اليوم السبت 20 يوليو 2024م
عاجل
  • قوات الاحتلال تقتحم مدينة طولكرم
  • مراسلنا: طائرات الاحتلال الحربية تجدد غاراتها العنيفة على شمال وغرب مدينة رفح جنوب قطاع غزة
  • قوات الاحتلال تقتحم قرية عوريف جنوب مدينة نابلس
  • الهلال الأحمر: طواقمنا تتعامل مع إصابة خطيرة لشاب 19 عاما بالرصاص الحي بالرأس في بيت أمر شمال الخليل
  • شرطة الكونغرس: سيكون هناك وجود متزايد لقوات إنفاذ القانون في مبنى الكونغرس استعدادا لخطاب نتنياهو
قوات الاحتلال تقتحم مدينة طولكرمالكوفية بث مباشر|| تطورات اليوم الـ 288 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال الحربية تجدد غاراتها العنيفة على شمال وغرب مدينة رفح جنوب قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تقتحم قرية عوريف جنوب مدينة نابلسالكوفية بث مباشر|| تطورات اليوم الـ 287 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية إصابة شاب برصاص الاحتلال خلال مواجهات في بيت أمر شمال الخليلالكوفية الهلال الأحمر: طواقمنا تتعامل مع إصابة خطيرة لشاب 19 عاما بالرصاص الحي بالرأس في بيت أمر شمال الخليلالكوفية شرطة الكونغرس: سيكون هناك وجود متزايد لقوات إنفاذ القانون في مبنى الكونغرس استعدادا لخطاب نتنياهوالكوفية جيش الاحتلال ينسف مبانٍ سكنية غربي مدينة رفح جنوب قطاع غزةالكوفية الصحة العالمية: ظروف غزة الناشئة عن الحرب توفر بيئة مثالية لانتشار الأمراضالكوفية مصر ترحب بقرار العدل الدوليةالكوفية العراق يرحب بقرار محكمة العدل الدوليةالكوفية الأردن يرحب بقرار العدل الدوليةالكوفية استشهاد ثلاثة مواطنين في قصف للاحتلال على خان يونسالكوفية الكويت ترحب بإعلان محكمة العدل الدوليةالكوفية استشهاد شاب من عرابة متأثرا بإصابته برصاص الاحتلالالكوفية 6 شهداء في قصف للاحتلال على مخيم النصيرات وسط القطاعالكوفية قوات الاحتلال تقتحم مدينة أريحاالكوفية البرلمان العربي يرحب بقرار محكمة العدل الدولية ويعتبره انتصارا للحق الفلسطينيالكوفية الاحتلال يغلق حاجزي عورتا وبيت فوريكالكوفية

الحرب على غزة ترفع أسعار المساكن في إسرائيل

10:10 - 11 يونيو - 2024
الكوفية:

متابعات: أدت الحرب على غزة إلى ارتفاع مؤشر أسعار المساكن في إسرائيل 3.6% بين نوفمبر/تشرين الثاني 2023 ومارس/آذار 2024 بعد انخفاضه 2.5% في الأشهر العشرة السابقة على هذه الفترة، وفق بيانات مكتب الإحصاء الإسرائيلي التي نقلت صحيفة غلوبس الاقتصادية الإسرائيلية جانبا منها.

وبلغ متوسط سعر الشقة في إسرائيل في الربع الأول من عام 2024 إلى 2.23 مليون شيكل (539 ألف دولار)، بعد حالة من التراجع أصابت السوق في الأرباع الثلاثة الأولى من 2023.

رواج الشقق الجديدة

وبلغ عدد المعاملات العقارية السكنية التي تم تنفيذها في الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2023 نحو 6 آلاف منزل شهريًا، وفق بيانات المكتب المركزي للإحصاء الإسرائيلي، وهو مستوى منخفض لم تشهده إسرائيل خلال الـ20 عامًا الماضية على الأقل.

وأوقفت العروض الترويجية -التي قدمها المطورون منذ أن بدأت الفائدة في الارتفاع- التباطؤ في سوق الشقق الجديدة، في حين استمر التراجع في شراء الشقق المسكونة من قبل (المستعملة)، وبدأت أسعار المعاملات للشقق الجديدة في الارتفاع.

وحسب الصحيفة فإنه إذا كان متوسط سعر الشقة الجديدة في الربع الأول من عام 2023 قد وصل إلى 2.07 مليون شيكل (550 ألف دولار)، فإنه في الربعين الثاني والثالث تجاوز 2.1 مليون شيكل (558 ألف دولار).

وأشارت الصحيفة إلى أنه منذ نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي تغير كل شيء، فقد ارتفعت مؤشرات الأسعار وكذلك متوسط أسعار الصفقات، وبدا بوضوح أن العروض الترويجية لم تكن هي التي غيرت هذا الاتجاه، بل الحرب على غزة.

تأثير الحرب

أسهمت الحرب على غزة بشكل مباشر في أن تصل نسبة الشقق الجديدة المشتراة حاليًا إلى نحو نصف إجمالي المعاملات في السوق من إجمالي السوق، وذلك للمرة الأولى منذ جائحة كوفيد-19 عام 2020، حين كان الدافع لشراء شقق جديدة هو الحاجة إلى العمل من المنزل والمساحة الإضافية المطلوبة والشقق الأكبر والأكثر اتساعًا التي من شأنها أن تسهل البقاء في المنزل أثناء فترات الإغلاق الطويلة.

وخلال الحرب، زادت الحاجة إلى ملاجئ آمنة في المنازل بشكل ملحوظ، ولا يمكن توفير ذلك إلا من خلال الشقق الجديدة والمستعملة التي تم بناؤها في الـ20 عامًا الأخيرة، إذ إن المساكن التي تم بناؤها في التسعينيات كانت أصغر حجمًا ولا تلبي الاحتياجات الأمنية.

وقفز عدد الشقق الجديدة التي تم شراؤها في الربع الأول من هذا العام في السوق 40%، بينما في الشقق المستعملة زاد عدد الشقق المشتراة 6% فقط.

ويعكس ذلك إقبال مشتري الشقق على شراء شقق مستعملة حديثة البناء نسبيًا، والصعوبة المتزايدة التي يواجهها أصحاب الشقق القديمة في بيعها.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق