اليوم الخميس 18 إبريل 2024م
عاجل
  • الهلال الأحمر: طواقمنا تتعامل مع ٣ إصابات اعتداء بالضرب في بلدة عقربا قرب نابلس وجاري نقلهم للمستشفى
  • شهيد و3 إصابات نتيجة قصف الاحتلال خلف تموين الشاطئ غربي مدينة غزة
  • الاحتلال يشن غارة جوية في محيط تموين الشاطئ غربي مدينة غزة
  • طيران الاحتلال يشن غارات على شمال وغرب مدينة بعلبك شرق لبنان
  • الإعلام الحكومي: عثرنا على جثامين لنساء ومسنين وجرحى تم تكبيل أيدي بعضهم وتجريدهم من ملابسهم
  • الإعلام الحكومي: لا يزال مصير نحو ألف مواطن كانوا بمجمع الشفاء الطبي خلال اقتحام الاحتلال مجهولا
  • جيش الاحتلال يدفع بتعزيزات عسكرية إلى مخيم عين السلطان بأريحا بعد اقتحامه من قبل قوات خاصة
قائد القوات الجوية الإيرانية: واجهنا إسرائيل بأسلحة قديمة وبأقل قدر من القوةالكوفية الهلال الأحمر: طواقمنا تتعامل مع ٣ إصابات اعتداء بالضرب في بلدة عقربا قرب نابلس وجاري نقلهم للمستشفىالكوفية شهيد و3 إصابات نتيجة قصف الاحتلال خلف تموين الشاطئ غربي مدينة غزةالكوفية الاحتلال يواصل إجراءاته الانتقامية والقمعية في سجن "ريمون"الكوفية الاحتلال يشن غارة جوية في محيط تموين الشاطئ غربي مدينة غزةالكوفية طيران الاحتلال يشن غارات على شمال وغرب مدينة بعلبك شرق لبنانالكوفية وزارة الثقافة: عدوان الاحتلال على قطاع غزة أدى إلى تدمير 32 مؤسسة ثقافيةالكوفية هيئة الأسرى: الأسير جمال الرجوب معزول في زنزانة انفرادية منذ 6 أشهرالكوفية إصابة فتاة بكسور ورضوض بعد أن دعستها آلية للاحتلال في بلدة يعبدالكوفية "الجارديان":  الاحتلال يحشد قواته وآلياته العسكرية جنوبي غزة تمهيداُ لاجتياح رفحالكوفية الإعلام الحكومي: عثرنا على جثامين لنساء ومسنين وجرحى تم تكبيل أيدي بعضهم وتجريدهم من ملابسهمالكوفية الإعلام الحكومي: لا يزال مصير نحو ألف مواطن كانوا بمجمع الشفاء الطبي خلال اقتحام الاحتلال مجهولاالكوفية جيش الاحتلال يدفع بتعزيزات عسكرية إلى مخيم عين السلطان بأريحا بعد اقتحامه من قبل قوات خاصةالكوفية الحرس الثوري الإيراني: حددنا موقع جميع المنشآت النووية الإسرائيليةالكوفية إيران تعلن تبادل رسائل مع واشنطن قبل وبعد الهجوم على إسرائيلالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 195 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية قوة خاصة من جيش الاحتلال تقتحم مخيم عين السلطان بأريحاالكوفية الإعلام الحكومي: انتشال جثامين 30 شهيدا بمقبرتين في مجمع الشفاء وتم التعرف على 12 جثة فقطالكوفية «أكشن إيد» تدعو إلى محاسبة المستعمرين على جرائمهم في الضفةالكوفية 3 شهداء ومصابون في إطلاق قوات الاحتلال النار على مدنيين شرق جبالياالكوفية

البنك الدولي: الاقتصاد الفلسطيني يشهد واحدة من أكبر الصدمات في التاريخ

12:12 - 22 فبراير - 2024
الكوفية:

واشنطن: قال البنك الدولي، إن الاقتصاد الفلسطيني يتعرض لواحدة من أكبر الصدمات في التاريخ، جراء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وتداعياتها في الضفة الغربية.

وأورد البنك، في أحدث تحليلاته لآثار العدوان في الضفة الغربية وقطاع غزة، اليوم الخميس، أن "الاقتصاد الفلسطيني شهد واحدة من أكبر الصدمات المسجلة في التاريخ الاقتصادي الحديث، إذ انخفض إجمالي الناتج المحلي في غزة بأكثر من 80٪ في الربع الرابع من عام 2023، وبنسبة 22٪ في الضفة الغربية خلال الفترة نفسها".

وقال البنك، إن "الفقر مرتفع بالفعل في غزة قبل اندلاع الحرب، إذ كانت أكثر من نصف الأسر تعتمد على المعونة كمصدر رئيسي للدخل. وفي الوقت الحاضر، يعيش، تقريباً، جميع المقيمين في غزة في فقر مدقع ويواجهون نقصاً حاداً في الأمن الغذائي. كما أن مستويات الفقر آخذة في الارتفاع أيضا في الضفة الغربية، بسبب التباطؤ الاقتصادي الملحوظ وتقييد قدرات المالية العامة، ما يؤثر في فعالية برامج الحماية الاجتماعية". ويتوقع البنك الدولي أن تتجاوز مستويات الفقر في الأراضي الفلسطينية في نهاية عام 2023 المستويات المسجلة في عام 2020، خلال ذروة القيود المرتبطة بجائحة كورونا.

وأعلن البنك، أمس، تقديم منحة بقيمة 30 مليون دولار لدفع رواتب معلمي المدارس الحكومية في الضفة الغربية، تضاف إلى منحة أخرى بقيمة 35 مليون دولار أعلنها في كانون الأول الماضي، لدعم تقديم الغذاء والماء والخدمات الصحية في حالات الطوارئ لسكان غزة.

وقال البنك، أدى الانخفاض الحاد في النشاط الاقتصادي، بما في ذلك التجارة، إلى جانب نقص إيرادات المقاصة منذ تشرين الأول 2023، إلى تفاقم الأزمة المالية العامة الحادة بالفعل، ما أثر بشدة في تقديم الخدمات العامة، وستساند هذه المنحة (30 مليون دولار) دفع رواتب المعلمين والموظفين في المدارس الحكومية، للمساعدة على ضمان عدم تفويت الطلبة التعليم الأساسي.

وأضاف، نظرا إلى أن 40٪ من السكان تقل أعمارهم عن 15 عاما، فإن التعليم يعد أحد أكبر بنود إنفاق القطاع العام في الضفة الغربية. وقد أدى الانخفاض الحاد في الإيرادات إلى خفض أو تأجيل أجور موظفي القطاع العام. وانخفضت رواتب المعلمين بمقدار النصف تقريبا منذ تشرين الأول.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق