اليوم الاثنين 24 يونيو 2024م
خلال جولة في الإعلام العبري.. عنبتاوي: نتنياهو رفض المقترح الأمريكي ويريد استمرار الحرب في غزةالكوفية الكوفية تسلط الضوء على مشروع صيانة شبكة الصرف الصحي والمياه في مخيم المغازيالكوفية الكوفية تنقل الأوضاع المأساوية داخل مستشفى المعمداني وتداعيات المجاعة على الحالة الصحية للمصابينالكوفية مراسلنا: ارتقاء 3 شهداء جراء قصف الاحتلال على مدينة خانيونس جنوب القطاعالكوفية مراسلة الكوفية ترصد آخر مستجدات الأوضاع الميدانية في مدينة القدس المحتلةالكوفية مراسلتنا: طائرات مسيرة "كواد كابتر" تستهدف مجموعة من المواطنين شمال غرب النصيراتالكوفية مراسلتنا: تواصل القصف المدفعي والغارات الجوية على مناطق مختلفة من وسط وجنوب قطاع غزةالكوفية جهاز الإسعاف والطوارئ: الاحتلال استهدف أكثر من 500 عنصر من طواقمنا منذ بدء الحربالكوفية إصابات بالاختناق إثر اقتحام جيش الاحتلال بلدة عناتا شمال شرق القدسالكوفية مباحثات إسرائيلية أمريكية بشأن الانتقال للمرحلة الثالثة من الحربالكوفية سموتريتش: "أعتزم جعل الضفة المحتلة جزاءا لا يتجزأ من إسرائيل"الكوفية نتنياهو: من يقول إن الجيش غير قادر على الانتصار يقوم بالتشويهالكوفية 7شهداء وعدد من الجرحى في قصف للاحتلال شرق خانيونسالكوفية التحدي السياسي..”السداسي العربي” في مواجهة “مشروع نتنياهو الكبير”الكوفية مراسلتنا: شهداء وجرحى جراء قصف مدفعية الاحتلال على مناطق مختلفة من المحافظة الوسطىالكوفية ياغي: نتنياهو يمارس الضغط على بايدن بشكل علني لأنه يعلم حاجة أمريكا إلى اللوبي اليهوديالكوفية رحال: نتنياهو لم يحقق أي أهداف خلال الحرب سوى قتل المدنيين ونسف المنازل في قطاع غزةالكوفية د.الصالح: أطفال غزة يعانون القتل المتعمد والتجويع في انتهاك صارخ لللقوانين الدوليةالكوفية بوزيه: الجبهة الداخلية في إسرائيل تأخذ تهديدات حزب الله على محمل الجد بعد رصدها المواقع الاستراتيجيةالكوفية النجار: الخلافات الأمريكية الإسرائيلية كبيرة وواشنطن غير معنية بتوسيع رقعة النارالكوفية

بدء الجلسة الرئيسية لمؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة

13:13 - 11 يونيو - 2024
الكوفية:

عمان: بدأت، مساء اليوم الثلاثاء، الجلسة الرئيسية لمؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة، الذي تستضيفه المملكة الأردنية الهاشمية، في مركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات بمنطقة البحر الميت.

ويُعقد المؤتمر بدعوة من العاهل الأردني عبد الله الثاني، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بمشاركة قادة دول ورؤساء حكومات ورؤساء منظمات إنسانية وإغاثية دولية.

ويهدف المؤتمر إلى تحديد سبل تعزيز استجابة المجتمع الدولي للكارثة الإنسانية في قطاع غزة، وزيادة حجم المساعدات التي يتم إدخالها إلى القطاع، إضافة إلى تحديد الآليات والخطوات الفاعلة للاستجابة والاحتياجات العملياتية واللوجستية اللازمة، وزيادة مستوى فاعلية وكفاءة توزيع المساعدات.

وسيتم خلال المؤتمر توزيع خطة الإغاثة والتعافي المبكر التي أعدتها الحكومة الفلسطينية، وسبق اعتمادها من قبل المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع لجامعة الدول العربية، وأحيط بها مجلس وزراء الخارجية العرب.

ويشمل الجزء الأول من الخطة، مرحلة الاستجابة الطارئة والمحدد بستة أشهر للتنفيذ، وتركز على البعد الاجتماعي من الحماية وتوفير الإسكان، إضافة الى برامج تتعلق بالصحة والتعليم والبنية التحتية وتكلفتها نحو مليار و300 مليون دولار .

والجزء الثاني من الخطة، من المتوقع تنفيذه خلال عام، ويركز على الإغاثة الشاملة، والتي تشمل قطاعات فرعية أخرى وتغطي القدس والضفة الغربية إلى جانب قطاع غزة.

في حين يشمل الجزء الثالث من الخطة، مرحلة الانعاش المبكر، وتركز على القيام بتدخلات تساعد المؤسسات الإنتاجية والخدمية على الخروج من أزمتها واستعادة عمليات الإنتاج وتقديم الخدمات، إضافة إلى ازالة الركام وتأهيل البنية التحتية المتضررة واستعادة خدمات التعليم والصحة والكهرباء والمياه.

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، عدوانها برا وبحرا وجوا على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 37124 مواطنا غالبيتهم من الأطفال والنساء، وإصابة 84712 آخرين، فيما لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

وأجبر العدوان نحو 1.7 مليون من مواطني غزة )حوالي 75% من إجمالي السكان)، على الخروج من منازلهم، والنزوح إلى أماكن مختلفة من القطاع لأكثر من مرة، لعدم وجود مناطق آمنة في القطاع المحاصر.

وباستمرار قوات الاحتلال بغلاق جميع المنافذ الحدودية وقطع امدادات الماء والغذاء والدواء والوقود والكهرباء أصبح أكثر من نصف المواطنين في غزة على حافة المجاعة.

وإضافة إلى الخسائر البشرية والمعاناة غير المسبوقة، تسببت آلة الحرب الإسرائيلية بدمار واسع النطاق في معظم المباني السكنية والبنى التحتية والمرافق العامة والمنشآت الاقتصادية والاجتماعية.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق