اليوم الخميس 28 مارس 2024م
عاجل
  • مراسلنا: شهيدان في قصف الاحتلال منزلا لعائلة معمر في منطقة ميراج جنوبي خان يونس
  • مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف منزلا لعائلة عابدين شمال مدينة رفح جنوب قطاع غزة
مراسلنا: شهيدان في قصف الاحتلال منزلا لعائلة معمر في منطقة ميراج جنوبي خان يونسالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف منزلا لعائلة عابدين شمال مدينة رفح جنوب قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تعتقل ثلاثة مواطنين من عقربا جنوب نابلسالكوفية مراسلنا: مصابون في قصف الاحتلال مجموعة من المواطنين جنوبي مخيم الشاطئ في مدينة غزةالكوفية مراسلنا: قوات الاحتلال تنفذ أحزمة نارية على مناطق جنوب شرق مدينة غزة بالقرب من دوار الكويتالكوفية "الخارجية" ترحب بالتدابير الاحترازية الجديدة من محكمة العدل الدوليةالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 174 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الصليب الأحمر: تلقينا العديد من المناشدات من محيط مجمع الشفاء الطبي ولم نتمكن من المساعدةالكوفية الصليب الأحمر: يجب اتخاذ كافة التدابير لحماية الطواقم الطبية والمدنيين في غزةالكوفية الصليب الأحمر: العمليات العسكرية في مستشفيات الأمل والشفاء ومجمع ناصر مقلقة للغايةالكوفية الأوقاف: 120 ألف مصلٍ أدوا اليوم صلاتيّ العشاء والتراويح في رحاب المسجد الأقصىالكوفية الاحتلال يعتقل 6 مواطنين من الخليلالكوفية الصحة: ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على غزة إلى 32552 شهيدا و74980 مصاباالكوفية مراسلنا: شهداء ومصابون في قصف الاحتلال بناية سكنية في حي تل الهوا جنوبي مدينة غزةالكوفية مراسلنا: مصابون في قصف الاحتلال مبنى سكنيا قرب برج الوحدة في حي النصر غربي مدينة غزةالكوفية إعلام الاحتلال: منفذ عملية الأغوار ضابط في أحد الأجهزة الأمنية ولا يزال حر طليقالكوفية حزب الله: استهدفنا تجمعا لجنود العدو في محيط موقع جل العلام بالأسلحة الصاروخيةالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تدمر بنايات سكنية في مدينة الزهراء شمال مخيم النصيرات وسط القطاعالكوفية الخارجية الأمريكية: لا موقف لدينا الآن من أمر محكمة العدل لإسرائيل لكننا نطالب بإدخال مزيد من المساعداتالكوفية مراسلنا: الاحتلال ينفذ أحزمة نارية في مناطق جنوب وغرب مدينة غزةالكوفية

الكاتب والقاص ناجي الناجي: فلسطين البوصلة تجمعنا وتوحدنا

05:05 - 21 مايو - 2020
الكوفية:

القاهرة: أكد الكاتب والقاص الفلسطيني ناجي الناجي المستشار الثقافي لسفارة دولة فلسطين في جمهورية مصر العربية أن فلسطين هي البوصلة، وهي التي تجمعنا وتوحدنا، وعلينا أن نكثف العمل الثقافي الفلسطيني، وأن لا ننجر إلى إثارة الخلافات والأحقاد والاتهامات، بين شعبنا الفلسطيني، وشعوبنا العربية الشقيقة، وعلى المثقفين أن يكونوا أكثر تماسا مع الجماهير، عبر الآداب والفنون وتقديم برامج وأنشطة ثقافية تشد انتباه الناس، وتخاطب أحاسيسهم وقلوبهم المحبة لفلسطين .

وأضاف الناجي أننا على تواصل دائم مع الأدباء والمثقفين المصريين الذين فتحوا قاعاتهم ومنابرهم و صفحات جرائدهم ومجلاتهم لأقلام الشعراء والكتاب الفلسطينيين الذين يكتبون عن القضية الفلسطينية، ويقدمون الرواية الفلسطينية، من خلال القصة، والقصيدة ، والمسرح، والرواية، والأغنية، والفنون، والتراث الشعبي الفلسطيني الذي يحاول الاحتلال تشويهه وسرقته. وأشاد بدور مصر القومي الداعم لفلسطين، ومثقفيها الذين استطاعوا الوصول إلى مصر عبر أعمالهم الأدبية والفنية الجديدة والمتميزة.

جاء ذلك في لقاءٍ أجرته وزارة الثقافة مع الكاتب ناجي، في برنامج طلات ثقافية الذي تستضيف فيه الأدباء والمبدعين الفلسطينيين في بث حي ومباشر، عبر منصات التواصل الاجتماعي.

وتحدث الكاتب عن تجربته الحياتية التي بدأت كلاجىء فلسطيني في مخيم اليرموك، شب وكبر في كنف الثورة الفلسطينية، وتنقل إلى أماكن كثير في بلدان اللجوء والشتات.

وعن التجربة الإبداعية ودور أبيه المناضل والكاتب السياسي جمعة الناجي، وعمه الأديب جمال ناجي بالتأثير على تجربته في الكتابة وإلهامه وتوجيهه، لا سيما في رواية عمه جمال ناجي ( الطريق إلى بلحارث ).

وتحدث الناجي عن إبداعاته، في مجالات المسرح والقصة القصيرة والرواية، حيث صدرت له مجموعة قصصية بعنوان( ترنيمة إلى الضفة الأخرى) والتي تتناول عددا" من قصص اللجوء الفلسطيني وترصد التحولات الاجتماعية المرافقة لحياة المنافي، واتساع شرائح اللاجئين والمهمشين في المجتمعات العربية، خلال السنوات الأخيرة.

وأوضح الناجي أن قصص هذه المجموعة كُتبت بين القاهرة وعمان ودمشق وتونس، رافقها تنوعٌ في أساليب القصّ، وتقنيات السرد الحديثة، وتباينت بين الميثولوجيا إلى القصة التوثيقية والفانتازيا، مع التركيز على الحدث والبيئات العامة والشخصيات في الإطار العام للعمل .

وأشار الناجي إلى أنه كتب مسرحية ( قيثارة من رخام ) و(زعتر قرمزي) ويُعد الآن لطباعة رواية (تصريح زيارة) تستلهم تجربته أثناء زيارته إلى الوطن للمرة الأولى عام ٢٠١٦.

وتحدث الكاتب عن مساهماته الكتابية في الصحف والدوريات العربية ،ومبادرة(نكتب لنحيا ) لاستكتاب الأقلام الفلسطينية في المخيمات الفلسطينية، وتقديم ورشات تدريب ثقافية متنوعة.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق