اليوم الثلاثاء 19 مارس 2024م
مراسلنا: شهيد وإصابتان في قصف منزل يعود لعائلة عليان قرب دوار حيدر غربي مدينة غزةالكوفية مقاومون يستهدفون بعبوات محلية الصنع قوات الاحتلال المقتحمة لبلدة السيلة الحارثية في جنينالكوفية قوات الاحتلال تداهم منزلا خلال الاقتحام المستمر لبلدة اليامون بجنينالكوفية حالة الطقس اليوم الثلاثاءالكوفية مدفعية الاحتلال تقصف شرق مخيم البريج وشمال مخيم النصيرات وسط القطاعالكوفية دخول 22 شاحنة من المساعدات الإنسانية من مفترق الكويت على شارع صلاح الدين تجاه مدينة غزة وشمالهاالكوفية مراسلنا: قوات الاحتلال تداهم بناية سكنية في شارع القدس بمدينة نابلسالكوفية مدفعية الاحتلال تقصف محيط بلدة القرارة شمالي خان يونس جنوب قطاع غزةالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 165 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تطلق النار باتجاه منازل المواطنين في مخيم بلاطة شرق نابلسالكوفية الاحتلال يعتقل 3 مواطنين من قلقيليةالكوفية مقاومون يطلقون النار تجاه تجمع "غوش عتصيون" الاستيطاني شمال الخليلالكوفية فيديو وصور | 14 شهيدا وعدد من المصابين جراء غارات للاحتلال على شرق وشمال رفح جنوب القطاعالكوفية مراسلنا: اشتباكات عنيفة بشارع السوق بين مقاومين وقوات الاحتلال المقتحمة لمخيم بلاطة شرق نابلسالكوفية مقاومون يطلقون النار صوب قوات الاحتلال المقتحمة لمخيم بلاطة شرق نابلسالكوفية قوات الاحتلال تقتحم مخيم بلاطة في نابلسالكوفية الاحتلال يقتحم بلدة السيلة الحارثية قضاء جنينالكوفية لواء في جيش الاحتلال: إسرائيل قلصت صلاحيات وفد التفاوض مع حماس لإفشال الاتفاقالكوفية قوات الاحتلال تقتحم المنطقة الشرقية في مدينة نابلسالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة السيلة الحارثية قضاء جنينالكوفية

بذرة الشبيبة ومؤسسها أبو علي شاهين

02:02 - 24 مايو - 2023
إياد كريرة
الكوفية:

وضع القائد أبو علي شاهين حجر الأساس بتأسيس حركة الشبيبة لتصبح ذراعاً شبابياً وطلابياً لحركة فتح، فقام برفقة المناضلين محمد دحلان وتوفيق أبو خوصة ومحمد غنام وإيهاب الأشقر ومعين مسلم والشهيد محمود أبو مذكور في تأسيس الشبيبة لتكون لاحقاً رائدة العمل البطولي في الإنتفاضة المباركة.

"اذا قدر لحركة الشبيبة ان تعيش فهي اقصر الطرق لاجتثاث الاحتلال"... هي مقولة القائد أبو علي شاهين الشهيرة عندما ذرع بذرة الشبيبة والتي اعتمدت لاحقا كشعار اساسي في اتحاد حركات الشبيبة الطلابية.

بتوجيهات القائد المناضل ابو علي شاهين مؤسس الشبيبة الفتحاوية، أشهر قليلة أصبحت فيها الشبيبة جيش من الشباب المناصر لحركة فتح، حيث شكل لجان شبيبة للعمل الإجتماعي وتضم الشباب والشابات من عمر 21 عاماً وما دون.

عقد أول مؤتمر للشبيبة في عام 1982 في بيرزيت وضم قادة حركة فتح في غزة والضفة الغربية وأنطلق تمتد الى باقي المناطق الفلسطينية لتشكل نموذجاً في العمل الإجتماعي والأعمال التطوعية ومبادرات متنوعة لخدمة الشارع الفلسطيني ومشاركتهم الأفراح والأحزان وإستقطاب فئة الشباب وتوعيتهم سياسياً وفكرياً وثورياً وطرح أفكار ومبادئ حركة فتح ومنظمة التحرير الفلسطينية.


أخدت الشبيبة الفتحاوية في التوسع والإنتشار لتصل إلى الجامعات والكليات والنوادي وإندمجت في المجتمع المحلي في المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية وشكلت حالة من التكافل وإستقطاب الجماهير، وتحولت مع بداية الإنتفاضة إلى حركة ثورية مقاومة وأخذت على عاتقها قيادة وتصعيد الإنتفاضة بالحجر والكفاح المسلح بوجه الإحتلال الذي قام يإعتقال كل عضو في الشبيبة بزعمه أنها منظمة تخريبية.

مع إشتداد الإنتفاضة إندمج أبناء الشبيبة في تشكيل مجموعات العمل المسلح وأبرزها مجموعات الفهد الأسود وصقور فتح وقوات الشبيبة الضاربة وقدمت الشبيية آلاف الشهداء والجرحى واعتقل الآلاف من أبنائها.


باسلوبة ونهجه أصبحت الشبيبة حالة وطنية هامة في الشارع الفسطيني وداخل كل بيت فلسطيني وكسبت تأييد شعبي واسع رغم أن مؤسسها القائد أبو علي شاهين كان خلالها تحت الإقامة الجبرية في رفح والتي فرضها عليع الإحتلال عقب الإفراج عنه من سجون الإحتلال عام 1982، ورغم ذلك فقد زار أغلب مدن الضفة الغربية ومخيماتها داعياً إلى تصعيد العمل في فكرة الشبيبة.

أمد المؤسس أبو علي شاهين شبيبته بالكثير من الدراسات الثقافية وقادها فكرياً وثقافياً، وكانت محط اهتمام العديد من قادة حركة فتح وقُدم لها الدعم التنظيمي المادي والمعنوي، لتمثل الشبيبة الفتحاوية بتشكيلاتها الطلابية والاجتماعية والنسائية محطة هامة في حركة فتح ولها دوراً هاماً في رفد حركة فتح بالدماء الشابة الجديدة.

أكثر من 40 عام قدمت خلالها الشبيبة الالاف من أبنائها فداءً لفلسطين وكرامة شعبها وحرمة مقدساتها، وقدر لها أن تأخد المرأة الفتحاوية فيها دور قيادي هام في الشبيبة ومارست دورها الريادي والتنظيمي في الميادين وساحات القتال، ونفذت العديد من العمليات الاستشهاديّة والفدائية، ومنهم من قضت من عمرها سنوات داخل سجون الاحتلال.

في ذكرى رحيله ... رحم الله مؤسس الشبيبة القائد الوطني والمفكر والمناضل أبو علي شاهين "مدرسة النضال ورمز من رموز فلسطين".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق