اليوم الثلاثاء 23 إبريل 2024م
عاجل
  • بيان عماني إماراتي: ندعو الأطراف الإقليمية إلى ضبط النفس لتجنيب المنطقة وشعوبها
  • مراسلتنا: مدفعية الاحتلال تقف محيط بلدة علما الشعب جنوبي لبنان
نادي الأسير: 8430 حالة اعتقال بالضفة بما فيها القدس بعد 200 يوم من العدوانالكوفية "الجامعة العربية" تبحث تداعيات استمرار جرائم الاحتلال والفيتو الأميركي غدا الأربعاءالكوفية تشييع جثمان الشهيد شادي جلايطة في أريحاالكوفية طولكرم: وقفة دعم ونصرة للأسرى في سجون الاحتلالالكوفية الأردن يدين جرائم الاحتلال المستمرة في غزة وآخرها اكتشاف المقابر الجماعيةالكوفية بيان عماني إماراتي: ندعو الأطراف الإقليمية إلى ضبط النفس لتجنيب المنطقة وشعوبهاالكوفية مراسلتنا: مدفعية الاحتلال تقف محيط بلدة علما الشعب جنوبي لبنانالكوفية دس السم في العسلالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 200 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 200 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34183 منذ بدء العدوانالكوفية الاحتلال يحتجز شابا ويفتشه عند حاجز تياسير شرق طوباسالكوفية دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير تدعو الدول المانحة إلى تمويل خطة عمل "أونروا"الكوفية سرايا القدس تعلن قصف مستوطنتي سديروت ونيرعامالكوفية أسعار العملات والمعادن في فلسطين اليوم الثلاثاءالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف مخيم البريج وسط قطاع غزةالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تواصل قصف بيت لاهيا شمالي قطاع غزةالكوفية نادي الأسير : الاحتلال يواصل ارتكاب جريمة الإخفاء القسري بحق معتقلي غزةالكوفية نادي الأسير : الاحتلال اعتقل 8430 مواطنا في الضفة والقدس منذ 7 أكتوبرالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف منطقة السلام شرق مخيم جباليا شمالي قطاع غزةالكوفية

روح الحشود ولغة الخصومة

19:19 - 02 يناير - 2020
الكوفية:

روح الحشود ولغة الخصومة
ليست فتح، على وجه القطع، في حاجة الى "حكمة" أحمد حلس، لكي تهتدي الى سبل الخروج من مأزقها. ولا هذا الأخير، في حاجة الى تمسيج الجوخ لسيده الرئيس، لكي يرضى عنه، وربما يكون هذا الرئيس، قد هاتفه قبل التوجه الى منبر الخطابة، يأمره بالرد سلباً وبأي كلام، على رسالة الوحدة، التي أرسلها الفتحاويون المطالبون بالإصلاح، وأسمعوها للناس جميعاً. فقد اختار القائد الأوحد، منهجية الخصومة، واستمرأ الحال الراهنة!
الفقرة التي أفسدت على حلس خطبته وجعلتها غير عصماء، بينما الحشود التي جددت البيعة لفتح، تنتظر نقيضها؛ صيغت بمفردات الإستهبال والتعامي عن الحقائق واختزالها بالهجاء المُرسل. ومثلما لكل تمسيح جوخ، طرائفه التي تسحث السخرية، تحدث الرجل في فقرته التي أحزننا انزلاقه اليها؛ عن أمر يناقض كل ما استقر في وعي الناس الذين احتشدوا أو لم يحتشدون. وتساءل الذين عايشوا كل الأحداث: فمن هم الخارجون عن الصف الوطني؟ ومن هم الذين خرجوا إن كان هناك شخص فتحاوي واحد قد خرج؟ فلعل الرجل يقصد الذين أُخرجوا، وكان إخراج معظمهم جزافاً وبقوائم بالجملة، من وراء ظهر نظام الحركة وتقاليدها؟. في الجواب عن السؤال الأول، يعرف الفلسطينيون جميعاً، من الذين قاتلوا دفاعاً عن الصف الوطني، أثناء انقلاب حماس، ومن الذين انحازوا للانقلاب ورأوه فرصة ذهبية للتخلص ممن يقاتلون، فخرجوا عن الصف. أما الجواب عن السؤال الثاني، فإن الفلسطينيين يعرفون، حجم المعاناة التي تعرض لها المطالبون بالإصلاح، وطالت خبز أطفالهم، وعلى الرغم من ذلك، إمتنعوا عن الخروج، بأرواحهم وانتماءاتهم ووفائهم لحركتهم وتاريخها ورموزها. كذلك يعرف الوسطاء والمتابعون، أن الطرف الذي أراد إخراج الفتحاويين من حركتهم، هو الذي ظل يضغط لكي يضطرهم الى مغادرتها وتأسيس فصيل آخر، لكنهم تشبثوا بها، ولهذا السبب، ربحوا ثقة الفتحاويين المنزهين عن الحسابات الضيقة والمصالح. فأية لغة هذه التي تكافيء الحشود، بخطاب تضليلي!
إن أبغض السياقات على نفوسنا، العودة الى التهاجي والى فتح ملفات الوقائع والحقائق. فالبشر خطّاءون، وخير الخطائين من يتعلم من الدرس ويفهم. إن إصلاحيي فتح، وقفوا بشجاعة، لكي نظفر بحال فلسطينية وطنية أخرى، لا يستطيع فيها كائن من كان، أن يستقبل مجموعة من الفتحاويين المألومين، الذين انقلبت حماس على كبيرهم، ودفعتهم الى الحدود، بجفاء ونكران، بلغا درجة ـ في ذروة الوجع والجُرح ـ أن يرفض السيد الرئيس حتى مشاهدتهم، واقترح ترحيلهم الى مصر، بزعم أن وطنهم في الضفة لا يستوعبهم، فاضطر أحد الناس الى اقتراح حل وسط، وأقل افتضاحاً، وهو أن يُستضافوا مؤقتاً في اريحا، وألا يقتربوا من رام الله!
في هذه السطور، لا موجب للخوض في تجارب الناس الشخصية، لأننا أولاً نحترم هنا كرامات الناس، وثانياً متمسكون بخطاب الوئام، وندرك جيداً أن العقبة تكمن في رجل واحد، نتمنى له حُسن الخاتمة، ونعلم أن الأوفر حظاً من بين الآخرين، بعده، هو الذي سيجد خطوطه سالكة مع سائر الفتحاويين، إنطلاقاً من القناعة، بأن ما كان يطالب به الإصلاحيون، ليس إلا أعز ما يطمح اليه.
للأسف، جاء من بين مفردات الإستهبال، أن فريقاً من الفتحاويين يريد اختطاف الحركة. الى أين؟ لا ندري. فكل ما نعلمه، أن مقاربات التصالح بين عباس وحماس، لقيت كلها التأييد من الإصلاحيين، حتى تلك التي كان الإشتراط لبدئها، هو أن يمتنع الإصلاحيون عن المشاركة. وما نعلمه، أن الإعتداء على حرية اي فتحاوي في غزة، اعتبره الإصلاحيون اعتداءً عليهم. فقد جاء الفتحاويون الأوفياء على أنفسهم، لكي يعتدل المشهد الفلسطيني في ناظر العالمين، وبالطبع لم يجيئوا عن ضعف، ولا عن قلة حيلة، وإنما عن ثقافة واقتدار.
يجدر التنوية في الختام، الى أن حشود الأربعاء، لم تأت لعباس، وهو يدرك هذا جيداً، لذا رأيناه يلجأ من جديد الى الوعود مضطراً، كمن استدرك وقرر النظر في شتى أنواع المظالم التي أوقعها في غزة، مكملاً مظالم حماس نفسها.
لقد خرجت الناس، لكي تسجل موقفاً حيال السلطتين في الضفة وغزة، ولم يتبق على كلٍ من السلتطين، سوى أن تقرأ الرسالة. فقد استبق الرفيق جميل مزهر الجميع، باسم القوى الوطنية والإسلامية، في الإشارة الى بعض عناصرها.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق