اليوم الجمعة 12 يوليو 2024م
عاجل
  • وصول 3 شهداء إلى مستشفى المعمداني جراء استهداف الاحتلال مجموعة من المواطنين في محيط منطقة الكتيبة
  • الدفاع المدني بغزة: هناك مناطق في حي تل الهوى لم نتمكن من الوصول إليها بسبب وجود قناصة من جيش الاحتلال
  • الدفاع المدني بغزة: كثير من الجثث ما زالت تحت الأنقاض في المناطق التي تعرضت طيلة أسبوع للقصف بتل الهوى
  • الدفاع المدني بغزة: تم انتشال جثث عائلات بأكملها استشهدت في تل الهوى إثر القصف الإسرائيلي
بث مباشر|| تطورات اليوم الـ 280 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية وصول 3 شهداء إلى مستشفى المعمداني جراء استهداف الاحتلال مجموعة من المواطنين في محيط منطقة الكتيبةالكوفية الدفاع المدني بغزة: هناك مناطق في حي تل الهوى لم نتمكن من الوصول إليها بسبب وجود قناصة من جيش الاحتلالالكوفية الدفاع المدني بغزة: كثير من الجثث ما زالت تحت الأنقاض في المناطق التي تعرضت طيلة أسبوع للقصف بتل الهوىالكوفية الدفاع المدني بغزة: تم انتشال جثث عائلات بأكملها استشهدت في تل الهوى إثر القصف الإسرائيليالكوفية قناصة من جيش الاحتلال يعتلون منازل ومباني مرتفعة بتل الهوى بعد انسحاب الجنود إلى غرب المنطقةالكوفية عودة وفد التفاوض برئاسة رئيس الشاباك من القاهرةالكوفية 35 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصىالكوفية الإسعاف والطوارئ: طواقمنا انتشلت 16 شهيدا و7 جرحى من منطقة الصناعة وحي تل الهوا بمدينة غزةالكوفية خيارات إسرائيل إزاء «اليوم التالي» في غزةالكوفية فيديو|| الدفاع المدني: طواقمنا انتشلت جثث عائلات بأكملها أعدمها الاحتلال في مدينة غزةالكوفية قوات الاحتلال تقتحم منطقة جبل الراس في بلدة أم صفا غرب رام اللهالكوفية قوات الاحتلال تقتحم قرية كفر مالك شمال شرق رام اللهالكوفية كتائب القسام: قصفنا قوات العدو المتموضعة في محور "نتساريم" بقذائف الهاونالكوفية رب العالمين محايد في تدبير أمور السياسة والحربالكوفية اللوبي الصهيوني «ايباك».. وتحدي مجابهتهالكوفية أولمرت: إسرائيل ستحاكم وسيصدر مذكرات اعتقال بحق قادتهاالكوفية الاحتلال يعتقل طفلا من العيسويةالكوفية الاحتلال يجبر مواطنا على هدم منزله في بيت حنيناالكوفية الاحتلال يغلق المدخل الشرقي لحوسان غرب بيت لحمالكوفية

فرقة فلسطينية تبعث رسالة مقاومة بالدبكة في مهرجان الطبول

12:12 - 04 يونيو - 2024
الكوفية:

القاهرة: بأغانٍ احتجاجية وألحان ثورية، تستخدم فرقة فولكلور فلسطينية الفن كشكل من أشكال المقاومة من أجل الحفاظ على التراث الفلسطيني وسط الحرب المستعرة في غزة.

تأسست فرقة الفالوجا للفنون الشعبية الفلسطينية العام 1984 على يد طلاب تمريض يدرسون في معهد تابع للهلال الأحمر الفلسطيني في القاهرة، وتشارك في المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية منذ ست سنوات ممثلة لفلسطين.

وقال رفيق الطويل مسؤول الفرقة، "نحن فرقة تابعة للهلال الأحمر الفلسطيني في القاهرة. وهو من يدعم هذه الفرقة. ومنذ بدء الحرب تأثرت كل المؤسسات الفلسطينية، ومن ضمنها الهلال الأحمر الفلسطيني. ولم نتلق أي دعهم منذ ستة شهور، لكن لن نتوقف. ونحاول حتى ولو كان بالجهود الذاتية".

وتهدف الاستعراضات الراقصة للفرقة هذا العام إلى توثيق جزء من معاناة الفلسطينيين خلال الحرب الإسرائيلية على غزة، إذ قدمت عروضا متعددة سلطت الضوء على ذلك تحت عنوان "الفن مقاومة".

وأضاف الطويل، وهو فلسطيني مقيم في مصر، "شعار الفرقة من يوم إنشائها كان الفن مقاومة. ونحن نقاوم بالفن، نقاوم بحفاظنا على تراثنا وهويتنا الفلسطينية من الاندثار والسرقة، السرقة من قبل الاحتلال الإسرائيلي. لأن الاحتلال الإسرائيلي يسرق تراثنا وليس فقط أرضنا. وكانت مهمتنا نحن في الفرقة أن نحافظ على هذا التراث من السرقة من قبل الاحتلال الإسرائيلي، هذا مقاومة في حد ذاته. مقاومتنا في نشر هذا التراث وتوصيله للعالم كله، انه تراث فلسطيني أصيل، هذا مقاومة في حد ذاته. إننا نحارب من خلال تابلوهاتنا (لوحاتنا) الراقصة".

وحظيت فرقة الفالوجا، التي تحمل اسم بلدة فلسطينية، بتشجيع وتفاعل كبيرين من الجمهور خلال عروضها في المهرجان.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق