اليوم الخميس 02 مايو 2024م
د. الرقب يقدم قراءة سياسية لـ "الكوفية" في ملفي المفاوضات وتهديدات الاحتلال باجتياح رفحالكوفية تقرير أممي يقول إن ما لا يقل عن 5% من سكان غزة استشهدوا أو أصيبوا في العدوان الإسرائيلي المستمرالكوفية تقرير أممي: 6 أشهر من الحرب في غزة أدت إلى تراجع التنمية البشرية في فلسطين 17 عاماالكوفية تقرير أممي: معدل الفقر في غزة سيرتفع من نحو 39% إلى 61% إذا امتدت الحرب إلى 9 أشهرالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 209 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال برفقة جرافات عسكرية تقتحم بلدة حزما شمال شرق القدس المحتلةالكوفية حالة الطقس اليوم الخميسالكوفية قوات الاحتلال تقتحم مخيم قلنديا شمال شرق القدس المحتلةالكوفية تقرير أممي يقول إن 5% من سكان غزة استشهدوا أو أصيبوا في حرب الإبادة الإسرائيليةالكوفية الشرطة تبلغ طلاب جامعة كاليفورنيا المساندين لفلسطين أن مخيمهم غير قانوني وتهددهم بالاعتقالالكوفية الاحتلال يعتقل شابا من منزله في قرية كفر قليل جنوب نابلسالكوفية مقاومون يستهدفون بعبوة ناسفة محلية الصنع قوات الاحتلال في مدينة قلقيليةالكوفية الاحتلال يعتقل الشاب عبد الله حسن حرب من منزله في قرية كفر قليل جنوب نابلسالكوفية إصابة شاب برصاص قوات الاحتلال المقتحمة لمخيم الجلزون شمال رام اللهالكوفية دلياني: دعوات بن غفير لإعدام الأسرى تجسد عجز العالم عن التعامل مع القيم المجتمعية الإسرائيليةالكوفية 57 نائبا ديمقراطيا يوقعون رسالة تدعو بايدن لثني نتنياهو عن شن هجوم شامل على رفح جنوب القطاعالكوفية مظاهرات في لوس أنجلوس تطالب بوقف عدوان الاحتلال على قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تنتشر في بلدة كفر قليل جنوب نابلسالكوفية طائرات الاحتلال تجدد غاراتها العنيفة على مخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية الاحتلال يقتحم مدينة نابلسالكوفية

الخضري: انخفاض إنتاج المصانع بغزة إلى 20%.. وارتفاع البطالة لربع مليون عاطل

09:09 - 10 يناير - 2020
الكوفية:

غزة: أصدر رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار، النائب جمال الخضري، بيانًا صحفيًا، اليوم الجمعة، قال خلاله، إن "متوسط الإنتاج السنوي في مصانع قطاع غزة تراجع إلى ٢٠٪ من القدرة الإنتاجية الطبيعية".

وعلل الخضري في بيانه ذلك إلى عدة أسباب ناتجة عن الحصار الإٍسرائيلي على غزة، وإغلاق جميع معابرها التجارية، عدا معبر واحد كرم أبو سالم (مفتوح بشكل جزئي).

وذكر أن الاحتلال يواصل العمل بنظام القوائم الممنوعة للسلع، الذي يستهدف المواد الخام اللازمة للصناعة بحجة الاستخدام المزدوج لها، ما تسبب في شلل معظم المصانع التي تعتمد عليها.

وشدد على استمرار وضع قيود كبيرة على عملية التصدير، ما ساهم في تقليص العملية الإنتاجية للقطاع الصناعي إلى درجة كبيرة، ورفع عدد العمال المُعطلين عن العمل إلى حوالي ربع مليون عامل.

وبين الخضري أنه خلال سنوات الحصار الـ13، وما تخللها من ثلاثة حروب مُدمرة، انعدمت القدرة الشرائية لـ ٨٥٪ من سكان القطاع، إذ تدنى معدل دخل الفردي اليومي إلى ٢ دولار.

وقال، "استهدف الحصار بشكل مباشر الاقتصاد، والعصب الأكثر تأثيرًا المصانع وعملية الإنتاج"، مجددًا التأكيد على أن المطلوب عمليًا رفع الحصار بشكل كامل، بفتح جميع المعابر دون استثناء، وإلغاء العمل بالكامل بنظام منع دخول السلع ومواد الخام اللازمة للصناعات، والسماح بحرية التنقل للبضائع والأفراد، ورفع جميع القيود عن التصدير، إضافة لفتح الممر الآمن الذي يربط غزة بالضفة الغربية".

ودعا الخضري المانحين بالبدء في دعم مشروعات لتشغيل العمال، إلى جانب إغاثة القطاعات الحيوية الصحية والتعليمية والخدمات والبنى التحتية.

وأشار إلى أن "من حقنا مشروع في العيش بحرية وأمان وإقامة دولتنا الفلسطينية وعاصمتها القدس، وهذا الحق يعمل الاحتلال ليل نهار حتى لا نصل اليه".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق