اليوم الاحد 21 إبريل 2024م
بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 197 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الهلال الأحمر: طواقمنا أخلت 14 شهيدا من مخيم نور شمس إلى مستشفى طولكرم حتى اللحظةالكوفية طيران الاحتلال ينفذ غارة تستهدف منزلا في مخيم الشاطئ غربي مدينة غزةالكوفية انسحاب جيش الاحتلال من مخيم نور شمس شرقي طولكرم بعد عملية عسكرية استمرت 3 أيامالكوفية قصف مدفعي متواصل يستهدف المناطق الشرقية لمدينة غزةالكوفية مدفعية الاحتلال تستهدف أحياء جباليا البلد شمالي قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة حبلة جنوب قلقيليةالكوفية الهلال الأحمر : نقل جثامين ٩ شهداء من مخيم نور شمس إلى المستشفى حتى اللحظةالكوفية الاحتلال يواصل حصاره على مخيم نور شمس.. وحصيلةالشهداء ترتفع إلى 10الكوفية الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء جراء عدوان الاحتلال على مخيم نور شمس منذ مساء أول أمس إلى 8الكوفية قوات الاحتلال تعتقل 30 فلسطينيا في الضفة المحتلةالكوفية قصف مدفعي عنيف يستهدف شارع مسعود شرقي جباليا البلد شمالي قطاع غزةالكوفية مصر تكثف أعمال الإسقاط الجوى للمساعدات الإنسانية على شمال قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تبدأ الانسحاب من مخيم نور شمس شرق طولكرمالكوفية الصحة تدين اغتيال الاحتلال سائق مركبة إسعاف في الساويةالكوفية شهيدان ومصابون إثر قصف الاحتلال غرب خان يونسالكوفية حزب الله: استهدفنا الية هامر لجيش الاحتلال في مستوطنة "نطوعة" ودمرناهاالكوفية طائرات الاحتلال تستهدف منطقة خربة العدس شمال رفحالكوفية مراسلنا: شهيدان و10 جرحى في قصف إسرائيلي استهدف خياما تؤوي نازحين في منطقة المواصي غرب خان يونسالكوفية الصحة الفلسطينية: شهداء وجرحى داخل مخيم نور شمس وقوات الاحتلال تمنع الإسعاف من الوصول إليهمالكوفية

استطلاع رأي للأسرى: 46% يرون أن الإضراب أفضل سُبل المواجهة

22:22 - 22 مارس - 2023
الكوفية:

أظهر استطلاع لرأي الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال أن 49% يعتقدون بجدية التهديدات الإسرائيلية بحقهم، بينما قال 34% منهم إن التهديدات ذاتها عالية التنفيذ.

وأفادت اللجنة السياسية العامة للحركة الأسيرة، بأن الاستطلاع شمل 396 أسيرًا، موزعين على سجون: النقب 113، نفحة 65، ريمون 30، إيشل 70، ومجدو 100 أسير.

وحصلت اللجنة على استطلاع ، والذي جاء تحت عنوان "القضايا العامة في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي"، اليوم الأربعاء.

وحول قدرة وزير "الأمن القومي" الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير على تنفيذ تهديداته، بيّن الاستطلاع أن 35% من الأسرى يرون أن قدرته متوسطة، مقابل 30% أشاروا لمحدودية قدرته.

ونوه 46% من الأسرى المستطلعة آراؤهم إلى أن أفضل السبل لمواجهة الهجمة عليهم عبر الاضراب عن الطعام، بينما قال 32% إن المواجهة تكون بـ "العنف".

وأرجع 47% من الأسرى عدم تنفيذ صفقة تبادل الأسرى بين المقاومة والاحتلال الإسرائيلي لتعنت الاحتلال وحكوماته، بينما قال 33% إن السبب "إخفاق فلسطيني".

ونظر 64% من الأسرى "نظرة تشاؤمية عالية" بشأن الرضا عن دور المؤسسات الرسمية في خدمة الأسرى، مؤكدين أنها "محدودة"، ورأى 27% أنها متوسطة الدور.

واعتبر 64% أن العمل الوطني الموحد مؤثر وفعال، مقابل 24% أجابوا أنه محدود التأثير. ونوه أكثر من الثلث إلى غياب "انفراجة" في ملفهم الفترة القريبة خلال عام 2023؛ بنسبة 36%، وتوقع 34% حدوث انفراجة.

وجاءت نسبة الاعتماد على صفقة التبادل في حل ملف الجثامين والمرضى بنسبة عالية، 84%، بينما رأت نسبة ضئيلة، 8%، أن الحل بالاعتماد على العمل السياسي.

وذكر 39% أن التغطية الإعلامية لملف الأسرى ومعاناتهم وتطلعاتهم "موسمية ومؤثرة"، مقابل 31% قالوا إنها موجودة وغير مؤثرة.

ورأى 40% من الأسرى المستطلعة آرائهم إمكانية استثمار الوضع القانوني محليًا ودوليًا لصالح الأسرى بشكل إيجابي، بينما اعتبر 35% أنه "محدود الجدوى".

وشدد 40% من الأسرى على أن دورهم في تحريك ملفاتهم محدود، مقابل 24% قالوا إنه معدوم الدور والتأثير.

وحول أسلوب المواجهة الفلسطينية مع حكومة الاحتلال، قال 50% من الأسرى إن الحرب هي الأسلوب، بينما نوهت ما نسبته 48% إلى الانحياز لضغط الشارع الفلسطيني.

ونبه 67% إلى أن الحل السياسي المؤقت يكون بقيام دولة فلسطينية في حدود عام 1967 دون الاعتراف بـ "إسرائيل"، بينما رفض ما نسبته 31% الطرح المذكور وأجابوا بلا.

وأكد 50% من الأسرى أن أفضل خيار في مواجهة استهتار الاحتلال بالاتفاقات والالتزامات والتعهدات هو التوتير الشامل مقابل 28% طالبوا بإلغاء الاتفاقيات و18% عبر الضغط الميداني.

وأعرب 70% من الأسرى المستطلعة آرائهم أن الفلسطيني يستطيع ضمان محاسبة الاحتلال بتفجير الانتفاضة، مقابل 17% رأوا أن ذلك يتم عبر إلغاء الاتفاقيات الموقعة مع الاحتلال.

وحول الموقف الأمريكي الداعم للاحتلال بلا حدود، قال ما نسبته 61% إنه لا يمكن تغيير الموقف الأمريكي و26% رأوا أنه يمكن التأثير فيه أو عليه.

وحول الأوضاع الميدانية والأمنية في الضفة الفلسطينية، أعرب 42% عن رأيهم، حيث وصف 27% منهم الوضع بـ "الممتاز" وقال 27% إنه "ظرفي".

وأجاب 36% من الأسرى المستطلعة آرائهم عن آفاق اتساع الحالة الأمنية وتطورها بالضفة منوهين إلى أنها متوسطة، و26% قالوا إنها عالية.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق