اليوم الجمعة 24 مايو 2024م
عاجل
  • 5 شهداء ومصابون جراء قصف الاحتلال شقة سكنية لعائلة الأيوبي وسط حي الدرج بمدينة غزة
  • طائرات الاحتلال تجدد غاراتها العنيفة على مخيم جباليا شمال قطاع غزة
  • الهلال الأحمر: إصابة امرأه 49 عاما بشظايا رصاص الاحتلال في بلدة قفين بطولكرم
بث مباشر|| تطورات اليوم الـ 231 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية 5 شهداء ومصابون جراء قصف الاحتلال شقة سكنية لعائلة الأيوبي وسط حي الدرج بمدينة غزةالكوفية طائرات الاحتلال تجدد غاراتها العنيفة على مخيم جباليا شمال قطاع غزةالكوفية الهلال الأحمر: إصابة امرأه 49 عاما بشظايا رصاص الاحتلال في بلدة قفين بطولكرمالكوفية سلطة النقد: الجهاز المصرفي الفلسطيني يدير مخاطره بـ"كفاءة واقتدار"الكوفية تونس: افتتاح معرض صور بعنوان "ما تقدمه فلسطين للعالم"الكوفية بث مباشر|| تطورات اليوم الـ 230 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مصابين بالاختناق إثر اقتحام الاحتلال بلدة إذنا في الخليلالكوفية أطباء بلا حدود: إغلاق مستشفى العودة بعد حصار دام 4 أيام ضمن الاستهداف المنهجي للمرافق الصحيةالكوفية اليونيسف: نحذر من التأثير الكارثي لإغلاق طرق المساعدات والعمليات العسكرية في رفح وخارجها على أطفال القطاعالكوفية مستوطنون يحرقون حقولا زراعية في بيت دجنالكوفية عنبتاوي: استئناف المفاوضات جاء بعد الضغط الكبير على نتنياهو الذي يصر على استمرار العدوانالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تجدد قصف المناطق الشرقية من رفح جنوب القطاعالكوفية القسام تكشف: قائد فرقة غزة أسر في 7أحداث أكتوبرالكوفية مراسلنا: صافرات الإنذار تدوي في كريات شمونة وعدة بلدات شمال فلسطين المحتلةالكوفية مراسلنا: 6 شهداء في قصف الاحتلال مخزن للتنمية الاجتماعية شرقي دير البلح وسط قطاع غزةالكوفية سلسلة غارات إسرائيلية على بلدات في جنوب لبنانالكوفية مستوطنون يهاجمون شاحنة محملة بالطحين جنوب نابلسالكوفية "الأزهر" يرحب بإعلان النرويج وايرلندا واسبانيا الاعتراف بدولة فلسطينالكوفية مراسلنا: آليات الاحـتلال تتمركز غرب بوابة صلاح الدين في غزةالكوفية

اليابان تعتزم استئناف تمويلها لـ «أونروا»

11:11 - 29 مارس - 2024
الكوفية:

طوكيو: أعلنت اليابان، اليوم الجمعة، عزمها استئناف تمويلها لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، بعد أن جمدته إثر اتهام "إسرائيل" عددًا من موظفي الوكالة الإغاثية بالمشاركة في عملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقالت وزارة الخارجية اليابانية، في بيان لها، إن "اليابان والأونروا تؤكدان أنهما ستمضيان قدما في التنسيق النهائي للجهود اللازمة لاستئناف المساهمة اليابانية" في تمويل الوكالة الأممية.

وصدر البيان عقب اجتماع وزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا في طوكيو، أمس الخميس، مع المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني.

ونقل البيان عن الوزيرة اليابانية تشديدها على ضرورة أن تتخذ الأونروا "تدابير فعالة لتحسين إدارتها وتعزيز شفافيتها وتتبع أموالها وضمان حيادية موظفيها".

وكانت متحدثة باسم الأمم المتحدة قالت، الأسبوع الماضي، إن اللجنة المستقلة المسؤولة عن تقييم حياد الأونروا أصدرت تقريرا مؤقتا حددت فيه "المجالات الحرجة" التي ينبغي معالجتها.

ومن المتوقع أن تصدر اللجنة تقريرها النهائي بحلول 20 أبريل/ نيسان المقبل.

يذكر أن الأونروا تعاني أزمة عميقة منذ أن اتهمت تل أبيب حوالي 10 من موظفي الوكالة الإغاثية العاملين في قطاع غزة والبالغ عددهم 13 ألفا بـ "التورط" في الهجوم الذي شنته حركة المقاومة الإسلامية (حماس) فجر الـ 7 من أكتوبر/تشرين الأول 2023 الماضي.

وإثر الاتهامات الإسرائيلية، أطلقت الأمم المتحدة تحقيقا داخليا ومستقلا، علما بأن "إسرائيل" لم تزود الأونروا بأي أدلة تدعم مزاعمها بتورط عدد من موظفيها في الهجوم.

واتهم لازاريني، تل أبيب، بالسعي لتدمير الوكالة الدولية التي توظف حوالي 30 ألف شخص في الأراضي الفلسطينية والأردن ولبنان وسوريا حيث يقدمون الرعاية الصحية والتعليم وغير ذلك من الخدمات الأساسية.

وحذر لازاريني الشهر الماضي من أن أزمة التمويل في الأونروا كبيرة إلى درجة أن الوكالة قد لا تتمكن من مواصلة أنشطتها بعد شهر مارس/ آذار الجاري.

لكن بعدما استأنفت دول عدة أو زادت تمويلها مؤخرا، بما فيها إسبانيا وكندا وأستراليا، قال لازاريني هذا الأسبوع إنّ الوكالة بات لديها ما يكفي من "التمويل حتى نهاية مايو/ أيار المقبل".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق