اليوم الاحد 05 مايو 2024م
عاجل
  • مدفعية الاحتلال تستهدف بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة
  • المفوض العام لـ "أونروا: "إسرائيل" ترفض دخولي إلى قطاع غزة للمرة الثانية خلال أسبوع
مراسلنا: قصف مدفعي يستهدف المناطق الشرقية لمخيمي البريج والمغازي وسط القطاعالكوفية مراسلنا: قصف مدفعي يستهدف المناطق الشرقية لمدينة رفح دون إصاباتالكوفية مراسلنا: المقاومة تستهدف معبر كرم أبو سالم شرق رفح والاحتلال يعترف بإصابة 10 جنودالكوفية مراسلنا: تواصل القصف المدفعي للمناطق الشمالية للمحافظة الوسطىالكوفية مستعمرون يداهمون مسكنين شمال غرب أريحاالكوفية مدفعية الاحتلال تستهدف بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزةالكوفية مستعمرون يهاجمون المزارعين في كفر راعيالكوفية الاحتلال يواصل اقتحام جلبون لليوم الـ 16 على التواليالكوفية المفوض العام لـ "أونروا: "إسرائيل" ترفض دخولي إلى قطاع غزة للمرة الثانية خلال أسبوعالكوفية عنبتاوي: عملية معبر كرم أبو سالم تؤكد عدم فرض الاحتلال سيطرته الكاملة على الأرضالكوفية «الكوفية» تنقل رؤية الوفد الطبي الكويتي خلال زيارته لمستشفى شهداء الأقصى في دير البلح وسط القطاعالكوفية 18 شهيدا في غارات إسرائيلية على مناطق متفرقة من قطاع غزة منذ صباح اليومالكوفية سلطة النقد: استمرار الجهود لتقييم أضرار الحرب على الجهاز المصرفي في غزةالكوفية 6 شهداء ومصابون جراء استهداف الاحتلال مدرسة تأوي نازحين مقابل بلدية النصيرات وسط القطاعالكوفية بث مباشر|| تطورات اليوم الـ 212 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الجزيرة: إغلاق مكاتبنا خطوة ممعنة في التضليل والافتراءالكوفية 5 شهداء في قصف الاحتلال لمنزل في رفحالكوفية إصابات بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال في الخضرالكوفية 3 شهداء جراء استهداف طائرات الاحتلال منزلا لعائلة العطار في مخيم يبنا جنوب رفحالكوفية «الكوفية» تنقل آراء طلبة غزة بشأن احتجاجات طلبة الجامعات في العالم نصرة للقضية الفلسطينيةالكوفية

وزارة الدفاع كلمة السر

تحالف "نتنياهو-بينيت" يثير جدلا واسعا في إسرائيل

08:08 - 09 نوفمبر - 2019
الكوفية:

متابعات: أثار إعلان رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، بتعيين زعيم حزب اليمين الجديد نفتالي بينيت وزيرا للدفاع، جدلا سياسيا واسعا في إسرائيل.

وأعلن نتنياهو مساء الجمعة، تشكيل ائتلاف مع حزبي بينيت، ووزيرة العدل السابقة ايليت شاكيد لدعم مساعيه في تشكيل الحكومة، في مقابل منح بينيت حقيبة وزارة الدفاع.

وبحسب بيان صادر عن الليكود، فإن "نتنياهو عرض على نفتالي بينيت تعيينه وزيراً للدفاع، ووافق الأخير على العرض"، موضحا أنه في حالة تشكيل حكومة جديدة دون إجراء انتخابات ثالثة، فسيتم تعيين شخصا أخر.

وأضاف، أن "اليمين الجديد الذي شكله بينيت ووزيرة العدل السابقة ايليت شاكيد، سينضم إلى الائتلاف مع الليكود ويلتزم العمل كقوة مشتركة خلال الفترة البرلمانية الحالية".

بدورها، كتبت وزيرة العدل السابقة ايليت شاكيد على تويتر، "في قرار مشترك اتفقنا على تعيين بينيت وزيرا للدفاع حتى يتم تشكيل حكومة جديدة".

مصالح شخصية ضيقة

من جهته، أكد زعيم حزب "أزرق أبيض" بيني غانتس، أن تعيين بينت وزيرا للدفاع، يأتي في إطار المصالح الشخصية الضيقة.

وقال غانتس عبر موقع "فيسبوك"، إن " تعيين بينيت غير مناسب ليكون وزيرا للدفاع، متهما نتانياهو بالتصرف بدافع "مصلحة سياسية وشخصية ضيقة".

وتابع، "لقد مر حوالي أسبوعين منذ أن  فوضني رئيس الدولة بتشكيل الحكومة، كانت المهمة الرئيسية ولا تزال، تشكيل حكومة وحدة وطنية واسعة وليبرالية".

وأضاف، أنه "في الوقت نفسه، نكتشف بدائل أخرى لتشكيل الحكومة إذا لم تنضج المفاوضات مع الليكود، وبالطبع هناك أشياء تجري في الغرف المغلقة، لكننا سنبذل قصارى جهدنا لتشكيل الحكومة ومنع إجراء مزيد من الانتخابات الباهظة الثمن وغير الضرورية".

وأكد غانتس أنه التقى نتانياهو مرتي، معربا عن خشيته أن يكون الليكود غير معني بالتوصل إلى اتفاق حقيقي، وغير راغب في مناقشة الخطوط الأساسية للحكومة المستقبلية، مشددا على أن نتانياهو يجر إسرائيل إلى حملة انتخابية للمرة الثالثة وهذه مصيبة للدولة، بحسب تعبيره.

مستعدون لتقديم التنازلات

تصريحات زعيم حزب "أزرق أبيض" أثارت حفيظة نتنياهو، الذي رد على غانتس مؤكدا أن حزبه مستعد لتقديم التنازلات لتشكيل حكومة وحدة وطنية.

وقال نتنياهو، إن "الليكود مستعد لتقديم تنازلات بينما كان غانتس يستخدم كل الأعذار لعدم تشكيل حكومة الوحدة الوطنية التي يريدها المواطنون".

وكان نتنياهو قد فشل في تشكيل حكومة ائتلاف عقب انتخابات الكنيست التي أجريت سبتمبر الماضي، ورفض في وقت سابق منح بينيت حقيبة وزارة الدفاع.

وتشهد إسرائيل أزمة سياسة في ظل عدم تشكيل حكومة حتى اليوم بعد إجراء انتخابات برلمانية أفضت لتعادل بين معسكر اليمين بقيادة الليكود ومعسكر الوسط واليسار بقيادة حزب (كاحول لافان/أزرق أبيض).

 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق