اليوم السبت 27 إبريل 2024م
حزب الله: قصفنا موقع حبوشيت ومقر قيادة لواء حرمون 810 في ثكنة معاليه غولانيالكوفية الدفاع المدني: سنشرع بعمليات انتشال جثامين الشهداء وفق نداءات الاستغاثة الموثقة لدينا تحت الأنقاضالكوفية أونروا: تقارير تفيد بأن طفلين على الأقل توفيا بسبب موجة الحر في قطاع غزةالكوفية أونروا: خلال الأيام الماضية مرت غزة بموجة حر غير عادية فاقمت ظروفها المعيشية غير الإنسانيةالكوفية المدعية العامة لمقاطعة ترافيس: قضايا المعتقلين بتهم التعدي على ممتلكات الغير تفتقر لأدلة كافيةالكوفية CNN: قاضية محكمة مقاطعة ديكالب الأمريكية تأمر بإطلاق سراح الطلبة والمدرسين المعتقلين من جامعة إيموريالكوفية دوي انفجارات في الجليل الأعلى والجولان السوري المحتلالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 203 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الأمم المتحدة: إغلاق التحقيق بملف أحد موظفي الأونروا المتهمين بالمشاركة بأحداث 7 أكتوبر لعدم تقديم إسرائيل أدلةالكوفية مراسلنا: 3 شهداء بقصف الاحتلال محيط مدرسة فيصل داخل الحي الياباني غرب خان يونسالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف منزلا في محيط مدرسة العقاد شمال شرق مدينة رفحالكوفية سموتريتش: المبادرة المصرية تشكل خنوعا إسرائيليا خطيرا وانتصارا كارثيا لحماسالكوفية سموتريتش يهدد نتنياهو بترك الحكومة إن وافق على المبادرة المصريةالكوفية استشهاد الطفلة التي استخرجت من رحم أمها المتوفاةالكوفية شهيدة ومصابون في قصف الاحتلال منزل ببلدة الزوايدة وسط قطاع غزةالكوفية شهيدان إثر قصف الاحتلال مركبة جنوب لبنانالكوفية مراسلنا: 3 شهداء بقصف نفذه الاحتلال على محيط مدرسة فيصل داخل الحي الياباني غرب خانيونسالكوفية الخارجية الفرنسية: محادثات مقترحات التهدئة بين لبنان وإسرائيل حققت تقدماالكوفية البسوس: فشل المفاوضات في التوصل لاتفاق تهدئة سببها تعنت نتنياهو وإصراره على اجتياح رفحالكوفية مراسلنا: شهيدان ومصابون في قصف الاحتلال منطقة السوارحة غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية

بين "أبو عمار" وهنية

16:16 - 15 يناير - 2020
حافظ البرغوثي
الكوفية:

إنضمت حركة حماس الى حفل اللطميات على سليماني، وتوجه وفدها الى طهران ليعزي بـ "شهيد القدس" قاسم سليماني مهندس التغلغل الإيراني في العراق وسوريا ولبنان واليمن، وهو الذي كرس حياته منذ أن كان شابا لهدف واحد، وهو الانتقام للامبراطورية الساسانية التي أسقطها الفتح العربي في زمن الخليفة عمر بن الخطاب، وفقا لأقوال قديمة له نشرها موقع آهستنان الإيراني، فبينما يلطم بعض العرب أتباع إيران على سليماني تجد شبانا إيرانيين يخرجون لتمزيق صوره في طهران.

كان يمكن أن نتفهم وجود وفد حمساوي في الجنازة والعزاء، لأن إيران كانت تعتبر الأموال التي مولت بها حماس استثمارا في الأمن القومي الإيراني وفقا لتصريحات لعلي شمخاني في مجلس الشورى الإيراني قبل سنوات، حيث صبت إيران خلال سنة واحدة سنة 2006 مبلغ 250 مليون دولار في خزينة حماس لدعمها في الانتخابات، بمعنى أن إيران كانت تعتبر حماس ورقة ضمن أوراقها في المنطقة تلعب بها وقت الحاجة، وكان المبعوث الإيراني جليلي هو الذي يهيمن على قرارات حماس، حيث منعها من الموافقة على عدة اتفاقات للمصالحة الفلسطينية وتراجعها عنها وفقا لم نسب الى الرئيس السوري بشار الأسد بعد انضمام حماس الى القتال ضده، حيث أبلغ وفدا من قادة الأحزاب العربية في دمشق أن حركة فتح كانت في صراع دائم مع سوريا، لكنها لم تتآمر عليها ولم تغدر بها مثلما فعلت حماس التي طعنت سوريا في الظهر.

هناك فرق بين القرار الفلسطيني المستقل الذي دافع عنه أبو عمار رحمه الله وبين بيع المواقف الذي تمارسه حركة حماس لمن يشتريها. كان أبوعمار في زيارة  لطهران ذات سنة وكان فرحا بزيارته الأولى لباريس، حيث استقبله الرئيس ديستان وعاد بعرض فرنسي مغر، وهو أن فرنسا تبحث عن شركاء لانتاج الطائرة ميراج 2000 وأنها ستوافق على أية مشاركة عربية أو إسلامية في التمويل والشراء، فذهب أبو عمار مستبشرا خيرا من إيران وقابل الخميني وأبلغه بالعرض الفرنسي، فرد الخميني: "لقد قررنا منح منظمة التحرير مبلغ ستين مليون دولار لقاء احتضانها وتدريبها وحمايتها للمعارضين الايرانيين في لبنان،.. فاستطرد أبو عمار: "لم أحضر لهذا الهدف".. ونوه بمزايا العرض الفرنسي الذي سينتج طائرة يمكنها مواجهة إسرائيل، فرد الخميني: نريد الوصول الى مياه البحر”.. فقال أبو عمار: "ولكنكم على مياه البحر في الخليج وبحر العرب".. فقال الخميني: "لا.. نريد الوصول الى مياه البحر المتوسط ". هنا فهم أبو عمار الرسالة، وهي أن أطماع إيران تتجه غربا للهيمنة على العالم العربي، ولما غادر طهران توجه فورا الى بغداد واتخذ له مقرا هناك إضافة إلى مقره في تونس. فالعربي لا يتآمر على عروبته.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق