اليوم الجمعة 29 مارس 2024م
10 شهداء على الأقل جراء غارة إسرائيلية استهدفت سيارة في منطقة السنافور شرقي غزةالكوفية الخارجية: إصدار "العدل الدولية" تدابير جديدة فتوى قانونية لتمرد إسرائيل التاريخي على الشرعيات الدوليةالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 175 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الصحة: الاحتلال ارتكب 7 مجازر ضد العائلات في غزة راح ضحيتها 71 شهيدا و112 مصاباالكوفية الأعور: الإعلام العبري يؤكد أن «نتنياهو» هو من يعطل إتمام صفقة تبادلالكوفية ياغي: مخطط الولايات المتحدة إرسال قوات حفظ سلام يستبق اليوم التالي من الحرب على غزةالكوفية مراسلنا: 8 شهداء ومفقودين جراء استهداف الاحتلال منزلا لعائلة موسى في المحافظة الوسطىالكوفية مراسلنا: شهيدة ومصابون جراء قصف الاحتلال مسجد سعد بن أبي وقاص في مخيم جبالياالكوفية مروحية الاحتلال تطلق النار نحو المواطنين ومنازلهم شرق قطاع غزةالكوفية الحرب التي لن تنتهي ..!الكوفية استطلاع.. استمرار تقدم شعبية غانتس على نتنياهوالكوفية شهداء الأقصى: استهدفنا آلية عسكرية صهيونية بقذيفة "آر بي جي" غرب مدينة خان يونس جنوب قطاع غزةالكوفية الاحتلال يغلق حاجز تياسير شرق طوباسالكوفية الاحتلال يواصل إغلاق محافظة أريحا والأغوارالكوفية بالأرقام| «الإعلام الحكومي» ينشر تحديثا لأهم إحصائيات عدوان الاحتلال على غزةالكوفية 125 ألف مواطن يؤدون صلاة الجمعة الثالثة من رمضان في المسجد الأقصىالكوفية اليابان تعتزم استئناف تمويلها لـ «أونروا»الكوفية شهداء في عدوان إسرائيلي استهدف ريف حلبالكوفية فيديو| الاحتلال يعيق وصول المصلين إلى المسجد الأقصىالكوفية 7 شهداء وعدد من الجرحى في قصف استهدف نادي الشجاعية الرياضي شرقي مدينة غزةالكوفية

من أجل استثمار فرصة إجراء الانتخابات الطلابية في غزة

17:17 - 01 يونيو - 2023
محسن أبو رمضان
الكوفية:

تابع المثقفون والفاعلون بالحقل السياسي والاجتماعي باهتمام الانتخابات الطلابية التي تمت  مؤخرا بجامعات الضفة .

كان آخر تلك الانتخابات التي تمت في جامعة بيرزيت والتي عادة ما تعكس نتائجها حالة التوازنات بين قوي المجتمع وذلك بصورة نسبية.

اثبتت نتائج الانتخابات استمرارية حالة الاستقطاب الحاد بين الحركتين الكبيرتين فتح وحماس رغم استمرارية تقدم حركة حماس بنسب محدودة عن حركة فتح وخاصة بالجامعات الكبرى مثل بيزيت والنجاح علما بأن حركة فتح تقدمت في جامعات اخري مثل الخليل  أيضا وبنسب محدودة عن حركة حماس .

كان من نتائج الانتخابات استمرارية تراجع قوي اليسار بصورة واضحة وملموسة باستثناء الجبهة الشعبية التي حافظت علي نسبتها المعهودة منذ سنوات .

رغم الأجواء التي تثيرها حالة الدعاية الانتخابية التي تتسم احيانا بالفئوية ومحاولات القدح بالأخر وبما يتجاوز الحدود احيانا الا ان السمة العامة تميزت باحترام حالة التعددية والرأي الاخر كما تم الحفاظ علي مبدأ دورية الانتخابات والتي تجري سنويا ووفق قانون التمثيل النسبي كمبدأ هام بالعملية الديمقراطية .

تعطلت العملية الانتخابية في جامعات قطاع غزة بعد أحداث الانقسام.

جرت حوارات عديدة بين الكتل الطلابية والقوي السياسية ومنظمات المجتمع المدني باتجاه الدفع بعملية إجراء الانتخابات .

تقدمت العديد من الأوراق والمبادرات الرامية الي جسر الهوة وردم الفجوة بين القوي السياسية وخاصة بين حركتي فتح وحماس وبهدف   الاتفاق علي آليات لإجراء الانتخابات إلا ان ذلك لم يؤد الي أحداث اختراق عملي باتجاه إجراءها  .

تعود أسباب عدم إجراء الانتخابات في جامعات القطاع الي استمرارية حالة غياب الثقة والتخوف من اشكاليات قد تحدث وتؤدي الي مزيدا من توتير الأجواء والحسابات الحزبية الخاصة نتيجة عدم توفر اليقين من نتائج الانتخابات .

وفرت العملية الانتخابية الأخيرة التي تمت بجامعات الضفة مناخات مريحة لدي جميع الأطراف فقد صدر تصريح من قيادة حركة حماس في غزة عن استعداد الحركة لإجراء تنفيذ العملية الانتخابية في كافة جامعات القطاع ضمن جدول زمني متفق عليه حتي نهاية العام ووفق قانون التمثيل النسبي الكامل.

اذا دمجنا هذا التصريح مع الدعوات السابقة التي كانت تطلقها حركة فتح وبعض الفصائل السياسية الي جانب المبادرات والدعوات الناشئة عن بعض الشخصيات العامة ومنظمات المجتمع المدني نجد ان الفرصة أصبحت اكثر من مؤاتية لإجراء الانتخابات.

تكتسي أهمية إجراء الانتخابات الطلابية بوصف الحركة الطلابية قد لعبت دورا مهما في تخريج العديد من الكوادر والقيادات الوطنية وكذلك تعزيز المناخات الديمقراطية بالجامعات بوصفها عناوين وطنية وحضارية بالمجتمع.

وتكتسب إجراء الانتخابات الطلابية ايضا اهمية خاصة في قطاع غزة بوصفها ستتم اذا ما جري التوافق لأول مرة منذ مدة  .

ستوفر الانتخابات الطلابية التي من الهام ان تتم بنجاح وعلي قاعدة احترام الرأي والرأي الاخر وثقافة التعددية والاختلاف ووفق صيغة التمثيل النسبي الكامل وبغض النظر عن نتائجها أجواء ديمقراطية يمكن البناء عليها لإجراء الانتخابات في باقي المكونات والهيئات التمثيلية الفلسطينية ومنها البلديات والنقابات .

من الهام العمل علي تشجيع الفاعليات السياسية والطلابية وادارات الجامعات علي إجراء الانتخابات وتذليل كافة المعيقات التي أصبحت براي محض فنية بسبب اعلان الجميع وخاصة من القوي الفاعلة عن استعدادها بما يعكس توفر الارادة السياسية لا جراءها .

ان إجراء الانتخابات الطلابية والهيئات المحلية سيدفع براي باتجاه توفير أجواء لإجراء الانتخابات العامة للمؤسسات التمثيلية الاشمل وخاصة للمجلس التشريعي والرئاسة والمجلس الوطني الأمر الذي سيساهم بالضرورة في تعزيز الشراكة السياسية والمجتمعية وتدوير النخب عبر إعطاء الشباب والنساء المجال للمشاركة والتمثيل وتجديد الشرعيات الأمر الذي سيساهم بالضرورة في ترتيب البيت الداخلي الفلسطيني .

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق