اليوم الجمعة 19 إبريل 2024م
عاجل
  • استهداف قوات الاحتلال بعبوة ناسفة في الشارع الرئيس في مخيم نور شمس
الاحتلال يقتحم المغير شرق رام اللهالكوفية الاحتلال يعتقل شابا من مردا شمال سلفيتالكوفية استهداف قوات الاحتلال بعبوة ناسفة في الشارع الرئيس في مخيم نور شمسالكوفية إطلاق قنابل دخانية شرق الفراحين شرق خانيونس جنوب قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تواصل اجتياح مخيم نور شمس شرق طولكرم منذ أكثر من 10 ساعاتالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 196 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية المعتقل مهنا زيود يدخل عامه الـ 20 في سجون الاحتلالالكوفية إيران: لم يسجل أي انفجار كبير ناجم عن إصابة إثر تهديد خارجيالكوفية الاحتلال يعتقل مواطنا من نابلسالكوفية يديعوت أحرونوت: وضع المنظومات الدفاعية "الإسرائيلية" في حالة تأهب قصوىالكوفية فيديو | الاحتلال يطلق كلبا بوليسيا على شاب اثناء اعتقاله من منزله في ضاحية شويكةالكوفية السفارة الأمريكية لدى الاحتلال: منع موظفينا وأسرهم من السفر خارج تل أبيب والقدس وبئر السبع حتى إشعار آخرالكوفية مصاب جراء قصف طائرات الاحتلال منزلا لعائلة المبحوح شرق تل الزعتر شمال قطاع غزةالكوفية أستراليا تحث رعاياها على مغادرة "إسرائيل" والأراضي الفلسطينية المحتلةالكوفية أستراليا: نحث الأستراليين في "إسرائيل" أو الأراضي الفلسطينية المحتلة على المغادرةالكوفية أستراليا: هناك تهديد بعمليات انتقامية عسكرية وهجمات ضد "إسرائيل" ومصالحها في جميع أنحاء المنطقةالكوفية إعلام إيراني: عودة حركة الطيران إلى طبيعتها بمطار مهر آباد بالعاصمة طهرانالكوفية مقاومون يستهدفون بعبوة ناسفة شديدة الانفجار قوات الاحتلال المقتحمة لمخيم نور شمسالكوفية مراسلنا: انفجار يهز حي المنشية بمخيم نور شمس شرق طولكرمالكوفية القناة 12 العبرية: الهدف الذي تم قصفه في إيران مطار عسكري بمنطقة أصفهانالكوفية

معين بسيسو.. قيثارة تعزف عشق الوطن

12:12 - 24 يناير - 2023
شريف الهركلي
الكوفية:

سنروي حكاية من الحكايات التي تناغم قوة الذاكرة، التي غيبت النسيان، حاضرة لا تنسى عمالقة الأدب والفكر الفلسطيني، بعد  مرور الـ39 عام على رحيل الشاعر والكاتب المسرحي الفلسطيني معين بسيسو نستذكره وكأنه مات أمس رياح الذاكرة تداعب قلمه و أوراقه لتعزف على قيثارة الحب سمفونية عشق الوطن.
لدرجة أن عائلته تفكر في عمل متحف يضم مقتنيات شاعرنا العظيم خلال حياته الأدبية.
 قدم بسيسو  أكثر من أربعين عملاً أدبياً، وكتب  في ظروف قاسية محاكياً عذابات شعبنا الفلسطيني. 
قصائد ثـ ـورية وكلمات باقية تداعب مشاعر شعبنا، رحل جسداً وبقيت روحه تحلق في سماء الأدب.
 ولد الشاعر معين بسيسو في حي الشجاعية بمدينة غزة في 10-10- 1927، وأنهى دراسته حتى الثانوية العامة   في كلية غزة عام 1948، وبدأ بالنشر عام 1946 في مجلة الحرية اليافاوية، والتحق بالجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1948 وتخرج منها عام 1952 من قسم الصحافة، برسالة تحت عنوان “الكلمة المنطوقة والمسموعة في برامج إذاعة الشرق الأدنى”، وانخرط مبكراً في العمل الوطني، ونشر ديوانه الأول “المـ ـعركة” عام 1952، وقد تعرض للسجن في المعتقلات المصرية بسبب انتسابه للحزب الشيوعي الفلسطيني، وقد سجن مرتين في أواسط الخمسينات، وأوائل الستينيات. تدرج معين في الحزب الشيوعي الفلسطيني حتى وصل إلى منصب الأمين العام.
 أصدر معين بسيسو العديد من الكتب بين الشعر والنثر  والسيرة والأعمال المسرح وكتب أعمالاً شعرية درامية للتلفزيون
بين المذكرات والمقالاتً والعديد من المؤلفات لا نريد ذكرها لأن اعماله تعج في المكتبات الفلسطينية والعربية.
ترجم أدبه إلى اللغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية والروسية، ولغات الجمهوريات السوفياتية؛ أذربيجان، أوزبكية، والإيطالية والإسبانية واليابانية والفيتنامية والفارسية.
 حصل على جائزة اللوتس العالمية وكان نائب رئيس تحرير مجلة ” اللوتس ” التي يصدرها اتحاد كتاب آسيا وأفريقيا.
 حصل على أعلى وسام فلسطيني (درع الثورة). وكان مسؤول للشؤون الثقافية في الأمانة العامة للاتحاد العام للكتاب والصحفيين الفلسطينيين. كان عضو المجلس الوطني الفلسطيني.
 ومنذ العام 1974، انضم إلى الإعلام الفلسطيني الموحد، ونشر قصائده في مجلة (فلسطين الثـ ـورة)، وأذاعها في اذاعة صوت الثـ ـورة في بيروت، ووزّع قصائده عن طريق وكالة (وفا) للأنباء الفلسطينية، بتشجيع من الشهـ ـيد ماجد أبو شرار (مسؤول الإعلام الفلسطيني الموحد) آنذاك، وظلّ عضو في الأمانة العامة للاتحاد العام للكتاب والصحافيين الفلسطينيين، وكان مقرباً من القيادة السياسية لحركة فتح (ياسر عرفات- أبو إياد- ماجد أبو شرار) بشكل خاص، وكرّمه ياسر عرفات مع محمود درويش، بمنحهما (درع الثـ ـورة للفنون والآداب) في السبعينيات، وظلّ معين، صوت الثـ ـورة الجهوري ضد أعداء الثـ ـورة.
 ولكن معين – في كل ما كتب – ظلّ يخاطب التاريخ، فكأنه كان يفكر بالتاريخ عند كتابته لأي مقال أو قصيدة،
ويقول: الماضي عبرة والحاضر لنا والمستقبل حلم نسعى لتحقيقه  كما ظلّ معين مرناً في علاقاته الداخلية في الثـ ـورة. تولى رئيس تحرير (مجلة اللوتس)، الناطقة بلسان اتحاد الكتاب آسيا وإفريقيا، بترشيح من الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الفلسطينيين، وكان مقرها بيروت، ثم انتقلت معه إلى تونس، وشارك معين في هيئة تحرير (جريدة المعـ ـركة) في حصار بيروت عام 1982، وغادر بيروت في اليوم الأول للخروج على ظهر سفينة – إلى قبرص، ثم إلى القاهرة، ثم أقام في تونس، حتى وفاته بنوبة قلبية أثناء زيارته الأخيرة للعاصمة البريطانية في 23-1- 1984.
في ذكراه أتمنى من شعبنا الفلسطيني قراءة تجربته لأنها تثري العقل والروح.
رحل الفارس وترك لنا أدبه وفكره الثوري لنكمل بعده المشوار الوطني الفلسطيني.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق