اليوم الجمعة 17 مايو 2024م
عاجل
  • قصف مدفعي يستهدف منطقة بئر النعجة غرب مخيم جباليا شمال القطاع
  • زوارق الاحتلال تطلق نيران أسلحتها الرشاشة باتجاه شاطئ بحر مدينة رفح
  • آليات الاحتلال تكثف إطلاق النار تزامنا مع توسيع توغلها داخل مخيم جباليا شمال القطاع
قصف مدفعي يستهدف منطقة بئر النعجة غرب مخيم جباليا شمال القطاعالكوفية الاحتلال يشن حملة دهم ويعتقل 7 مواطنين في الضفةالكوفية الطقس: ارتفاع على درجات الحرارة حتى الإثنينالكوفية إصابة مواطن واعتقال آخر خلال اقتحام الاحتلال شرق نابلسالكوفية زوارق الاحتلال تطلق نيران أسلحتها الرشاشة باتجاه شاطئ بحر مدينة رفحالكوفية آليات الاحتلال تكثف إطلاق النار تزامنا مع توسيع توغلها داخل مخيم جباليا شمال القطاعالكوفية بث مباشر|| تطورات اليوم الـ 224 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية آليات الاحتلال تطلق النار بكثافة شرق مخيم جباليا شمال قطاع غزةالكوفية مدفعية الاحتلال تستهدف محيط مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزةالكوفية مدفعية الاحتلال تقصف منطقتي التوام والصفطاوي وحي القصاصيب بمخيم جباليا شمال القطاعالكوفية دلياني: اعتداءات الإسرائيليين على شاحنات المساعدات المتجهة لغزة تأتي بتحريض وحماية ودعم من حكومة الاحتلالالكوفية انتشال جثامين 6 شهداء جراء قصف الاحتلال منزلا في جباليا البلد شمال قطاع غزةالكوفية مقاومون يطلقون النار صوب قوات الاحتلال في منطقة المنشار ببلدة عزون شرق قلقيليةالكوفية لقاء خاص مع الدكتور أيمن الرقب أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس حول البيان الختامي للقمة العربيةالكوفية آليات الاحتلال تطلق نيرانها في مخيم جباليا شمال قطاع غزةالكوفية طائرات الاحتلال تستهدف منزلا لعائلة حمد في محيط دوار زعرب بمدينة رفحالكوفية قوات الاحتلال تقتحم منزل الشهيد تامر فقها خلال اقتحامها ضاحية شويكة شمال طولكرمالكوفية قوات الاحتلال تقتحم ضاحية شويكة شمال طولكرمالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة سعير شمال الخليلالكوفية طائرات الاحتلال تستهدف منزلاً لعائلة شعبان في شارع الفالوجا بجباليا البلد شمال قطاع غزةالكوفية

بعد تكليفه من قبل الرئيس العراقي بتشكيل الحكومة.. من هو عدنان الزرفي؟

02:02 - 18 مارس - 2020
الكوفية:

بغداد: كلّف الرئيس العراقي، برهم صالح، أول من أمس، محافظ النجف السابق، عدنان الزرفي، بتشكيل حكومة جديدة، بحسب ما أعلنت رئاسة الجمهورية.

ومن لحظة التكليف أصبح أمام الزرفي، العضو السابق في حزب الدعوة الشيعي، 30 يوماً لتشكيل الحكومة ونيل ثقة البرلمان، وتنظيم انتخابات نيابية مبكرة فيما بعد".

وعلى الرغم من الانتقادات المسجلة في حقّ الزرفي، كونه مسؤولاً سابقاً في وزارة الداخلية العراقية، إلا أنه كان طيلة الـ5 أشهر الأخيرة، الأقرب إلى صوت المتظاهرين؛ حيث سبق واتهمه صدريون بـ"الوقوف وراء تمرد المتظاهرين في الشارع".

من هو عدنان زريفي

اسمه الكامل عدنان عبد خضير عباس مطر الزرفي، ولد في "النجف"، يناير/ تشرين الثاني 1966، من أبوين عراقيين من أبناء النجف أيضاً.

تكوينه الأكاديمي كان في مجمله دينيا، في جامعة الكوفة، حيث حصل على درجة "الباكالوريوس" و"الماجستير" والدكتوراه، في تخصص الفقه الإسلامي.

بدأ ماضيه السياسي بالعمل النظامي داخل حزب الدعوة، الذي انضمّ إليه عام 1983، لخوض مرحلة لاحقة ما بين 1988 و1991، كمعتقل بالسجن المؤبد في سجن "أبو غريب".

لكنه لم يكمل هذه العقوبة؛ حيث كان من الفارين من "أبو غريب"، في فبراير/شباط 1991، إثر فوضى نجمت عن "انتفاضة شعبية"، في العراق، وكان أبرز المشاركين فيها، وأصيب فيها بجروح لثلاث مرات.

وبحكم المتابعات الأمنية عقب مشاركته في الانتفاضة، هاجر الزرفي إلى الولايات المتحدة الأمريكية، في فترة ما بين عام 1994 و2003، يفترض أنّه حصل خلالها على الجنسية الأمريكية.

وعام 2004، عاد إلى العراق، وأسّس "حركة الوفاء العراقية"، كواجهة سياسية ساعية للمشاركة في الحياة السياسية، عقب سقوط نظام صدام حسين.

وكان أول المناصب التي اعتلاها، خلال عام 2004، نيل عضوية فريق هيئة الإعمار العراقي، ليعقب ذلك تعيينه كمحافظ للنجف في العام 2005.

وفي 2006 حصل على عضوية مجلس محافظة النجف، وترأس "كتلة الوفاء"، للنجف في العام نفسه.

ومنذ عام 2006، بدأ في تقلد مناصب أمنية واستشارية في وزارة الداخلية العراقية، حيث شغل بين عامَي 2006 و2009، منصب وكيل مساعد شؤون الاستخبارات في وزارة الداخلية.

وفي العام 2009، عاد لمنصبه السابق، كمحافظ للنجف، وبقي فيه حتى العام 2015.

وعن مواقفه السياسية؛ عُرف عدنان الزرفي بدفاعه على استقلال العراق من التبعية للخارج وإلغاء الفوارق الطائفية، التي يقول إنّها "لا تحدد أساس الوطنية".

ومعروف الزرفي بدفاعه على فكرة أنّ "العراقيين أكثر وأولى شعوب منطقة الخليج والشرق الأوسط، بالرفاهية لما لهم من ثروات نفطية".

ويأتي تكليف الزرفي بعد فشل المرشح السابق لمهمة تشكيل الحكومة العراقية، محمد توفيق علاوي، في نيل ثقة البرلمان العراقي مطلع هذا الشهر.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق