اليوم السبت 25 مايو 2024م
عاجل
  • طيران الاحتلال يشن غارة على بلدة الجبين جنوب لبنان
مراسلتنا: وصول 4 شهداء لمستشفى شهداء الأقصى جراء استهداف الاحتلال مجموعة مواطنين عند جسر وادي غزة وسط القطاعالكوفية طيران الاحتلال يشن غارة على بلدة الجبين جنوب لبنانالكوفية توقف محطة إيتا عن ضخ المياه المحلاة لسكان رفح وخان يونس بسبب نفاد الوقودالكوفية صحة غزة: ارتفاع عدد شهداء عدوان الاحتلال إلى 35903 شهداء و80420 مصابا منذ 7 أكتوبرالكوفية بث مباشر|| تطورات اليوم الـ 232 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية فيديو|| رسالة مؤثرة من مراسلة الكوفية حول اعتقال الاحتلال شقيقهاالكوفية مراسلنا: طيران الاحتلال المروحي يطلق النار تجاه شرق رفحالكوفية بوريل: على إسرائيل الإذعان لقرار محكمة العدل ووقف هجومها على رفحالكوفية مراسلنا: إطلاق نار من قبل الآليات المتمركزة في كف بيت حانونالكوفية مراسلنا: قصف مدفعي شرق مدينة رفحالكوفية مراسلنا: إطلاق نار مروحي تجاه تل الهوا جنوب غرب مدينة غزةالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تستهدف الأطراف الشرقية لمدينة الخيام جنوبي لبنانالكوفية مراسلنا: 31 شهيدا بينهم أطفال نتيجة غارات الاحتلال على مناطق متفرقة في قطاع غزةالكوفية مراسلنا: صافرات الإنذار تدوي في مستوطنات بشمال فلسطين المحتلة خشية تسلل طائرات مسيَرةالكوفية مراسلنا: الاحتلال قصف شقتين سكنيتين في برج السكسك في الحي الإداري شرقي رفحالكوفية مراسلنا: انتشال شهيد من محيط وادي غزة غرب مخيم النصيرات وسط القطاعالكوفية مراسلنا: قذائف مدفعية أصابت برج الأحلام في محيط دوار النادي بمخيم البريج دون إصاباتالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تجدد استهدافها لحي الزيتون جنوب شرق مدينة غزةالكوفية مراسلنا: طيران الاحتلال المروحي يطلق النار تجاه شاطئ دير البلحالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تستهدف وسط وشرق مدينة رفحالكوفية

الليكود يطالب بتمديد ولاية الكنيست لخمس سنوات

21:21 - 20 مارس - 2023
الكوفية:

تل أبيب: طالب حزب الليكود بقيادة رئيس الحكومة الإسرائيلية، ينيامين نتنياهو، إلى تمديد ولاية الكنيست إلى خمس سنوات بدلا من أربع سنوات. وذكر موقع صحيفة "هآرتس" اليوم، الإثنين، أن الليكود طالب رئيس لجنة الانتخابات المركزية، القاضي نوعام سولبرغ، أمس، بتحديد موعد انتخابات الكنيست الـ26 المقبلة في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر العام 2027.

وينص "قانون أساس: الكنيست" على ولاية من أربع سنوات، ويقضي القانون بأنه في حال حل الكنيست قبل انتهاء ولايتها، مثلما حدث في دورة الكنيست السابقة، فإن ولاية الكنيست التالية تستمر حتى شهر مرحشوان (في التقويم العبري) الذي يلي نهاية أربع سنوات منذ يوم الانتخابات.

وادعى مندوبو الليكود، أنه لأن انتخابات الكنيست الـ25 (الحالية) جرت في شهر مرحشوان، الذي جاء موازيا لشهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، يتعالى سؤال حول مدة ولاية الكنيست، وأن القانون يظهر أنه ينبغي التطرق إلى الشهر كله الذي يحل بعد انتهاء السنوات الأربع منذ الانتخابات، وبناء على هذه الحسابات، يطالب الليكود بإجراء الانتخابات في تشرين الثاني/نوفمبر عام 2027، أي بعد خمس سنوات من انتخابات الكنيست السابقة، التي جرت في مطلع تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

ووفقا للصحيفة، فإن المستشارة القضائية للكنيست، ساغيت أفيك، تعارض خطة الليكود حول مدة ولاية الكنيست، وأنه يتوقع أن تعارضها المستشارة القضائية للحكومة، غالي بهاراف ميارا.

رغم ذلك، بدأت لجنة الانتخابات بالنظر في الموضوع في أعقاب توجه مواطن طالب بتمديد ولاية الكنيست الحالية. وقدم الليكود موقفه، أمس، وأيدوا من خلاله الطلب، وأنه بموجب القانون، تمديد الولاية "يمكن أن يكون لمدة تتراوح بين شهر واحد في حال ’كانت نهاية السنوات الأربع منذ الانتخابات’ للكنيست يتحل في شهر تشري (العبري الذي يسبق مرحشوان) وبين 12 شهرا، في حال الشهل الذي سيحل فيه موعد الانتخابات في شهر مرحشوان". وقدمت كتلة "يهدوت هتوراة" للجنة الانتخابات موقفا مشابها لموقف الليكود.

وقدمت المستشارة القضائية للكنيست، موقفها القانوني الذي عبرت من خلاله عن معارضتها لتمديد ولاية الكنيست لخمس سنوات، وذلك أن موعد انتخابات  الكنيست  الـ26 يصادف في يوم الثلاثاء"، في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر العام 2026، أي قبل سنة من الموعد الذي يطالب به الليكود.

وأضافت المستشارة أن الطلب المقدم إلى لجنة الانتخابات لا يتلاءم مع نص القانون. ونقلت الصحيفة عن مصادر في مكتب المستشارة القضائية للحكومة أنه يتوقع أن تقدم بهاراف ميارا موقفا قانونيا مطابقا لموقف المستشارة القضائية للكنيست.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق