع استراتيجية إسرائيل في مواجهة المحكمة الجنائية الدولية، وتتضمن إستراتيجية نتنياهو تورط الولايات المتحدة في مواجهة مباشرة مع المحكمة الجنائية الدولية، بما أن مشروع الضم لا يتماشى مع القانون الدولي، فإن ادعاء إسرائيل "القانوني" اليوم هو أن الضم هو مشروع أمريكي مع الشرعية الدولية التي تنفذها إسرائيل - "صفقة القرن"، باختصار، لا تريد إسرائيل أن تواجه المحكمة وحدها.

وقال، سط هذه الكآبة، هناك نقاط أمل، بما في ذلك الضغط على أوروبا للتحرك ضد توسع إسرائيل، ودعم وتقوية حركة المقاطعة.

وأشار إلى أن اتفاقات أوسلو، حددت لعقود العلاقة بين الاحتلال الإسرائيلي والشعب الفلسطيني، لكن هذه الفترة انتهت، كل ما تبقى هو الإعلان الرسمي عن وقت الوفاة.

واختتم حواره بالقول، إنه لا حياة لأوسلو بعد اليوم، لا حياة لسراب عملية السلام، عرض إسرائيل الوحيد للشعب الفلسطيني هو الاستسلام والاعتراف بشرعية المشروع الصهيوني، وشكره على السماح له بتفتيت وطنه، لكن العنصر الأكثر أهمية هو إعادة توحيد النضال الفلسطيني، لبناء إستراتيجية وطنية شاملة وملزمة خالية من أغلال أوسلو، من هنا يجب أن نبدأ.
..........................

ترجمة خاصة لـ"الكوفية" عن موقع ميدل إيست آي.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق