اليوم الخميس 23 يناير 2020م
الهدوء يعود لوسط العاصمة اللبنانية بيروت بعد اشتباكات بين الأمن والمتظاهرينالكوفية الريال يتخطى سالامانكا بـ"الثلاثة" ويتأهل لدور الـ16 بكأس إسبانياالكوفية الاحتلال يبعد مقدسيين عن الأقصى لمدة أسبوعالكوفية كنعان: قوات الاحتلال تطلق قنابل الغاز والصوت على الشبان في مخيم العروب شمال الخليلالكوفية بالصور|| تيار الإصلاح ينفذ ورشة "الحماية والاستعداد للكوارث والأزمات" في غزةالكوفية القناة 20 العبرية :قواتنا أطلقت النار وأصابت فلسطينيين ألقوا قنبلة شمال القطاعالكوفية خاص بالفيديو|| حملة شعبية للمطالبة بإنصاف موظفي المحافظات الجنوبيةالكوفية حدشوت حموت: سماع دوي انفجار قوي في شمال قطاع غزةالكوفية أنباء عن محاولة تسلل شمال القطاع والطيران المروحي يطلق صاروخ تجاه السياج الفاصلالكوفية قوات الاحتلال تطلق قنابل إنارة فوق منطقة أبو سمرة وزيكيم شمال قطاع غزة قرب السياج الفاصلالكوفية جيش الاحتلال يطلق قنابل إنارة شرق مدينة بيت لاهيا شمال قطاع غزةالكوفية تغريم طبيب لبناني 10 آلاف دولار لتحرشه بمريضة تحت تأثير المخدرالكوفية البنتاجون يعلن استئناف العمليات المشتركة مع القوات العراقية ضد "داعش"الكوفية إصابة خطيرة لعامل سقط من الطابق الحادي عشر شرق قلقيليةالكوفية دوي انفجار شمال القطاع.. والاحتلال يزعم اقتراب مواطنين من السياج الفاصلالكوفية أوغلو: أردوغان خرب حزب العدالة والتنميةالكوفية الاحتلال يفرج عن أسيرين بعد 9 أشهر في الاعتقال الإداريالكوفية نقل الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير للمستشفىالكوفية الجيش الليبي ينفي استهدافه اليوم لمطار معيتقية بطرابلسالكوفية الشرطة تعلن الطواريء في بيت لحم خلال زيارة بوتينالكوفية

الموت يغيب الفنان التشكيلي المقدسي كمال بُلاّطة عن عمر يناهز الـ77

18:18 - 06 أغسطس - 2019
الكوفية:

برلين: توفي في العاصمة الألمانية برلين، اليوم الثلاثاء، المؤرخ والأديب والفنان التشكيلي الفلسطيني كمال بلاطة، عن عمر يناهز 77 عاما.

وكمال بُلّاطة "مواليد القدس عام 1942"، تعلم الرسم والتصوير في مرسم خليل حلبي، في حي باب الخليل بالقدس. رسم بورتريهات وحارات وعمران القدس في مرحلته الأولى.

درس في أكاديمية الفنون الجميلة – روما (1960– 1965). تابع دراساته لاحقاً في واشنطن (1968–1971) في كلية – كوركوران لمتحف الفنون الجميلة.
عاش في الولايات المتحدة وفرنسا والمغرب ولبنان. حصل على منحة تفرغ لدراسة الفن الإسلامي بالمغرب من مؤسسة فولبرايت (1993 و1994). أقام عدة معارض شخصية في القدس، وعمّان، وأبو ظبي، والمنامة، وبغداد، والرباط، وباريس، وموسكو، وأوسلو، وطوكيو، ولندن، وأمستردام، كذلك في المتحف الوطني الأمريكي بواشنطن، وفي متحف كوبريونيون بنيويورك عام 1988، واشتهر برسم بعض أغلفة مجلاّت (مواقف) اللبنانية و(شـؤون الفلسطينية) في بيروت
.

وصدر لـه كتاب "استحضار المكان – دراسة في الفن التشكيلي الفلسطيني المعاصر" عام 2000، بتونس اشتمل على 300 صورة لأعمال فنية لفنانين فلسطينيين، بترشيح من وزارة الثقافة الفلسطينية، ودعم من المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة التابعة للجامعة العربية، حيث تفرّغ ثلاث سنوات لإنجازه، وهو الكتاب الرابع عن الفن التشكيلي الفلسطيني، بعد كُتب "المناصرة 1975 – شمّوط 1989 – محظيّة 1997".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق